رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"المال الحرام".. "البوابة نيوز" ترصد انتشار جرائم الرشوة.. مهندس الحي يطلب 40 ألف جنيه مقابل التراخيص.. ومراجع حسابات يتلقى 60 ألفًا لتوصيل المرافق

الخميس 08/مارس/2018 - 08:22 م
السيد عيسى المحامى
السيد عيسى المحامى بالنقض
علاء خليفة
طباعة
في ظل مكافحة الدولة للفساد، خاصة "هيئة الرقابة الإدارية" وبعد القبض على قيادات ومسؤلين كبار متلبسين بالرشوة تسلط "البوابة نيوز" الضوء على أبرز وقائع تلك الجريمة التي انتشرت في الفترة الأخيرة، لا سيما استغلال بعض موظفي الدولة لمناصبهم للحصول على مبالغ مالية دون وجه حق مقابل تسهيل بعض الأعمال للغير.
"حدائق القبة"
فى حدائق القبه، قامت المدعوة أية.م.أ ــ مهندسة تنظيم بحى حدائق القبة بطلب مبلغ أربعون ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل تسهيل إجراءات استخراج تراخيص لقطعة أرض ملك الشاكى دائرة الحى محل عمل المشكو فى حقها.
و كشفت التحقيقات أن المتهمه إستغلت موقعها الوظيفى وتاجرت بالوظيفة العامة وطلبت لنفسها مبلغ أربعون ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد الأشخاص مقابل تسهيل استخراج تراخيص بناء قطعة أرض مملوكة له كائنة بشارع زاخر عبدالمسيح دائرة الحى محل عملها.
وقد قام هذا الشخص بالتبليغ عنها والتعاون مع السلطات المختصه تم إعداد الأكمنة اللازمة لضبطها متلبسه، ولم تحضر المتهمه وحضرت بدلًا منها شقيقتها سن 19 - طالبة بمعهد تمريض لاستلام المبلغ المتفق عليه وحال تقاضيها مبلغ الرشوة تم ضبطها وبمواجهتها أقرت بأن شقيقتها أرسلتها لمقابلة المبلغ وإستلام المبلغ المالى، وبإرشادها تم ضبط المتهمه وبمواجهتها اعترفت بأن المبلغ المضبوط والمتفق عليه سلفًا مع الشاكى هو مقابل تنفيذ الرسوم الهندسية اللازمة لإستخراج تراخيص البناء وأنها أرسلت شقيقتها لاستلام المبلغ المضبوط بدلًا منها.
تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة المختصة.
"الشرقية"
قام مدرس بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، ومراجع حسابات بمديرية إسكان الشرقية، بعرض رشوه قدرها 60 ألف جنيه على مسئول كبير بحى أول الزقازيق.
كشفت التحقيقات قيام كل من "م.ص.ع" مدرس بقسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالشرقية، و"م.ع.م" مراجع حسابات بمديرية إسكان الشرقية، بعرض مبلغ مالى قدره 60 ألف جنيه على "ع.م.ك" مشرف فنى بحى أول الزقازيق، على سبيل الرشوة، لعرضها على مسئول كبير بحى أول الزقازيق وكان المسئول حسن النية، وقام المشرف الفنى، بأخذ مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل الرشوة منهما لاستصدار خطابات توصيل المرافق لأحد العقارات المخالفة، وقد تم ضبط المتهمين من قبل ضباط هيئة الرقابة الإدارية وتبين أن المسئول بالحى حسن النية.
"قنا"
قام موظف بتقاضى رشوة مقابل ترخيص أرض من أملاك الدولة حيث كشفت التحقيقات قيام المتهم "ا.ا" المختص بترخيص الاراضي بديوان عام محافظة قنا قد تلقى رشوه من احد أعيان مركز نقادة مقابل تقنين ارض من املاك الدولة لصالحه مقابل 25 الف جنيه رشوه مادية، إضافة إلى ترخيصه بعض الأراضي في مراكز قنا لبعض المزارعين مقابل حصص من محاصيل الأراضي الزراعية.
ومن جانبه، علق السيد عيسى المحامى بالنقض ونقيب محامين الزيتون والأميريه أن جريمة الرشوه من الجرائم ذوي الصفة الخاصة في القانون لأنها تفترض في مُرتكِبها صفة خاصة لا تقوم الجريمة بدونها؛ وهي: كون المُرتشي موظفًا عامًا مُختصًا بالعمل الذي تلقّى الرشوة للقيام به، وبناءً على هذه الصفة المُفترَضة، تعدّ جريمة الرشوة، كذلك، من جرائم الوظيفة العامة في مصر.
ويعفى الراشى والوسيط من العقوبه فى حالة المبادره بإخبار السلطات بوجود الاتفاق الجنائى وعمن اشتركوا فيه قبل وقوع الجريمة المتفق عليه وقبل بحث وتفتيش السلطات.
"
ads
برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟

برأيك.. من هو أفضل لاعب محلي؟