رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الحماقي": موازنات البرامج والأداء تساعد الحكومة على تحديد تكاليف المشروعات

الخميس 08/مارس/2018 - 10:18 م
يمن الحماقي
يمن الحماقي
وسام شرف الدين
طباعة
قالت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، إن الهدف من تحول الحكومة لإعداد موازنات البرامج والأداء هو تحقيق الاستفادة من المشروعات التى تنفذ على مدى القصير والطويل، مشيرة إلى أنها تساعد الدولة على تحديد التكاليف والعوائد المتوقعة لتحقيق أقصى كفاءة لتخصيص الموارد المتاحة. 
وأوضحت «حماقي»، لـ"البوابة نيوز" أن أبرز ما يميز موازنة البرامج والأداء هو الاهتمام بالكفاءة، والتى تقيس مدى فاعلية الإنفاق على المشروعات القومية المزمع إتمامها عبر وضع معايير ومؤشرات لتقييم الأداء، ما يساهم فى سرعة تنفيذ الخطط والمتابعة الدائمة والمستمرة للتنفيذ.
وأوضحت أن مصر يجب أنت تراعى فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ربطها بالأهداف الأممية واستراتيجية التنمية المستدامة والتى يراعى فيها الأبعاد الاجتماعية، مؤكدًا أن موازنة البرامج والأداء سوف تساعد سهولة ربط البرامج مع الأهداف العامة للدولة، وبالتالى يساعد على سهولة تحقيقها.
وأضافت، أن تطبيق موازنة البرامج والأداء يساعد الدولة على سهولة تقييم الجوانب الفنية والاقتصادية للبرامج والأنشطة التى تقوم بها الأجهزة الإدارية من خلال رقابة فعالة على خطوات تنفيذ الخطط ما يساعد على الحد من الانحرافات، كما يساعد على توزيع المسئولية على أجهزة الدولة بشكل متساو.
وكانت حكومة عاطف عبيد قد خططت لتنفيذ موازنة «البرامج والأداء» خلال العام المالى ٢٠٠٣/٢٠٠٤ عن تطبيق موازنة البرامج والأداء، إلا أنه بمجرد تولى الدكتور أحمد نظيف مقاليد الحكومة منتصف عام ٢٠٠٤ توقف المشروع وعادت الدولة للطرق التقليدية فى إعداد الموازنة عبر الخطط الاستثمارية للوزارات.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟