الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

تعرف على طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أيام الخماسين المقدسة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الطقس rite هي كلمة يونانية (تاكسيس) ταξις تُنْطَق "taksis" بمعني نظام كما انه يوضح ترتيب القائمين بالخدمة الكهنوتية والصلوات العامة والخاصة وإقامة أسرار الكنيسة السبعة وصلوات التبريك والتدشين والتكريس والرسامات والتجنيز والابتهالات..
أما عن الطقس الخماسيني الذى يصلى فى الكنيسة بعد عيد القيامة وحتى عيد حلول الروح القدس
فيه تقال الليلويا فاي بيه بى ولحن طاي شورى ومرد الأبركسيس``Pra[ic الخاص بالعيد كذلك مرد الإنجيل الأسبسمس الآدام والواطس ومديحة التوزيع.
ويؤكد ابونا بيشوي فيليب بكنيسة مار جرجس مطرانية سوهاج انه خلال تلك الفترة يكون هناك اى نوع من الصيام حتى ايام الاربعاء والجمعة ولا توجد ميطانيات خلال الصلوات وتصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
وعن تسبحة عشية التى تصلى فى اليوم السابق للقداس الإلهى
تصلى التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال إبصالية واطس أو آدام الخاصة بعيد القيامة، وفي عشيات الآحاد يقرأ الطرح الخاص بكل أحد قبل ختام التذاكيات، ومن بعد عيد الصعود المجيد تقال إبصالية الصعود واطس أو آدام.
وفى صباح القداس الالهى يرفع البخور كالمعتاد في الطقس الفرايحي مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس كالآتي:
+ في أيام الآدام:
الربع الأول "أبخرستوس بنوتى"، والربع الثانى "شيرى تيف أناستاسيس"، والربع الثالث "آنون خا نيلاؤس"، والربع الرابع "أوأون أو هلبيس"، والربع الخامس "شيرى نى ماريا تى اتشرومبى" والربع السادس "شيرى نى ماريا خين أو شيرى"، والربع السابع "شيرى ميخائيل"، ثم تكمل كالمعتاد.
+ في الأيام الواطس:
يقال الربع الأول والثاني كما هما ثم تقال "شيرى تى إككليسيا" ثم يكمل من الربع الخامس كما في الأيام الآدام.
تقال ذكصولوجيات القيامة (ومن بعد عيد الصعود المجيد تضاف ذوكصولوجية الصعود) ثم ذكصولوجية القديسة العذراء والملاك ميخائيل ثم ما يلائم من الذكصولوجيات.
يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصين بالخماسين.
وعن تسبحة نصف الليل تصلى التسبحة كالمعتاد بلحن الفرح مع ملاحظة أن يقال مديح "تين ناف" كل يوم طوال فترة الخماسين المقدسة.
كما تقال الذكصولوجيات والإبصاليات كما سبق في عشية وباكر كما تقال إبصالية "آيكوتي".
من بعد عيد الصعود المجيد تضاف إبصالية واطس وآدام للصعود، أما في يوم الأحد فيقال إبصالية "آيكوتي".
ولا يقرأ الدفنار طوال الخماسين لكن يقرأ الطرح في تسبحة الأحد (ومن بعد عيد الصعود المجيد تضاف قطعة "نيم غار نيفين").
وخلال القداس الالهى يصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة، ويقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا فايي بيه بي" كما يقال لحن "طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقي الهيتنيات ومرد الأبركسيس الخاص بالقيامة (ومن بعد عيد الصعود يقال لحن الصعود "آفريك اتاف" بعد الأبركسيس.
لا يقرأ السنكسار cuna[arion في الخماسين المقدسة، لكن تُعمل دورة القيامة.
لا تعمل الدورة من بعد خميس الصعود إلا في يوم الأحد الواقع بين عيدي الصعود والعنصرة وتكون بأيقونة القيامة والصعود وتكون في الهيكل فقط، ويقولون "إخرستوس آنستى" ثم لحن "آبنشويش أنالمبسيس"، كما تعمل في باكر أحد العنصرة لتعليمنا أن الرب يسوع صعد إلى السماء في يوم الأربعين من قيامته (إنجيل لوقا 24: 51).
وعن دورة القيامة خلال الخماسين المقدسة
تجهز أيقونه القيامة المجيدة، وحولها الصلبان والمجامر والشموع ويحملها الكاهن أو الشماس، ويطوف الكهنة والشمامسة الهيكل ثلاث مرات، وكذا البيعة ثلاث مرات، ثم يصعدون الهيكل ويدورون حوله دورة واحدة وهم يرتلون "المسيح قام" ثم "طون سينا" ثم الختام "المسيح قام من بين الأموات" ثم توضع أيقونة القيامة أمام الهيكل وتضاء أمامها الشموع.
بعد الدورة يقال لحن المحير ثم الثلاث تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أو آناستاسى اكتون اكرون آليسون إيماس" ومن بعد عيد الصعود يقولون " أو آناسطاسيس إك تون اكرون آنلسون يستوس أورانوس آليسون إيماس".
يصلى أوشية الإنجيل ويرتل المزمور ثم يقرأ الإنجيل قبطيا وعربيا ثم يقال الطرح بلحن طرح الفعلة ومرد إنجيل ابتداءً من عيد القيامة إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخماسين يقال: مزمور الطواف "الليلويا الليلويا يسوع المسيح ملك المجد قام من الأموات في اليوم الثالث الليلويا الليلويا ". وبعد الإنجيل يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا يسوع المسيح ملك المجد قام من بين الأموات، هذا الذي..الخ ". كما يقال الأسبسمس الآدام أوالواطس.
ووأضاف فيليب إذا جاءت أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين في الخماسين لا تغير فصول الخماسين، كما لا يقرأ السنكسار لأن إشراق قيامة شمس البر تحجب فيه الكواكب والنجوم.
لا تقال الألحان الحزايني وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجا وليس باللحن الحزايني. وكذلك في أيام الآحاد والأعياد السيدية.
تقال القسمة الخاصة بالقيامة، ومن بعد عيد الصعود تضاف جملة الصعود.
في التوزيع يقال المزمور 150 بلحن الفرح، ويقال بعده البرلكس "يا كل الصفوف السمائيين..الخ" إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين. وفي الختام يقال مزمور التوزيع بلحن الفرح ومديحة خاصة بالخماسين المقدسة والختام ومن بعد عيد الصعود في التوزيع تقال جملة التوزيع الخاصة بالصعود كذلك جملة ختام الصلوات الجماعية.