رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads
ad ad ad ad

قراءة في قصص "جنة الرجال" الفائزة بجائزة أخبار الأدب

الإثنين 16/أبريل/2018 - 03:07 م
الشاعر والقاص محمد
الشاعر والقاص محمد حمدي
طباعة

الجرأة عنوان الإبداع، وفي مجموعته القصصية الأولى "جنة الرجال"، ينحاز الشاعر والقاص محمد حمدي أبو السعود إلى الجرأة في تناول شخوصه ورصده للمجتمع، ما أهله لحصد المركز الأول في مسابقة أخبار الأدب 2018. 

تدور المجموعة القصصية في فضاء الرجل المصري، وتفاصيل يومه التي تعبرها العين، وأنماط حياته المختلفة وانعكاساتها على تفكيره وتعاطيه مع الأمور، وعبر عشر قصص يركض محمد حمدي أبو السعود ليقدم نماذج إنسانية مختلفة نلتقيها يوميًّا لنتوقف عندها ونعيد تأملها وكأنها المرة الأولى. 

تتحدث الكاتبة والروائية آية عبدالرحمن لـ"البوابة نيوز" عن العمل الذي حصد الجائزة الأول فتقول "تبدأ المجموعة القصصية بقصة "هكذا فعلت المرأة"، التي تغوص في نظرة الرجال العابرة لامرأة مثيرة في وسائل المواصلات، وتنتهي بقصة "كذلك يفعلون" التي تفضح كيف يمكن للجنس أن يغدو سلاحًا للرجل يحارب به ضغوط الحياة القاهرة، وشعوره بالغبن، وبينهما ثمان قصص أخرى لرجال يصارعون ألاعيب النساء الغامضة، ويجاهدون لفهمها، أو تحيِّرهم أمهاتهم بفرط فهمهن لهم، ويجاهدون للإفلات من سيطرتهن على حياتهم، ورجال يتخبطون في سحابة بيضاء خفيفة للمخدرات يصطنعون بها واقعًا جديدا". 

وتضيف "عبدالرحمن" في قصته "ألوان فاتحة"، يرصد أبو السعود بدقة نوعًا من الرجال له طباعٍ أنثوية واضحة، تجعله الصديق المفضل للنساء، وما يترتب على هذا من استغلال أو نبذ الرجال الآخرين له. أمَّا طباع الرجل الطفولية والتي لا تتغير مهما كبر عمره فهي حاضرة بشدة في قصته "حاجة حلوة"، والتي يلتقي فيها بضعة أصدقاء حول فيلم كارتون وسيجارة حشيش، ليكشف التناقض الفج بين طرفي المعادلة". 

وتلفت آية إلى أنه استمرارًا لتفاعله مع تناقضات الرجال، والتي هي جزء من تناقضات النفس الإنسانية، ينتقل أبو السعود لقصته "مبيد حشري" راصدًا سهرات الأصدقاء الخشنة، وكيف تكون حياة الرجال معًا مزيجًا من الحب اللا مشروط والمشاجرات التي لا تنتهي "وامتدادًا لتناقضات الرجل، يسير أبو السعود إلى "مباراة للتاريخ" ليرصد كيف يتغلب الولاء للهوايات الشخصية على المناسبات الاجتماعية الكبيرة والهامة، حتى وإن كان أحد أطرافها صديقًا عزيزًا". 

وتُشير آية إلى أن الجنس يحضر في ثلاث قصص متتالية لأبو السعود كأحد الاهتمامات المحورية في حياة الرجل "يوظف الكاتب استخدامه بطرقٍ عدة تكشف جوانب مختلفة لشخصياته، فمن الموظف الذي يمضي سهرة عمل حافلة تتخللها محادثات إلكترونية هادفة لاصطياد رفيقة، إلى شاب يتلقى عرض زواج من امرأة عجوز فيحار بين قبوله وبين الاستسلام لإدمان الأفلام الإباحية، إلى ثالث يستأجر عاهرة ليتخلص من ضغوط الحياة وحيرته الوجودية، وأسئلته التي بلا إجابة". 

وأكدت آية أن المجموعة "تميزت بسلاسة سرد لافتة للنظر، وبراعة في الانتقال من شخصية لأخرى، ونسج الخيوط التي تربط القصص العشر ببعضها في تيمة واحدة، وقدرة على أخذ القارئ للتماهي مع شخوصها وتبني نظرتها وإن اختلف في رؤيته للأمور، إلى جانب بلاغة وتمكن من اللغة يرجع فضلها إلى خبرة الكاتب الشعرية". 

يذكر أن محمد حمدي أبو السعود، شاعر وقاص مصري، صدرت له دواوين "وابيضت عيناه"، و"للفراش دم"، و"غرقى بنهرٍ ماؤه ضحل"، وتأتي "جنة الرجال" كأولى مجموعاته القصصية، والتي حصدت جائزة أخبار الأدب لعام 2018، فرع القصة القصيرة.

ads
"
هل تؤيد سن تشريع بحجب الألعاب الخطرة على الأمن؟

هل تؤيد سن تشريع بحجب الألعاب الخطرة على الأمن؟