رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تعرف على دور لجان الزكاة من بنك ناصر الاجتماعي

السبت 31/مارس/2018 - 04:36 م
البوابة نيوز
نانجي السيد
طباعة
أكد الدكتور شريف فاروق، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن نشاط عمل البنك يتنوع بين العمل الاستثماري والمصرفي والتكافلي.
وأوضح في تصريحات اليوم السبت، أن توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي يعد من الأهداف الأساسية التي أنشيء بنك ناصر الاجتماعي من أجل تحقيقها منذ عام 1972.
وأضاف أن البنك يعد سندا قويا لرعاية وتقديم الخدمات للفئات المحتاجة سواء من خلال أفرع البنك البالغ عددها 93 فرعا أو من خلال أذرع البنك الممتدة في كل محافظات الجمهورية وهي لجان الزكاة المشهرة بالبنك والبالغ عددها أكثر من 4 آلاف و200 لجنة.
وأوضح أن مهمة لجان الزكاة جمع أموال الزكاة وإنفاقها على مصارفها الشرعية، لافتا إلى أن موارد الزكاة بلغت 499 مليون جنيه بين الفترة من 1/7/2017 وحتى الآن، بينما بلغت مصارف الزكاة 297 مليون جنيه عن نفس هذه الفترة. 
وقال: إن البنك يعمل على توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي لتشمل أكبر عدد من المواطنين، لافتا إلى أن لجان الزكاة تتولى عمل الأبحاث الاجتماعية وتقديم المساعدات والمعونات للأسر المحتاجة كما أنها تقوم من خلال أموال التبرعات بتوفير مساعدات نقدية شهرية وعلاجية.
وحول ضوابط إشهار لجنة الزكاة، قال فاروق: "يمكن لعدد من الأفراد من ذوي السمعة الحسنة ومحبي العمل الخيري، لايقل عددهم عن 7 ولهم مقر ولا تقل أعمارهم عن 21 سنة ويقومون بتسجيل بياناتهم بفرع البنك التابعين له ويتم الاستعلام الأمني عنهم وبعد ذلك يتم إشهار اللجنة".
وأوضح أن اللجان تقوم بتنفيذ العديد من الأدوار الاجتماعية المهمة كما أسند إليها مؤخرا تنفيذ قروض مشروع مستورة للمرأة، بالإضافة إلى دورها الأساسي الموكل إليها من جمع أموال الزكاة وإنفاقها في مصارفها الشرعية.
كانت نتائج أعمال البنك في شهر يناير الماضي قد أشارت إلى أن مصارف الزكاة بالبنك قد بلغت 230،2 مليون جنيه لعدد 877،799 مستفيدا حتى 31/12/2017.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟