رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أول مشروع للاستزراع السمكي فى جنوب الصعيد

الجمعة 13/أبريل/2018 - 07:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتبت - سارة نصر
طباعة
تعتزم مؤسسة نداء للتنمية المجتمعية بالتعاون مع محافظة قنا إنشاء مزرعة للاستزراع السمكى فى المحافظة، لتلبية احتياجات السوق المحلية حيث تنتج حوالى ٢٠ طنا سنويا من البلطى، بجانب توفير فرص عمل لعدد كبير من الشباب.
وقال الدكتور وليد بريقع، المدير التنفيذى لمؤسسة نداء بمحافظة قنا، إن المؤسسة تحاول طرح أفكار جديدة لتنمية المحافظة تساعد فى توفير المواد الغذائية التى يحتاجها الأهالى، بجانب مساعدة صغار المستثمرين على إقامة مشاريع جديدة يستفاد منها المواطن وتخلق فرص عمل للشباب، مؤكدا أن اختيار مشروع الاستزراع السمكى الهدف منه خلق نموذج تعليمى لصغار المستثمرين يستطيعون من خلاله الحصول على ربح مادى بطرق اقتصادية بسيطة.
وأضاف بريقع، أن مشروع الاستزراع السمكى بقنا يتكون من عدة مراحل، أولها الأحواض التى توضع فيها الأسماك، وتتكون من حوض تحصين، وحوضين تربية، وحوض لصرف المخلفات لإنتاج سماد حيوانى حيث تساعد مياه مخلفات الأسماك على تسريع عملية إنتاج السماد الذى يستخدم فى تسميد الأرض لتقويته وزيادة خصوبتها.
وتابع مدير مؤسسة نداء للتنمية المجتمعية بقنا، أن المؤسسة قامت ببناء مصنع خاص بالأعلاف الخاصة بالديوان والأسماك فى المحافظة، كأول مصنع فى الصعيد، ولتوفير كل احتياجات المزارع من السماد، والمشروع سوف يبدأ فى خطة الثانى بعد نجاح الخط الأول، والذى ساهم فى توفير فرص عمل لـ١٥ شابا وتوفير من ١٤ لـ٢٠ طن سمك بلطى سنويا توزع من خلال منافذ البيع.
وأوضح اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن المحافظة خصصت ٤ أفدنة كمرحلة أولى لإنشاء مزرعة سمكية متكاملة وصديقة للبيئة، كما وفرت ٣٤ ألف زريعة جديدة لبدء دورة الاستزراع السمكى الثانية لتوفير احتياجات أبناء المحافظة من الأسماك، والمساهمة فى سد الفجوة الغذائية.
وشدد الهجان على أنه يتم فرز الأسماك التى تستخرج حسب الأوزان، وتوزع على منافذ بيع السلع الغذائية التابعة للمحافظة لتوفيرها للمواطنين بأسعار تنافسية منخفضة بالمقارنة مع أسعار السوق.
وأشار إلى أن المشروع يعد من المشروعات الرائدة التى تضمن توفير كميات إضافية من الأسماك بالسوق المحلية مما يساهم فى تخفيض الأسعار فضلا عن توفير فرص عمل للشباب، مضيفا أن المشروع يعد نموذجا عمليا وعلميا ناجحا حيث أن المياه التى تستخدم فى تربية الأسماك جوفية تنقل عن طريق مولدات الطاقة الشمسية بالمحافظة ويمكن تطبيقه من المستثمرين فى مناطق مختلفة بقنا بما يسهم فى زيادة الثروة السمكية بالمحافظة.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟