رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads
ad ad ad ad

تكريم المخرج العراقي سمير جمال الدين بمهرجان الإسماعيلية

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 03:34 م
المخرج العراقي سمير
المخرج العراقي سمير جمال الدين
أحمد صوان
طباعة
أقيمت صباح اليوم الإثنين، ندوة لتكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين، في إطار فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي، أدارها رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.
و دار النقاش خلال الندوه عن فيلم" انس بغداد" والذي فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان الإسماعيلية منذ ١٥ عاما.
وقال المخرج العراقي: تحدث الفيلم عن اليهود باعتبارهم أشخاصا مثلنا أجبروا علي التهجير والسفر الي تل أبيب وجاء تصويره في عام 1991 حيث بداية ظهور الاقمار الصناعية ونقل المحطات لأحداث الحرب.
وأضاف: كانت هناك سيدة عراقية يهودية تشاهد الحرب ايضآ عن طريق التليفزيون ورأت صاروخا يسقط علي منزل فقالت هذا بيتي.. شعرت وقتها بأن هذة هي طاقة النور التي جاءت لي منها فكرة الفيلم
وتابع "عملت أكثر من ٤٠ فيلما كمخرج من ضمنها 15 للتليفزيون السويسري وغيره وكان أول فيلم وثائقي لي قبل "انس بغداد" هو "فيلم بابل ٢"؛ وبالرغم انني لم أخرج سوي ٣ افلام تسجيلية طوال مشواري الفني إلا أنني اصبحت معروفا بأنني مخرج افلام وثائقية وتسجيلية. انا انظر الي افلامي التسجيلية الثلاثة علي انها ثلاثية تجمع بين الماضي والحداثة والحاضر.
وتحدث سمير عن فيلمه الجديد وهو حاليآ بمرحلة التصوير فقال "اقوم حاليآ بتصوير فيلم روائي اعتقد انه بالنسبة لي كصانع افلام تسجيلية يجمع عشرات القصص من أشخاص قابلتهم بحياتي فكان الحل لى ان اقدم فيلما روائيا اجمع به كل هذه القصص فكل من رأي الفيلم خلال تصويره كانوا يشعرون أن كل شخص داخل الفيلم انا علي معرفه قوية به".
وأشار إلى أن أحداث الفيلم تدوربمقهي شهير يحمل اسم (ابو نواس) بلندن وكان الاسم الاول للفيلم (مقهي ابو نواس) "ولكن لم استطع إيجاد دعم للفيلم بهذا الاسم فإستقريت في النهاية علي عنوان (بغداد في خيالى)، واخترت هذا الاسم لان رؤيتي ان الشخص مهما بعد عن جذوره لن يستطيع نسيانها أو محوها من الذاكرة".
جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين. وتختتم فعالياته اليوم الثلاثاء، وينظمة المركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما الرئاسة الناقد عصام زكريا.
ads
"
هل تؤيد سن تشريع بحجب الألعاب الخطرة على الأمن؟

هل تؤيد سن تشريع بحجب الألعاب الخطرة على الأمن؟