رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الصحة": سنجري أكبر مسح طبي على مستوى العالم للأمراض غير المعدية

الأحد 01/أبريل/2018 - 10:48 م
 الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد
بليغ حمدي
طباعة
كشف المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، تفاصيل إجراء أول مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية "السكر، والضغط، والسمنة"، مؤكدًا أن الوزارة ستجري أكبر مسح طبي على مستوى العالم للأمراض غير المعدية.
وأضاف "مجاهد"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام" على قناة "ten"، مساء الأحد، أنه سيتم الكشف المبكر لهذه الأمراض وتحديد نسب الإصابة بها بالإضافة إلى المسح الطبى الشامل لفيروس سى من خلال 87 نقطة تمركز طبية على مستوى الـ26 محافظة، بالإضافة إلى 180 مركز طب أسرة لضمان الوصول إلى المستهدفين.
وأوضح أن "المسح الطبى يستهدف 43 مليون مواطن خلال عامين والانتهاء منه 2020، لافتًا إلى أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 18 إلى 59 عامًا، أى حوالى 50 مليون مواطن.
وكشف عن عن مراحل الكشف على المواطن ليبدأ اولا التسجيل بالرقم القومى ويتبعها قياس الضغط والوزن والطول وسحب عينات الدم لعمل كشف السكر العشوائى وتحليل فيروس سى واخيرا يتم إعلان النتيجة فى المركز الخاص بالمريض وإبلاغه هاتفيا باصابته من عدمه وفى حالة ثبوت الإصابة بفيروس سى يتم أخذ جواب تحويل لوحدة الفيروسات الكبدية التابعة لمحل اقامته لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى فى حالة ثبوت نتيجة ارتفاع فى ضغط الدم 90/140 ونتيجة تحليل السكر أكثر من 200 يتم تحويلهم بخطاب موجه لأقرب مستشفى علاجى.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟