رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ياسر رضوان: صلاح سيفوز بالكرة الذهبية.. اتحاد الكرة يختار المدربين بـ"الواسطة" ومعظمهم "فشلة"

الخميس 12/أبريل/2018 - 04:38 م
حوار / عبدالرحمن حسن
طباعة
مدرب جمهورية شبين: المنتخب يضم أكثر من حارس مميز.. وحزين على ابتعاد "إكرامي"
أطالب "الأولتراس" بالابتعاد عن السياسة والتركيز على تشجيع أنديتهم
لن أستمر في تدريب الفريق المنوفي.. واللعب خارج ملعبنا سبب تراجع المستوى.. وأخطاء الحكام سبب دخولنا دوامة الهبوط للقسم الثالث 
يخوض ياسر رضوان، المدير الفني لفريق جمهورية شبين، حالة تدريبية شائكة في الموسم الحالي مع الفريق المنوفي، والذي سبق وأحرج قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في حقبة التسعينيات.
ووصل الفريق إلى حافة الهبوط لدوري القسم الثالث، بينما يترقب مواجهته، الإثنين القادم، أمام فريق الترسانة، الساعي للحصول علي الـ3 نقاط، لضمان الصعود للدوري الممتاز. 
ومثل الموسم الحالي نقطة فارقة، في مشوار نجم الأهلي والمنتخب الوطني السابق، والذي أكد أنه لم يكن يتوقع هذا المصير الصعب مع فريق بحجم وإمكانيات وتاريخ جمهورية شبين، ما دفعه لإتخاذ قراره بعدم الإستمرار الموسم القادم.
ويكشف "رضوان" في حواره مع "البوابة"، الكثير من الأمور، مثل ظلم اتحاد الكرة له بعد اقالته من تدريب منتخب الناشئين، وإعتراضه المستمر علي قرارات الحكام منذ بداية الموسم.
فإلى نص الحوار..

ياسر رضوان: صلاح
- كيف تقيم الكرة المصرية عقب الصعود لكأس العالم ؟ 
كرة القدم المصرية بدأت عهد جديد بالوصول لكأس العالم، بعد غياب 28 عاما، بوجود عدد كبير من اللاعبين المحترفين، يتقدمهم محمد صلاح، الذي وضعنا من جديد علي خريطة الكرة العالمية.
والمنتخب الان في تحدي كبير بين الفشل والنجاح في المونديال القادم، مما يفرض علي مسئولي اتحاد الكرة حتمية الدراسة والتطوير والتخطيط في الفترة القادمة، من أجل صناعة كرة مصرية حديثة، قادرة علي التميز والابداع، لأننا نمتلك كل المقومات لذلك، ولا يصح العودة للخلف مرة أخري، كما حدث بعد الصعود لمونديال روما 90.
- هل يستحق هيكتور كوبر قيادة المنتخب المصري ؟ 
هيكتوبر كوبر صاحب شخصية قوية جدًا، واستطاع من خلالها أن يفرض نفسه علي اللاعبين، ونجح في تحقيق نتائج إيجابية صعدت بالفراعنة لكأس العالم، ونهائي كأس الأمم الأفريقية، رغم عدم إقتناعي بالأداء الفني للمنتخب معه، وإعتماده علي الطرق الدفاعية البحتة التي إختفت من كرة القدم الحديثة.
ياسر رضوان: صلاح
- هل أنت مظلوم تدريبيا في الكرة المصرية ؟ 
بالطبع لم أحصل إلا علي فرصة وحيده لقيادة منتخب 95، وكانت مدتها 4 شهور، عقب رحيل علاء ميهوب من القيادة الفنية.
و بعد الخروج من التصفيات الأفريقية، قرر اتحاد الكرة عدم إعطائي فرصة أخرى، وأقالنيبعد مدة قصيره جدًا، لم تكن كافية للحكم علي مستواي التدريبي، وتعرضت فيها للظلم، رغم وجود الكثير من الفشلة الذين يقودون المنتخبات حاليا، ولم يعترض أحد من مسئولي اتحاد الكرة، وهذا يدل علي وجود الواسطة والمجاملات في إختيارات منتخبات الناشئين.
- كيف تفسر ظاهرة "الأولتراس" وأزماتها المتكررة مع الأجهزة الأمنية؟ 
"الأولتراس" ظهروا في البداية بشكل جميل ومميز، عكست ثقافتنا للعالم، من خلال ألوانهم وطريقة تشجيعهم المثالية في المدرجات، لكني أطالبهم الان بالإبتعاد تماما عن المشهد السياسي، والتركيز في تشجيع أنديتهم فقط، حتي تعود الجماهير للمدرجات من جديد، حيث إننا كرياضيين نحتاج لوجود الجمهور في الملعب.
- من الأنسب لحراسة عرين الفراعنة في كأس العالم ؟ 
الدوري المصري قدم عدد من الحراس المميزين في الموسم الحالي، حيث يضم المنتخب أكثر من حارس متميز، مثل عصام الحضري صاحب الخبرة والتاريخ، ومحمد الشناوي الذي عاد بقوة وقدم أداء رائع في مباراة البرتغال، وأحمد الشناوي، ومحمد عواد، ولكني حزين علي إبتعاد شريف إكرامي من المشهد، لأنه حارس كبير وقادر علي العودة في الفترة القادمة.
- هل محمد صلاح قادر علي حصد جائزة الكرة الذهبية ؟ 
بالفعل محمد صلاح قادر علي حصد أي جائزة، بعد أن أصبح ظاهرة عالمية مثل "رونالدو وميسي ونيمار"، وهو من أكبر اللاعبين دوليًا حاليًا، وصانع البهجة لجمهور "ليفربول"، وهداف الدوري الإنجليزي، واتمني أنتقاله لريال مدريد.
- هل واجهت مشاكل مع فريق جمهورية شبين وضعتكم في هذا الموقف بترتيب دوري "المظاليم"؟ 
لم تواجهني أي مشاكل داخل الفريق، ولكن المشكلة التي واجهتها ولم يكن لها أي حل منذ بداية الموسم، هي اللعب خارج ملعبي، وهذا أمر صعب وغريب علينا، وهو أحد الأسباب الكبري في تراجع مستوي الفريق، حيث لعبنا مبارياتنا علي ملعب الشرطة بالعباسية، وبنها، والأوليمبي بالمعادي، رغم أننا تقدمنا بطلب لمسؤلي إتحاد الكرة باللعب علي إستاد الجامعة بالمنوفية وتم رفضه.
- هل يوجد تقصير من مجلس إدارة شبين هذا الموسم ؟ 
بالعكس، يشهد نادي جمهورية شبين طفرة إنشائية وإجتماعية هائلة، ودعم كامل لقطاع الناشئين وفريق الكرة الأول.
ومجلس الإدارة لم يقصر في أي شئ منذ بداية الموسم، وقدم لنا كل الدعم المالي والمعنوي، وكان التقصير من خلالنا كجهاز فني ولاعبين، بجانب خوض المباريات علي ملعب خارج محافظة المنوفية.
ياسر رضوان: صلاح
- ما تقييمك لأداء الحكام في الموسم الحالي؟ 
جمهورية شبين من أكثر الأندية التي عانت من الظلم التحكيمي في الموسم الحالي، وهو سبب رئيسي فيما وصل إليه حال الفريق مؤخرا، حيث تم طردي أكثر من مرة دون أي ذنب، لدرجة إنني حاولت الإتصال بمسئولي لجنة الحكام لمعرفة الأسباب الحقيقة لما يرتكبه الحكام ضدنا، ولم يرد عليا أي فرد منهم. 
- هل أنت مستمر في قيادة شبين الموسم القادم ؟ 
اتخذت قراري بالرحيل عن الفريق في الموسم القادم، ولا نيه للاستمرار بعد النتائج السلبية هذا الموسم، وتقدمت بالاستقالة أكثر من مرة، ولكن المجلس رفض، وقدم كل الدعم رغم تراجع المستوي والنتائج والترتيب، والدخول في دوامة الهبوط للقسم الثالث في اللقاء القادم أمام الترسانة.
لذلك علي المسئولين أن يقرروا إختيار مدرب مناسب قادر علي اسعاد جمهور شبين، والمنافسة علي الصعود لدوري الأضواء والشهرة الموسم القادم، في حالة البقاء في الممتاز ب.
- كيف تري مواجهتكم القادمة مع الترسانة في ختام الموسم ؟ 
مواجهة الترسانة بالأسبوع الأخير لمجموعة القاهرة بالقسم الثاني، في غاية الصعوبة، وصعوبتها تكمن في رغبة كل فريق في الفوز، حيث يسعى شبين ممثل محافظة المنوفية للفوز من أجل ضمان البقاء في الدوري الممتاز ب، بينما يسعى الترسانة للفوز من أجل الصعود لدوري الأضواء والشهرة وعودة الشواكيش للأضواء، بعد تعادلهم مع المستقبل في الجولة الماضية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟