رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماركيز.. "مائة عام من العزلة"

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 05:01 م
 ماركيز كروائي
ماركيز كروائي
بهاء الميري
طباعة
عُرف ماركيز كروائي وكاتب صحفي وذاع صيته بعد روايته الشهيرة "مائة عام من العزلة" التي اعتبرت أفضل كتاب أجنبي وكان كالقنبلة التي أحدثت انفجارا هائلا في العالم حيث تم بيع ما يقرب من 25 مليون نسخة من الرواية في العالم وترجمت إلى 37 لغة مختلفة. 
تميز ماركيز في كتاباته عن غيره من الكتاب بعبقرية أسلوبه وموهبته في تناول الأفكار السياسية والذي تحل ذكرى وفاته اليوم الثلاثاء من عام 2014. 
أقتبس بعضا من أقواله ومقاطع من رواياته بعد وفاته ونشرت كرسالة وداع لماركيز الأ أنها لم تكن على لسانه بل كانت لشاعر مكسيكي يدعى " جوني ولش " وكأنها على لسان ماركيز 
وجاءت الرسالة: 
"لو شاء الله أن ينسى أنني دمية، وأن يهبني شيئًا من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي. ربما لن أقول كل ما أفكر به، لكنني حتما سأفكر في كل ما سأقوله، سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثله، بل لما تعنيه، سأنام قليلًا، وأحلم كثيرًا، مدركًا أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور، سوف أسير فيما يتوقف الآخرون، وسأصحو فيما الكل نيام". 
ربما تكون في هذا اليوم المرة الأخيرة التي ترى فيها أولئك الذين تحبهم، فلا تنتظر أكثر، تصرف اليوم لأن الغد قد لا يأتي ولا بد أن تندم على اليوم الذي لم تجد فيه الوقت من أجل ابتسامة، أو أنك كنت مشغولًا كي ترسل لهم أمنية أخيرة، فحافظ بقربك على من تحب، إهمس في أذنهم أنك بحاجة إليهم، أحببهم واعتني بهم، وخذ ما يكفي من الوقت لتقول لهم عبارات مثل: أفهمك، سامحني، من فضلك، شكرًا، وكل كلمات الحب التي تعرفها، لن يتذكرك أحد من أجل ما تضمر من أفكار، فاطلب من ربك القوة والحكمة للتعبير عنها، وبرهن لأصدقائك ولأحبائك كم هم مهمون لديك".
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟