رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حمادة صدقي: "منتخب" محمد صلاح ميزة وليست عيبًا.. وصول الفراعنة للدور الثاني في المونديال "إنجاز".. وهذا رأيي في أزمة "السعيد وفتحي"

الأحد 11/مارس/2018 - 10:08 م
البوابة نيوز
حوار - مودي محمد
طباعة

المدير الفني لمنتخب الشباب: هدفنا المنافسة على لقب كأس الأمم 2019

اتمنى استمرار كوبر.. وشوقي غريب وربيع ياسين قادران على صناعة "جيل جديد"

هناك صعوبة في ضم لاعبين من الدوري الممتاز

 أكد أنه يحلم بإعداد منتخب قوي يحمل مهمة صناعة مستقبل الكرة المصرية في السنوات القادمة، خاصة أن منتخبات الشباب دائما تكون هي نواة حقيقية للكرة المصرية

وكشف حمادة صدقي المدير الفني لمنتخب الشباب في حواره لـ"البوابة"، عن بعض الصعوبات، نتيجة رفض بعض الأندية للاعبيها الانضمام للمنتخب بسبب المباريات المتبقية في الدوري، حيث يستعد المنتخب حاليًا للمشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 التي تستضيفها النيجر.. وإلى نص الحوار..

 ماذا عن مسيرة حمادة صدقي التدريبية؟

-       بدأت في العمل الفني في عام 2004، عندما أصبحت مدربآ مساعدآ ضمن الجهاز الفني لمنتخب مصر الاول بقيادة حسن شحاته، ونجح المنتخب خلالها بالفوز بكآس آمم افريقيا ثلاث مرات٬ ودربت فريق سموحة خلفآ لشوقي غريب عام ٢٠١٣، وفي الوقت الحالي اتولي تدريب منتخب مصر لشباب مواليد ٩٩.

 

        ما هي خطط صدقي للمنتخب خلال الفترة المقبلة؟

-        سنخوض معسكر مغلق في الفترة من٢٠ إلى ٢٩ من الشهر الجاري نسعي لخوض مبارتان وديتين خلال هذه الفترة، حيث تلقينا خطابًا من الاتحاد النيجيري لكرة القدم لمواجهة شباب الفراعنة مبارتان في مصر بمجمع ملاعب مشروع الهدف للمنتخبات٬ وأرسلنا خطابًا الي الاتحاد الغاني لخوض وديتين في غانا وسنتلقي الرد خلال أيام.

كما سنخوض معسكر اخر يتخلخله وديتين في القاهرة يوم ٢٣ إبريل قبل خوض مواجهة السنغال يوم 11 مايو المقبل

        هل استقر صدقي علي اللاعبين الذين يخوض بهم التصفيات.. وهل نرى لاعبي من دوري الدرجة الثانية؟

-        بالتأكيد بنسبة كبيرة هناك استقررا على القوام الأساسي٬ وتم ضم بعض لاعبي الدرجة الثانيه وبعض لاعبي الصعيد، لكن القوام الاساسي لمنتخب الشباب بنسبة ٩٠٪ من دوري شباب مواليد ٩٩.

وحاليا لا آملك سوى لاعب او اثنين من الدوري الممتاز مثل السابق بسبب احتياج الأندية للاعبيها، واعتقد آن ذالك يعود للمنافسة والاثارة في الدوري حتي اخر دقيقة، وعلي المستوي الشخصي فان جيل ٢٠٠١ يمتلك أفضل اللاعبين الشباب.

 •        كيف سيتم التنسيق مع المنتخب الأوليمبي في حالة وجود لاعب يحتاجه المنتخبين ؟

-        لا يوجد آي اختلاف مع الكابتن شوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الاوليمبي، وخاصة أنه سيبدأ مشواره في التصفيات ٢٠١٩ بعد آنتهاء شباب ٩٩ من التصفيات٬ كما ان المنتخب الاوليمبي يمتلك عدد كبير من اللاعبين مواليد ٩٦ و٩٧ و٩٨، وبالفعل أجتمعت مع شوقي غريب وتم التنسيق علي أن يشاهد هو مباريات شباب ٩٩ لتدعيم صفوف الاولمبي بعد انهاء مشورنا في التصفيات.

 •        هل التقيت لاعبين تم تسنينهم ؟

-        لا.. كل قوائم منتخب الشباب تابعة للائحة القانونية ولا وجود لاي أختلاف، والحالة الوحيدة من نادي المقاولون ضد نادي الزمالك وتم شطب اللاعب "المسنن" من قائمة المنتخب٬ هناك بعض الامور ليس لي علاقة بها.

 •        هل حمادة صدقي يحلم بالعودة للمنتخب الأول؟

-        بالفعل كنت مدرب مساعد للمعلم حسن شحاته في المنتخب الأول من ٢٠٠٤ وحتي ٢٠١١، وحققنا إنجازات كبيرة، ولكن لا أفكر في شيء سوى منتخب الشباب الآن وهذه مهمتي وأسعي لتحقيق إنجازًا، لأن منتخب الشباب قيمته كبيرة مثل المنتخب الأول بعد تطور الكرة المصرية وأمامنا تصفيات وكأس عالم ونسعي للوصول الي المربع الذهبي.

 •        ما رأيك في تولي ربيع ياسين وشوقي غريب تدريب كل من منتخب الشباب ٩٧ والأوليمبي ؟

-        الثنائي كادر جيد جدا ويمتلكان خبرة كبيرة، وقادران على تحقيق انجازات كبيرة، فكابتن شوقي غريب سبق وحصل علي برونزية العالم لمنتخب الشباب٬ وكذالك ربيع ياسين حصل علي بطولة إفريقيا وصعد لكأس العالم لشباب في تركيا.

 •        هل تري محمد صلاح جديد ضمن صفوف منتخب الشباب؟

-        منتخب الشباب يعتمد على الجماعية أكثر، لكن لا استطيع ان آقول عندي صلاح جديد لأن ظروف لاعبي منتخب الشباب تختلف عن جيل صلاح بسبب عدم المشاركة بشكل مستمر مع آنديتهم، وعملنا فترت إعداد جيدة خوضنا خلالها ١١ مباراة، وإن شاء الله نظهر بشكل مشرف ونحقق إنجازًا جديدًا

 •        ما رأيك في مجموعة مصر بكأس العالم؟

-        متوسطة وأكيد كل المنتخبات التي صعدت لكأس العالم قوية ومن ضمنهم المنتخب الوطني٬ والصراع سيكون شرس مع منتخب السعوديه بسبب التصنيفات، فالفراعنة تصنيف ثالث والسعوديه تنصيف رابع ويسعي المنتخبين لاثبات نفسهم أمام كل من الأورورجواي وروسيا أصحاب التنصيف الأول والثاني، والجميع يستعد جيدا لكآس العالم النجاح، وبالنسبه لمنتخبنا الوطني والوصول للدور الثاني سيكون نجاح كبير٬ خاصة اننا نمتلك العديد من اللاعبين المميزين ولكن خبرتنا في كآس العالم صغيرة بسبب غيابنا عنه لمدة ٢٨ سنة.

 •        ما رأيك في وديات المنتخب استعدادًا لمونديال روسيا؟

-        رائعة جدا، خاصة مع اختلاف المدارس التي سنواجهها، وخوض المعسكر في دول اوروبية، سيكون عامل جيد، لتشابه الاجواء مع روسيا، ولاعبي المنتخب المحترفين سيصنعون الفارق في كاس العالم.

 •        هل استمرار كوبر في الإدارة الفنية للمنتخب بعد المونديال أفضل أم ضرورة التغيير؟

-        طبعًا هيكتور كوبر مدير فني جيد جدا، يمتلك أسلوبا خاصا وله فضل كبير جدا في صعود الفراعنة لكآس العالم ووصول نهائي إمم إفريقيا٬ ويلعب بطريقته واسلوبه، وهو ما يعرضه للكثير من الهجوم من جانب الجماهير، لكن بالورقة والقلم "كوبر" حقق إنجازا تاريخيا وهو الأحق بقيادة الفراعنة في الفترة المقبلة لاستكمال مسيرة النجاح.

 •        ما رأيك في مقولة منتخب صلاح؟

-        أمر جيد ولا ارى مشكلة في ذلك، وبالعكس هذا إنجاز، فعندي لاعب قوي جدا وأمثلى على ذلك منتخب البرتغال عندها "رونالدو"، الأرجنتين منتخب ميسي٬ وآي فريق بيمتلك مجموعة من اللاعبين الاقوياء، وهنالك لاعب قوي يعتمد عليه بشكل آساسي، ومحمد صلاح في الوقت الحالي لاعب مميز فنيًا وبدنيًا قادر علي صناعة الفارق داخل أرضية الملعب، وهو لاعب يمتلك قيمة كبيرة علي الصعيد العالمي لكرة القدم فهو هداف الدوري الإنجليزي ولاعب فعال جدًا مع المنتخب الوطني وناديه ليفربول.

 •        ماذا عن وجهة نظرك في موقف عبدالله السعيد وأحمد فتحي من التجديد للأهلي ؟

-        هذه حرية خاصة للاعب، البقاء مع نادية او الرحيل للإحتراف، ونحن في عصر إحتراف، وموقف الثنائي يختلف فهما يقتربان من الاعتزال، وسجلهما كبير جدا من الانجازات سواء مع النادي الاهلي والمنتخب الوطني، ولابد من منحهم حرية التفكير لاختيار الانسب له٬ فهناك بعد الحسابات المعينه للنادي والذي له الفضل علينا جميعا، وعلى فتحي والسعيد، وكل لاعب يفكر بطريقته ولو العرض اللي جالي للاحتراف سعره أعلي من النادي بمبلغ بسيط، ممكن اتنازل من أجل الاستمرار والجماهير، مقابل حبي.

 

        ما رأيك في تطور نادي الزمالك مع إيهاب جلال؟

-        خلق إيهاب جلال شكل لنادي الزمالك في أسلوب اللعب والتكنيك٬ وهذا كان مختفي جدا في الزمالك الفترة الماضية بسبب كثرة تغير اللاعبين والمدير الفني.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟