الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الآثار تؤكد اتخاذ كافة الإجراءت القانونية لاستعادة عينات هرم خوفو من ألمانيا

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تلقى الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار خطابا من وزارة الخارجية المصرية يفيد برغبة مسئولي المعهد الذي قام بتحليل العينات التي استولي عليها الباحثان الألمانيان من إحدى الغرف الخمس التي تعلو حجرة دفن الملك خوفو بهرمه في الجيزة بإعادتها الى مصر.

وأكد وزير الآثار – فى تصريح له اليوم - أن هذا الإجراء جاء كرد فعل لما قامت به الوزارة بمخاطبة الخارجية المصرية بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة العينات المستولي عليها من هرم خوفو باعتبارها أثرا يطبق عليه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83 ، والسير في إجراءات مقاضاة الباحثين الألمانيين لقيامهم بسرقة أثر ينتمي للحضارة المصرية القديمة ، خاصة أنه مدرج علي قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو باعتباره أثرا عالميا لا ينتمي لمصر فقط بل يخص البشرية جمعاء.

وأشار إبراهيم الى أن الوزارة بصدد إتخاذ إجراءتها القانونية لاستعادة العينات الأثرية إلي مصر مرة أخري ، مؤكدا أن الوزارة كانت قد اتخذت عدة إجراءات بشأن سرقة عينات من هرم خوفو ، في مقدمتها إحالة الواقعة إلى النائب العام للتحقيق فيها ، كما تم مخاطبة اليونسكو لاتخاذ ما يلزم ضد الباحثين الألمانيين .

وأضاف أن المنظمة الدولية قامت بمخاطبة الوفد الألماني بالمنظمة لمعاقبة من قام بهذا الفعل ومقضاتهما وفقا للقانون الدولي الذي يحرم ما فعلاه في حق أثر مسجل علي قائمة التراث العالمي.