رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

السينما تخلد بطولات "ذوي القدرات الخاصة"

الجمعة 09/مارس/2018 - 03:08 ص
البوابة نيوز
كتب- علاء عادل
طباعة
أفلام عدة قدمتها السينما الأمريكية، عرضت فيها لقصص إنسانية، تناولت جوانب من حياة ذوي القدرات الخاصة، وألقت الضوء على جوانب رائعة من شخصياتهم، لذلك حظيت تلك الأفلام بنجاح جماهيري هائل.
The Miracle Worker
The Miracle Worker
هيلين كيلر.. قصة تحدي
منها «The Miracle Worker»، وهو فيلم يعرض سيرة ذاتية للرائعة «هيلين كيلر»، التي تمكنت بفضل معلمتها «آن سوليفان» من كسر حاجز العزلة، الذي فرضته عليها إعاقتها «صمم وفقدان بصر» وتمكنت بفضل إرادتها من الحصول على درجات علمية متميزة.
الفيلم عرض لدور معلمة هيلين، التي أدركت أن العاطفة وحدها لن يمكنها صنع إنسان قادر على مواجهة تحديات الحياة، ومن ثم تعاملت مع هيلين بلا شفقة، لتجبرها على قبول محاولات التعلم.
ولتخرج فيما بعد من الظلمة إلى الحياة الرحبة، واجهت في سبيل ذلك تحديات عدة، بداية من رفض والد «هيلين» التي نفرت من أسلوبها أيضًا لكن إن لم تستسلم، وواصلت تحديها مؤمنة أن هيلين لديها قدرات مذهلة، وعقل متعطش للمعرفة، لتثمر جهودها بعد عناء كبير، ولتبدأ هيلين في تعلم لغة الإشارة عن طريق اللمس.
My Left Foot
My Left Foot
من تلك الأعمال أيضا، فيلم «My Left Foot» الذي يحكي سيرة الكاتب والرسام «كريستي براون».. والفيلم المأخوذ عن كتابه «قدمي اليسرى» يروي قصة الكاتب منذ الطفولة، وكيف وصل إلى نجاحه وشهرته، ويعرض الفيلم لحياة «كريستي» بداية من مولده لأسرة فقيرة وإصابته بشلل دماغي، لكن أسرته البسيطة ترفض التخلي عنه، وتمنحه محبة وعاطفة كبيرة، رغم أن الجميع ظنوا أنه مصاب بإعاقة عقلية لعدم قدرته على الحركة أو الحديث، إلا أن أمه آمنت أنه قادر على فهم ما يدور حوله، لكنه فقط لا يستطيع التعبير عن ما بداخله، وفي عمر العاشرة أظهر أول رد فعل يظهر أن لديه قدرات عقلية، بعدما استخدم قدمه اليسرى ليكتب على أرضية غرفة المعيشة كلمة Mother، ليبدأ في تنمية قدرات قدمه اليسرى ويبدأ في ممارسة الرسم.
Scent of a Woman
Scent of a Woman
فرانك ينصح تشارلي
هناك أيضا فيلم «Scent of a Woman»، الذي دارت أحداثه عن ضابط عسكري يدعى فرانك، تقاعد عقب إصابته بالعمى، فيستعين بشاب صغير يصاحبه في رحلة إلى نيويورك، الشاب يدعى تشارلي وهو طالب في المرحلة الثانوية، وكان يأمل في توفير مال ليذهب لأسرته في إجازة عيد الميلاد، وهو في البداية يظن أن مهمته تقتصر على مصاحبة رجل كفيف في منزله، لحين عودة ابنة شقيقه من رحلة عائلية، لكنه يكتشف مخطط فرانك للرحلة؛ حيث يخبره أنه يريد قضاء يوم يمارس فيه كل مفضلاته قبل أن ينهي حياته البائسة، ورغمًا عن شخصيته الحادة، التي زادها سوءًا فقدانه للبصر، إلا أن فرانك يفتح قلبه لتشارلي مانحًا له نصائح في الحياة.
The Piano
The Piano
أما فيلم «The Piano»؛ فهو يعرض لقصة امرأة تدعي «ادا» فقدت منذ طفولتها القدرة على الكلام لأسباب غير معروفة، ولكنها تسمع بشكل جيد، ولا تجد مشكلتها في صمتها؛ لأنها تشعر أن عزفها على البيانو هو صوتها الذي يعبر عنها، لكن والدها يزوجها لرجل لم تره من قبل، ليكون عليها هى وطفلتها السفر للعيش معه في نيوزيلندا، وبعد رحلة بحرية شاقة، وتتواصل الأحداث.
Forrest Gump
Forrest Gump
جروم.. العداء الشهير
هناك أيضًا فيلم «Forrest Gump»، وهو مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب «ونستون جرووم»، وتدور أحداثه حول رجل يدعى «فورست جامب»، مستعرضًا جوانب مختلفة من حياته، حيث أصيبت قدماه بالتقوس في صغره، ما جعله موضع سخرية من الأطفال المحيطين به، فيما ربطت علاقة متفردة بينه وبين أمه، التي غرزت فيه أفكار ومعتقدات كونت شخصيته المميزة والفريدة، ليمكنه بعدها التخلي عن الدعامات، بل ويصبح من أشهر العدائين بعد ذلك.
ورغم قدراته العقلية وهي أقل من المتوسطة، تمكن من الالتحاق بالجامعة، لينضم للجيش ويخوض الحرب في فيتنام.
Ray
Ray
ومن أهم تلك الأعمال السينمائية أيضًا فيلم «Ray»، وهو سيرة ذاتية للمغني والموسيقى الشهير «راي تشارلز»، ويعرض الفيلم لبداياته في عالم الموسيقى، وكيف تعرض للاستغلال لأنه كفيف البصر منذ طفولته، إلا أنه يعتمد على نفسه، مستعينا بدعم والدته ونصائحها له، ألا يدع أحدًا يجعله صاحب إعاقة، وهي نصائح قادته فيما بعد لمواجهة العالم بصلابة وتحدٍ، ليحظى بحياة أفضل مما نالتها.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟

هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟