الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

"الخال" لـ"منير والحجار": "راحل وسايب صوتي في غناكم"

منير والأبنودي والحجار
منير والأبنودي والحجار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعد الملف: محمد لطفي وياسر الغبيرى وأحمد صوان وأميرة عبدالحكيم ومحمود عبدالله تهامى
تصوير: هشام محيى ومحمود أمين.
على الحجار ومحمد منير.. كلا الاسمين تجاوزت حدود شهرتهما الآفاق فى مصر والوطن العربي، لما قدماه من أغنيات، صارت راسخة فى الوجدان الجمعى للأجيال الحالية، كلاهما صاحب صوت قوى وسمات مميزة فى الفن الذى يقدمه كل منهما؛ وكلاهما أيضًا ربطته علاقة قوية للغاية بالخال عبدالرحمن الأبنودي، كانا من ضيوف مضيفته الدائمين سواء أكان الوجود للعلاقة الإنسانية أم لعمل فنى يستعد لاكتساح الأسماع عند ظهوره. تاريخ طويل من العلاقة الإنسانية ربط بين الأبنودى «الأب الروحي» للفنان محمد منير، رغم قِلة اشتراكهما فى أعمال فنية تألقت بشكل خاص فى مسيرة الملك الفنية؛ بينما كانت العلاقة بين الخال والمطرب الكبير على الحجار لا تنفصم سواء فنيًا أو إنسانيًا، بعدما جمعتهما الحياة واشتركا فى أكثر من أغنية حفرت موضعها فى تاريخ الدراما المصرية كتترات لأفضل المسلسلات.


الأبنودي والحجار.. تترات صنعت مجد «الدراما التليفزيونية»

ارتبط اسم عبدالرحمن الأبنودى لدى الأجيال التى صارت الآن فى الثلاثينيات والأربعينيات من عمرها بصوت على الحجار، صاحب الصوت الذهبى والحنجرة القوية التى غنت تاريخ أمة وحكاية شعب بأكمله، فحوت فى داخل التجربة أصالة وقيم الزمن الجميل، وتظل تلك الأغانى التى نتجت عن تلك الثنائية، تذكرنا بلحظات طيبة قضيناها جميعا فى الالتفاف حول شاشة التليفزيون لمتابعة المسلسلات الرمضانية، أصبحت التترات التى يغنيها الحجار بكلمات الأبنودى علامة مميزة لذلك المنتج الدرامي، الذى يحتل مكانة فى قائمة الأعمال الرائعة فى تاريخ الدراما المصرية، وقدم الأبنودى عدة أغانى تترات بعض الأحيان كنا نلاحظ أنه متأثر ببيئته الصعيدية، سواء فى اللهجة أو فى وصف البيئة الصعيدية التى ترعرع فيها، وتعامل مع كبار المغنين والشعراء.
يعتبر «الأبنودي» على الحجار هو أكثر مطرب غنى له، فقد غنى من كلماته أكثر من عبدالحليم حافظ نفسه، لأنه غنى له جميع تترات المسلسلات التى تتعدى الألف أغنية، وأكدت السيدة نهال كمال هذا وهى تروى عن علاقة الخال بنجوم الطرب، وتابع «كان هناك ود دائم بينهما، وكان يزور الأبنودى بشكل منتظم؛ وحتى هذه اللحظة ما زالت علاقاتنا متواصلة معه». 
تصف «نهال» فترة تترات المسلسلات بأنها «فترة غنية جدًا فى حياة الأبنودي»، وهى الفترة التى ضمت تترات مسلسلات «عبدالله النديم» و«رحلة السيد أبو العلا البشري»، وهى من كلاسيكيات الدراما المصرية الآن، خاصة أغنية مسلسل «عبدالله النديم» التى كان يعتبرها «الأبنودي» أغنية وفاته، والتى تقول كلماتها.. «راحل سايب صوتى فى سكاتك/ سايب قلبى فى حاراتك/ وضحكتى فى نباتك»، وكان يقول دائما: «الأغنية دي، لما أموت، اسمعوها وغنوها»، فكان يكتب كلمات هذه التترات بشكل مختلف، وكانت الساحة الغنائية لا ترضيه، ويقول من يغنى بعد عبدالحليم، فوجد المنفذ فى أغانى المسلسلات بصوت على الحجار. 
ومن أهم الأعمال التى كتب أغانى التتر الخاص بها كان مسلسل «رحلة السيد أبو العلا البشرى ١٩٨٦»، والتى غناها المطرب على الحجار، ولحنها الموسيقار الراحل عمار الشريعى، وليس فقط التتر، بل شارك المطرب على الحجار بالتمثيل بالمسلسل، وغنى عدة أغانى داخل المسلسل من كلمات الأبنودى، وقد ضم المسلسل عدة أغانى منها «ليلى ويا ليلي، مبسوطين، متمنعوش الصادقين، لو موش هتحلم معايا، يا حبيبتى الشمس موش بعيدة، لهؤة المؤة، احنا الثنائي، اتنين، مترجعيش، قلبى عليك، بقلبنا بعقلنا».
ومن كلمات التتر: 
ما تمنعوش الصادقين عن صدقهم 
ولا تحرموش العاشقين من عشقهم 
كل اللى عايشين للبشر 
من حقهم 
يقفوا ويكملوا 
يمشوا ويتكعبلوا 
ويتوهوا أو يوصلوا 
وفى المسلسل «تضفيرة» لتلك الأغانى مع الأحداث، التى تناقش انحدار القيم وضياعها وسط البحث عن المال والتربح والصعود، فما مكانة ذلك الذى يرغب فى محاربة طواحين الهواء؟ ليسترجع قيم الأصالة والنبل والأخلاق.
ويجمع مسلسل «النديم ١٩٨٢» بين كلمات الأبنودى مجددا وغناء الحجار بألحان عمار الشريعي، فى عمل درامى تاريخى يتعرض للشخصيات الإصلاحية والثورية التى واجهت ظلم المتسلطين على مصر وعلى ثقافتها وخيرها وأرضها، وضم المسلسل الأغانى «يا لولا دقة أيديكي، على كتف صاحبي، راحل، الحزن محاوطكي، الحلم، سكة طويلة، طير الحق، من عشقى فيكي، آهين، يا عيني، يا زمن العداوة».
ومن كلمات التتر التى تبرز حالة التغنى للوطن:
يا لولا دقة إيديكى ما انطرق بابي
طول عمرى عارى البدن.. وانتى جلبابي
يا للى سهرتى الليالى يونسك صوتي
متونسة بحس مين يا مصر فى غيابي
أدباتي.. أراجوز ما بين صحبى وخلاني
زجال.. مهرج.. مركب صوتى فى لساني
وصحيت لقيتنى أعرفك.. وإنتى عارفاني
وخدانى من مجلس الضايعين وحطاني
على أعلى منبر.. يهزك صوتى وأداني
يا للى فطمتِ النديم ردى صغير السن
يا للى فطمتى النديم ردى صغير السن
أسكّت الجرح يسكت.. ينطق التاني
يا لولا دقة إيديكى ما انطرق بابي
أما مسلسل «ذئاب الجبل ١٩٩٢»، والذى لحن كلمات أغانيه جمال سلامة، وغناها على الحجار، وشارك أيضا بعدة أغان داخل المسلسل، نجد هنا الأبنودى متأثرا ببيئته الصعيدية، فكانت الأغانى تحمل اللهجة الصعيدى التى أتقنها على الحجار باحتراف، وناقش المسلسل قضية تعليم البنات، وإمكانية خروجها من بيئتها المغلقة إلى عالم أوسع وأرحب تختاره هى بنفسها، والظلم الذى يقع على الأبرياء، وضم المسلسل عدة أغان منها «وخاصمنى يا زماني، ولا بد من يوم معلوم، أسافر فى الصباح، قالوا علينا ديابه، بدور عليكي».
ومن كلمات التتر:
خاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تاني
نسينى اللى جرالى فى العمر الأولاني
وخاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تاني
نسينى اللى جرالى فى العمر الأولاني
وخاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تاني
يا زمان حنون وغادر أنا مين متشوفنى تاني
الواد أبو ضحكة تطلع م الجلب اللخضراني
يا زمان حنون وغادر أنا مين متشوفنى تاني
الواد أبو ضحكة تطلع م الجلب اللخضراني
وكانت العلامة الأبرز له، عندما تعاون مع الموسيقار الكبير عمر خيرت فى تتر مسلسل «مسألة مبدأ» عام ٢٠٠٣، وغناها المطرب على الحجار أيضا، وحتى الآن لا يوجد حفل، للموسيقار عمر خيرت يخلو من موسيقى تتر المسلسل.
وتقول كلمات التتر:
كل الجروح ليها دوا يا طير يا حايم فى الهوا 
كل الجروح ليها دوا يا طير يا حايم فى الهوا 
اطوى الجناح على اللى الجراح 
اطوى الجناح على اللى راح 
واضحك ؛ ويلا نطير سووووى 
ومسلسل «دموع فى أحضان الجبل ٢٠٠٨»، تدور أحداث المسلسل فى إطار درامى حول عادات وتقاليد المجتمع الصعيدى من خلال فتاة صعيدية تعيش فى القاهرة، ولها أفكار عصرية ومبتكرة، تطالب بالحرية، وتتوالى الأحداث، وتبدأ المشاكل بينها وبين خطيبها الشاب الصعيدى الذى يدرس فى إحدى الجامعات، ويضم المسلسل أغانى «آه يا ليل، للشموع دموع، نشفتى يا دمعتي، الذكى، مسجون».
ومن كلمات التتر:
وللشموع دموع وللمشاوير رجوع
أنا بابكى من الغربة لا من عطش ولا جوع
أحبابى يا أحبابى دقوا على بابى
يا للى انتوا حواليا فى حضورى وغيابى
وحسكم مسموع
انتوا الونس لو طال عليا الليل
ولو وجعت انتوا تشيلونى شيل
مهما قسيتى يا دنيا واتجبرتى
مهما عليتى علينا واتكبرتى
لينا أملنا وحسنا مسموع
وللشموع دموع وللمشاوير رجوع
أنا بابكى من الغربة لا من عطش ولا جو
جلبى اتفتح يا أحباب تعالوا طلوا
الدنيا مره وانتو بتحلوا
نقول لبعض اللى ما بنقولهوش
ونسيب ورانا اللى ما بنحبوش
دانتو الدواء لقلبنا الموجوع
أما مسلسل «شيخ العرب همام ٢٠١٠»، للنجم يحيى الفخراني، والذى تدور أحداثه حول رجل- شيخ العرب همام- الذى حكم منطقة الصعيد خلال الفترة الأخيرة من الحكم العثماني، وتضمن المسلسل أغانى «الحزن ساكن القلب، واقف فى وش الريح، مع السلامة، النار فى قليبي».
ومن كلمات التتر:
واقف فى وش الريح.. ما وقفشى تجديفك 
لا الروح تعبت ولا.. كلت مجاديفك 
الليل إذا سد بابك.. تحدفه برجليك 
حالف تخلى الزمن.. يمشى على كيفك 
هوه الزمن عمره 
مع حد.. إدى وخد؟ 
ولا الزمن عمره 
مشى على كيف حد؟ 
لا الشمس رجعت مرة فى كلامها 
ولا فى يوم.. هربت من أيامها 
لما العدا تنظرك 
تفارقها أحلامها 




«الأبنودى» و«الكينج».. 9 أغانٍ لـ«قرموط النيل الشعبى»

رغم العلاقة الطويلة التى جمعتهما معًا، إلا أن كلًا من «الخال» والفنان الكبير محمد منير، قد اجتمعا فنيًا فى تسعة أعمال فقط؛ فالفتى الأسمر الذى أتى من بلاد النوبة بلا زاد ولا مياه حاملًا الكثير من الطموح والأمل فى بلاد غريبة، كان قريبًا حقًا من الخال إنسانيًا؛ حيث يُشبّه البعض علاقتهما بأنها أبوية؛ حيث وصف منير الأبنودى بأنه الأب الروحى له، بينما وصفه الأبنودى فى حديث له بـ«قرموط النيل الشقي»؛ إلا أن الفن لم يجمعهما سوى تلك المرات القليلة.
لم تتحدث الإعلامية، نهال كمال، عن علاقة «الخال» بمحمد منير كثيرًا، فقط اكتفت بالقول إن العلاقات «كانت على مسافة بعيدة قليلًا»، حسب قولها، وأضافت «كل فترة كان يجمع بينهما تعاون فنى فى أغنية ناجحة مثل: يونس، ويا حمام، وقلبى مايشبهنيش، وبره الشبابيك»، تناولت فى حديثها العلاقة الفنية المباشرة التى جمعتهما، دون أن تخوض فى تفاصيل علاقتهما الإنسانية.. 
كانت بداية التعاون الفنى بينهما مع ألبوم «شيكولاتة» الذى غناه منير عام ١٩٨٩؛ حيث سيطر الخال على كلمات معظم أغانيه، من خلال أربع أغنيات، الأولى حملت اسم الألبوم، والثانية كانت بعنوان «فى حبك مش جرىء»، وأيضًا أغنية «بره الشبابيك»، إضافة إلى أغنية «كل الحاجات» التى قام بتلحينها الموسيقار هانى شنودة، الذى كان متألقًا بدوره فى تلك الفترة.
كل الحاجات بتفكرني
بعيون حيرتها تحيرني
والذكرى مش بتصبرني
تمر صورتك أتبسم
الابتسامة تعذبني
كل الحاجات حواليا تدور
زى الحيطان بتدارى النور
وقلبى من بعد الطيران
ما حيلته إلا جناح مكسور
دلوقت مهما أقول الآه
وانت بعيد مين يسمعني
وبعد مرور خمسة عشر عامًا على أول تعاون بين منير والخال، عادا مرة أخرى خلال عام ٢٠٠٤ من خلال أغنية «والليلة ديّة» فى ألبوم «حواديت»؛ ولم يغيبا بعدها أكثر من أربع سنوات حتى شهد ألبوم «طعم البيوت» أقوى أغنيات الثنائى المتميز «يونس»، والتى قال عنها الخال إنها «أجمل ما غنى منير»، والتى خرجت من ألحان محمد رحيم بعدما أهداها له الخال.
قلبى ضايع مين يلاقيهلي
باينى نسيته حدا أهلي
ينفع أحبك من غير قلبي
ما تردوا عليها وعليا
آه يا ولد الهلالى لا عليا ولا بي
يا عزيزة يا بنت السلطان لو يتغير الزمان
وقابلتينى فى أى مكان
كنت اعشق من غير ما تقولي
يونس
أنا يونس
ولم يغب الأبنودى عن ألبوم منير «أهل العرب والطرب»، وهو واحد من أكثر ألبوماته شهرة أيضًا؛ حيث كان موجودًا بقوة من خلال ثلاث أغنيات دفعة واحدة من أبرز أغانى الألبوم، وهى: «قلبى ما يشبهنيش»، و«يا حمام» و«يا رمان»، وهو الاسم الذى لُقّب به فى قريته طفلًا.
عيب إن اقول على نفسى احترت
أو اقول وليف ورحى هجرنى
من بين عيون الناس اخترت 
جوز العيون اللى قتلنى
وانا يا حمام زيك نايح
والحزن ده له لون وروايح
سهم الهوى دايما صايب