رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

كارولين دوماس: "السيسي" يبذل قصارى جهده لخلق مناخ صالح للفن

الخميس 08/مارس/2018 - 10:43 م
الفنانة الفرنسية
الفنانة الفرنسية كارولين دوماس
أحمد صوان - سمية أحمد
طباعة
قالت الفنانة الفرنسية كارولين دوماس: «شعب مصر مضياف وقد فتح لى هذا الأمر الباب على مصراعيه كى أرى فى مصر وشعبها وجهًا لا يُمكن أن يراه السائح العابر».
وقالت في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": «وجدت فى المصريين عبقرية متميزة، وحب يشع من القلوب، وهذه المشاعر كثيرًا ما أفتقدها فى باريس حيث ضغوط الحياة ووتيرتها السريعة». عشق مصر لا ينتهى لدى البريمادونا الفرنسية صاحبة العديد من الأصدقاء المصريين الذين تسعد باستضافتهم لها فى أرض النيل؛ تؤكد كثيرًا خلال حديثها عن الجزء الموازى لحياتها الموسيقية وهو علم المصريات، الذى ربما ورثته عن طريق مواطنها جان فرانسوا شامبليون، الذى كان أول من فك رموز الحضارة المصرية، كانت مجهودات الرجل والكتابات التى تركها غيره فى هذا المجال الواسع هى ما دفعها للقراءة كثيرًا عن مصر وتاريخها «رغم أن الحظ لم يُحالفنى لكى أقوم بدراسات فى هذا المجال». لكنها رغم كل هذا العشق لم تستطع تعلم العربية «لكنى حفظت كلمتين أو ثلاث فقط مثل «إزيك» و«شكرًا»، وكم أود أن أتعلم العربية باللهجة المصرية؛ لأنى أحب هذا البلد، فكم من أمور مدهشة وساحرة يمكن أن تكتشفها على أرض الفراعنة».
وواصلت: «زرت العديد من الأماكن الأثرية فى مصر، فالحضارة المصرية حضارة عظيمة، وأنا مهتمة، ولكن أفضل الأماكن بالنسبة لى الأهرامات وبخاصة عرض الصوت والضوء، فكل مرة أقوم بزيارة مصر أحرص على زيارته وشاهدته عشرات المرات حتى إننى حفظته عن ظهر قلب، فأنا لى أصدقاء من مصر كثيرون، وفى كل مرة كانوا يقولون إننى سأنشغل أو أنسى وأننى لن أذهب للصوت والضوء فى هذه الزيارة، إلا أنهم يُفاجأون بأننى أذهب لأننى أشعر بسعادة بالغة هناك وسط الفراعنة».
وأشارت دوماس إلى رؤيتها التغييرات التى حدثت فى الأعوام التى تلت الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وحتى تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى إدارة البلاد، وقالت: «أشعر براحة كبيرة فى مصر ولا أشعر بأى خوف على الفن؛ وبخاصة عندما استمعت إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى عندما تقابل مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، واللذين تحدثا بشكل كبير عن الفن ودوره فى تقريب الشعوب، وإصلاح ما فعله الإرهاب، فالإرهاب لن يقدر على ترهيب الشعوب ولن يقف فى وجه الفن والموسيقى»، وأضافت كارولين «أعلم تمامًا أن الأوضاع قد تغيرت ورغم الظروف الصعبة التى تمر بها مصر؛ فإن الرئيس السيسى يبذل قصارى جهده لخلق مناخ موات وأرضية صالحة. لم أشعر قط بالخوف وليس لدى أى هاجس يمنعنى من زيارة مصر، فهى كأنها وطني، والمواطن الفرنسى يعشق مصر ولديه فكرة طيبة عن شعبها. حقًا هناك إرهاب كثير فى العالم، ولكنى أحس بالأمن فى مصر، وأظن أن الفن بصفة عامة والموسيقى بشكل خاص يستطيعان إرساء السلام ونشره فى كل أنحاء العالم».
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟