رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مقرر "قومي المرأة" بالدقهلية في حوار لـ"البوابة نيوز": "صوتك لمصر بكرة" يستهدف تحفيز السيدات للمشاركة بالانتخابات.. فرحة الشناوي: مبادرة لتطوير قرية "أم كلثوم"

الأحد 18/مارس/2018 - 09:02 م
البوابة نيوز
كتبت- أميمة الإتربى
طباعة
قالت الدكتورة فرحة الشناوى، مقرر المجلس القومى للمرأة بمحافظة الدقهلية، نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد لمصر هيبتها واحترامها لدول العالم، مؤكدة أن تخصيصه هذا العام للمرأة يؤكد اهتمامه واحترامه لسيدات مصر. 
وتحدثت «الشناوي» خلال حوارها مع «البوابة نيوز» عن حملات مجلس المرأة لتحفيز النساء على المشاركة بالانتخابات، إضافة إلى مساهمة المجلس فى توفير المشروعات الإنتاجية والتنموية للسيدات، فإلى نص الحوار..
■ ما أبرز الأنشطة التى قام بها المجلس القومى للمرأة فى الفترة الأخيرة؟ 
- أنشطة المجلس كثيرة ومتنوعة، ونظم العديد من الحملات فى الآونة الأخيرة، ومن أبرزها حملات طرق الأبواب، وصوتك «لمصر بكرة». وحملات طرق الأبواب تمكنت من الذهاب إلى السيدات بأماكن إقامتهن بالقرى والعزب والنجوع والمناطق العشوائية بالمدن للتعرف على مشاكلهن وسبل حلها والتعرف على آمالهن وطموحاتهن.
■ وهل كان لهذه الحملات نتائج واضحة على الأرض؟
- بالتأكيد، فقد تم التعامل مع الكثير من المشاكل الصحية والتعليمية والاقتصادية لأسر تلك السيدات، مما كان له أثر كبير فى نفوسهن.
■ وما أهم تلك المشاكل التى تم التعامل معها؟
- مشاكل الرعاية الصحية، وتوعية تلك السيدات بطرق الوقاية الصحية السليمة، وكذا مساعدتهن فى الحصول على الخدمة الصحية لبعض الحالات.
كما تم عمل حملة توعية للحفاظ على أبنائهن بالمدارس ومنع تسربهن من التعليم، وكذلك تقديم أفكار ومساعدات لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، كإحدى وسائل زيادة دخل تلك الأسر.
■ هل هناك مبادرات قام بها المجلس مؤخرا للمساهمة فى الحفاظ على تراث أعلام الدقهلية من السيدات؟
- نعم، هناك مبادرة المجلس لتطوير قرية «طماى الزهايرة» بمركز السنبلاوين مسقط رأس كوكب الشرق أم كلثوم.
فسيدة الغناء العربى أحد أعلام المحافظة، وكانت نموذجا مشرفا للمرأة المصرية، وتراثها يمثل جانبا مهما من التراث الفنى المصرى والعربي، وهى واحدة من أفضل مائة سيدة فى التاريخ. لذا فإن المبادرة تستهدف تطوير القرية ودعم الخدمات بها كافة وإقامة متحف لها بمسقط رأسها.
■ ما الدور الذى سيقوم به المجلس فى دعم المشاركة الانتخابية؟
- المجلس قام ولا زال يقوم بالعديد من حملات التوعية ضمن برنامج «صوتك لمصر بكرة» لتوعية وتحفيز السيدات للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.
والإدلاء بالصوت واجب وطنى، والمرأة المصرية ستضرب نموذجا أمام أبنائها وأحفادها، كما يعد التصويت شهادة أمام الله عز وجل، وفى النهاية المرأة المصرية أصبحت شريكا أساسيا فى كل قضايا التنمية، لذا فإننا نبذل كل الجهود من أجل أن تكون المشاركة فى الانتخابات بأعلى نسبة ممكنة.
■ هل هناك أنشطة تمت على هامش الحملات؟
- نظمنا ورش عمل وندوات تثقيفية على هامش تلك الحملات، من أجل توعية السيدات بجميع القرى لتذكيرهن أن صوتهن أمانة، وتحفيزهن للإداء بالأصوات، وبيان أهمية ذلك فى مستقبل الوطن. وتلك الحملات لعبت دورا بارزا فى تشجيع السيدات للإدلاء بأصواتهن فى الانتخابات المقبلة، وأصبح لديهن حماس كبير للمشاركة.
■ ما أبرز إنجازات الرئيس السيسى؟
- الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد لمصر هيبتها واحترامها، ونظرة العالم لنا تغيرت كثيرا خلال الأعوام الأخيرة، وأصبحت مصر عضوا فاعلا فى العديد من المجالس والمنظمات الدولية، كما نجح فى إعادة الأمن والأمان لمصر.
وإنجازات الرئيس فى المشروعات التنموية واضحة، ومن بينها شبكة الطرق والكبارى، والنهوض بقطاع الكهرباء والمدن الجديدة وغيرها.
إضافة إلى احترامه للمرأة، وتخصيصه هذا العام لها، كما كان هناك اهتمام كبير للرئيس بذوى الاحتياجات الخاصة وهو ما يعكس مدى إنسانيته.
■ ماذا عن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى تبناها المجلس القومى للمرأة؟
- المجلس يهتم بتلك المشروعات لتنفيذ مشروع لكل سيدة، يساعد فى استقلالها اقتصاديا، ويساهم فى زيادة دخلها، كى تساهم بتنمية بلدها، والمجلس خلال حملاته بالقرى يهدف للتوعية أيضا بأهمية تلك المشروعات.
■ هل هناك دعم مجتمعى لإقامة تلك المشروعات؟
- المجلس قام بالتواصل مع جمعية «الأونرويل» بالمنصورة، والتى تبنت فكرة شراء «أنوال» لعمل السجاد من الأصواف، كما تم التواصل مع متبرعين لإنشاء مركز للتدريب على الحياكة، من أجل أن تصبح السيدة بالقرية منتجة وليست مستهلكة، وعلى سبيل المثال، فإن قرية «قلابشو» بمركز بلقاس، حصدت أعلى نسبة فى المشروعات المنتجة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟