رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

وزير الزراعة يبحث التوسع في مشروعات للإنتاج الحيواني.. وخبراء: تمويل القطاع خطوة مهمة لسد احتياجات السوق المحلية

الخميس 08/مارس/2018 - 06:37 م
الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
محمد محفوظ
طباعة
في خطوة من شأنها سد الفجوة الكبيرة من احتياج مصر من الإنتاج الحيواني حيث يصل العجز في إنتاج اللحوم إلى 60% فقد بحث الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمود العشماوي، محافظ القليوبية، تكثيف سبل التعاون للتوسع في إقامة مشروعات للإنتاج الحيواني، وجاء خلال اللقاء الذي عُقد بديوان وزارة الزراعة بالدقي، بحضور ممثل مؤسسة مصر الخير، لمناقشة إقامة مزرعة للإنتاج الحيواني بالتعاون بين الوزارة ممثلة في قطاع الإنتاج والمحافظة، والمؤسسة.
 وزير الزراعة
وزير الزراعة
وزير الزراعة من جانبه أكد على أهمية التوسع في مشروعات تنمية الثروة الحيوانية في مصر، بما يساهم في تقليص الفجوة في اللحوم الحمراء، فضلًا عن خفض أسعارها،و إتاحة فرص عمل أكبر للشباب ودعم المربيين.
وأشار وزير الزراعة الى أن هناك تعاون في عدد كبير من المشروعات بين الوزارة ومؤسسة مصر الخير، مشيدًا بأهمية دورها والذي يساهم بشكل كبير في تنمية المجتمع، والمشاركة في بناء الإنسان وخدمته، في المجالات المختلفة.
وأكد البنا على أهمية أن يشمل التعاون بين الجانبين أيضًا التوسع في زراعة محصول الذرة الصفراء في المحافظة، بما يساهم أيضًا في توفير الأعلاف اللازمة لتسمين الماشية.
وبحث الجانبان سبل التعاون من أجل دعم مزارعي المحافظة وصغار مربيها، ورفع مستوى معيشتهم وزيادة دخولهم، من خلال إقامة مشروعات زراعية تنموية شاملة في مجال الإنتاج النباتي والحيواني.
وزير الزراعة يبحث
ومن جهته قال اللواء محمود العشماوي محافظ القليوبية، إن التوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني سيعد عامل جذب للشباب من أبناء المحافظة، ودمجهم في سوق العمل، فضلًا عن اتاحة الفرصة للمستثمرين للنهوض بهذا المجال بالقليوبية.
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وفي هذا السياق قال عصام السيد، خبير الإنتاج الحيواني، إن أسعار اللحوم في مصر ارتفعت بشكل كبير في الفترة الاخيرة حيث تخطى كيلو اللحمة حاجز الـ150 جنيها بينما وصل كيلوا الفراخ إلى 30 جنيهًا.
وأضاف السيد، أن زيادة الإنتاج الحيواني يؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير، ولابد أن يكون هناك خطة من قبل الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم خلال السنوات المقبلة وأوضح السيد، أنه لابد من توسيع المزارع والرقعة الزراعية وترقيم المواشي المتواجدة في المزارع أو الحظائر المنزلية؛ لمعرفة احتياجاتنا ووضع آليات لحماية الثروة الحيوانية خاصتًا وأن الزيادة السكانية كل يومك في أستمرار.
وزير الزراعة يبحث
وفي نفس السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي: لابد وأن يكون هناك اهتمام فعلي بالثروة الحيوانية خاصة أنها تساعد في عدة مجالات للارتقاء بالاقتصاد منها إنتاج الألبان وتمثل ثروة كبرى في إنتاج الإلبان بجميع مشتقاته من جبن وزبادي وغيرة، بالإضافة إلى النتاج اللحوم.
وشد النحاس على ضرورة الرعاية البيطرية لتلك الحيوانات، خاصة في أوقات تزايد أمراض الحمى القلاعية والأمراض الموسمية، مضيفًا لأنه لابد من الاهتمام بها ومراعاتها لأنها تعتبر من أهم مجال الاقتصاد في مصر.
وطالب النحاس، أن يكون هناك دعم مالي للمربيين والفلاحين، وتكون الأولوية للحكومة في الاهتمام بعنصر التدريب والرعاية البيطرية للماشية والدواجن، وتسويق الإنتاج، حتي لا تذهب أموال الدولة دون أي فائدة.
"
هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟

هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟