رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

"بائعو الوهم".. سقوط 5 مستريحين خلال شهرين.. نصبوا على الموطنين فى 75 مليون جنيه.. مدير شركة ينصب على 300 شخص.. ومستريح بنها أوهم 2000 بتوظيف أموالهم

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 04:00 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء عماد
طباعة
ads
غاب الضمير عن الكثير من الأشخاص واستغلوا أحلام الشباب في السفر والعمل، وإقامة المشروعات، أو اقتناء بعض ضروريات الحياة كالسكن، أو وسيلة انتقال خاصة بهم، وقاموا بإيهامهم بقدرتهم على تحقيق أحلامهم، وباعو لهم الوهم مقابل "تحويشة العمر".
إما بالقدرة على توفير شقق سكنية بأقساط مريحة، أو تحقيق حلم من لديهم شغف اقتناء سيارات حديثة مقابل مقدم من المبلغ، أو إقناعهم بإقامة مشروعات ذات عائد مادي مغر ومضمون، والنتيجة دائمًا واحدة تهرب من التسليم أو الإيفاء بالوعد ثم هروب بمبالغ الضحايا وأحلامهم.

بائعو الوهم.. سقوط
نصب على 300 شاب لمدة 6 سنوات
في البساتين قضت المحكمة بالسجن سنة والغرامة ١٠ آلاف جنيه للمتهم "ح.أ" 68 سنة، مدير عام شركة عقارات وزميله "هارب"، في اتهامهما بالنصب على 300 مواطن، بإجمالي مبلغ 33 مليون جنيه في القضية رقم 5002 لسنة 2018 جنح البساتين.
وقال 10 أشخاص من المجني عليهم إنهم علموا عن وجود إعلان حجز لشقق سكنية، بأسعار مناسبة وأقساط لمدة 8 سنوات، فتقدموا للحج، وسددوا مقدم الشقق وكامل الأقساط الشهرية في عام 2009، على أن يتم التسليم في عام 2012 وعندما حان موعد التسليم، ماطلهم المتهمون بحجج الثورة، وتعطل المشروع.
مستريح بنها ضحاياه تخطو الـ 2000
وشهدت محافظة بنها واقعة تعد هي الأولى من نوعها، حيث قام شخص بجمع من المواطنين 30 مليون جنيه بدعوى توظيف الأموال وفر هاربًا.
وتبين أن شخص يدعى "قاصد"كريم"، مقيم منطقة اتريب دائرة القسم، منذ عام أوهم جيرانه وبعض المواطنين الآخرين بتوظيف أموالهم في عدة مشاريع بعائد أكبر من من البنك، وكان يعطيهم أرباحًا كل شهر، لكنهم فوجئوا في الأيام القليلة الماضية بهروبه بعدما جمع منهم ثروة طائلة.
وبسؤال زوجته "هبة. ا"، ربة منزل، عن مكان تواجده، ادعت واقعة اختفائه وأنها قامت بتحرير محضرًا بتغيبه عن المنزل منذ أيام.
وفى مصر الجديدة، ألقت أجهزة الأمن القبض على مالك معرض سيارات، أوهمهم ببيع سيارت موديل السنة وماطلهم في التسليم بعد استيلائه على مبلغ 20%‏ من قيمة التعاقد لشراء السيارة.
البداية كانت بتلقي ضباط مباحث قسم مصر الجديدة بلاغًا من شرطة النجدة من مواطنين، وتم ضبط مالك الشركة واقتياده إلى قسم شرطة مصر الجديدة، وتحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيق.
نانا نصبت على 17 شابًا وهربت
استغلت «نانا» إحدى الموظفات بمطبعة حكومية، رغبة الشباب في تحقيق أحلامهم بالفوز بشقة العمر والزواج، وبدأت في إيهامهم بقدرتها على بيع شقق سكنية داخل حي الأسمرات، بمبالغ مالية زهيدة، وبدأت في جمع الأموال منهم على أساس أن يتسلموا الشقق بعد افتتاح المشروع.
وكان أحد ضحاياها جارها بالعقار، فقامت بإيهام إسلام وأشقائه الثلاثة ببيع أربع شقق سكنية لهم، ومحلين تجاريين، وتسلمت منهم المبالغ المالية، ولم يشعر المجني عليه بأي نوايا سيئة لها، كونها جارتهم في العقار منذ عام ونصف العام، وأنها متواجدة دائمًا وتحمل سمعة طبية كما بدا عليها، حتى فوجئ بأنها «نصابة»، فحرر محضرا ضدها.
وقال فيه إنها قامت بالاستيلاء على مبلغ 540 ألف جنيه منه وأشقائه الثلاثة، مقابل بيع 4 شقق سكنية ومحلين تجاريين لهم بحي الأسمرات، وسلمته خطابات بأرقام البلوكات وعناوين الشقق وبيعها لهم إياها، مشيرًا إلى أنها أخبرتهم بأن ميعاد التسليم سيكون بعد افتتاح الرئيس للمشروع.
وأضاف المبلغ، بعد افتتاح المشروع: "تهربت من تسليم الشقق بزعم أن اللواء المسئول عن المشروع سافر إلى سيناء، وبعد مرور أكثر من سنة أخذت تماطل في موعد التسليم، ثم تركت منزلها وهربت.
 وعندما أراد المجني عليه وأشقاؤه الذهاب لاستلام الشقق، وفور وصولهم للحي ومقابلة أحد الموظفين وتسليمه جوابات البيع، أكد لهم أنها مزورة وأن الشقق من حق قاطني العشوائيات، وأشار المُبلغ إلى أن هناك أكثر من ١٧ ضحية للمتهمة بحصيلة مبلغ ٢ مليون جنيه".
مستريحة المعصرة استولت على 10 ملايين جنيه
وفي المعصرة كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة أن "رانيا.م.ر"، 35 سنة، تقوم بالنصب على المواطنين وجمعت أموال طائلة منهم بلغت 10 ملايين جنيه، بزعم إقامة مشروع، وحينما طالبوها بمستحقاتهم تهربت منهم.


"
هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟

هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟