رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

استقبال الرئيس السيسي لولي العهد السعودي يتصدر عناوين الصحف

الإثنين 05/مارس/2018 - 07:01 ص
السيسي ومحمد بن سلمان
السيسي ومحمد بن سلمان
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت الصحف الصادرة اليوم الإثنين استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى عهد المملكة العربية السعودية، في أول زيارة رسمية له إلى مصر منذ توليه ولاية العهد.
ونقلت صحيفة "الأهرام" تصريحا للسفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الرئيس السيسي وولى عهد السعودية عقدا لقاءً ثنائياً تلته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، أعرب خلالها الرئيس السيسي عما تكنه مصر قيادةً وشعباً من تقدير ومودة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وللمملكة العربية السعودية في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين.
وأضاف المتحدث أن الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي نقل إلى الرئيس تحيات العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً تطلعه لأن تُضيف هذه الزيارة زخماً إلى العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.
وشهد الرئيس السيسى والأمير محمد بن سلمان توقيع 4 اتفاقيات، اتفاقية في مجال حماية البيئة والحد من التلوث، والاتفاق المعدل لإنشاء صندوق استثماري، ومذكرة تفاهم لتفعيل الصندوق الاستثماري السعودي المصري، والتوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لهيئة العمل والمناطق الحرة.
ونقلت صحيفة "الأخبار" عن المتحدث قوله " إن زيارة ولي العهد السعودي لمصر، تمثل محطة مهمة في مسيرة العلاقات الإستراتيجية الراسخة بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن السعودية لها تاريخ طويل في دعم ومساندة مصر.
وأضاف المتحدث إن الزيارة تأتي في توقيت دقيق تشهد فيه المنطقة العربية مخاطر عديدة وتطورات متلاحقة علي نحو يستوجب تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين باعتبارهما قاعدة العمل العربي والإسلامي المشترك، لافتًا إلى أن السعودية من أكبر المستثمرين بمصر علي المستوي العربي وهي تستضيف أكبر عمالة مصرية بالخارج ومن المنتظر ان تشمل زيارة الأمير بعض مواقع التنمية في مصر.
وفي سياق آخر ، أبرزت صحيفة "الأخبار" الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تباحثا حول سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية والارتقاء بها علي الأصعدة المختلفة في ضوء ما تتسم به من طابع إستراتيجي.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله أن الرئيسين اتفقا علي مواصلة العمل علي الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات خلال الفترة القادمة، موضحًا أنه تمرق لمناقشة عدد من الملفات الإقليمية وما يرتبط بها من تطورات، لاسيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم، وذلك بهدف التوصل إلي تسويات سياسية للأزمات القائمة.
وتناول الاتصال استعراض الجهود التي تبذلها مصر علي صعيد مكافحة الإرهاب، حيث أشاد الرئيس الأمريكي بالجهود المصرية في هذا المجال، مؤكداً دعم الولايات المتحدة ومساندتها لمصر في حربها ضد الإرهاب.
وواصلت صحيفة "الأخبار" رصد إنجازات عملية المجابهة الشاملة "سيناء 2018"، وقيام القوات الجوية بتدمير 6 أهداف للعناصر الإرهابية، وتدمير سيارتين مفخختين ، والقضاء علي 10عناصر تكفيرية من المسلحين شديدي الخطورة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، وضبط 6 بنادق آلية وكميات من الذخائر والقبض علي 245 فردا من العناصر المشتبه بهم والمطلوبين جنائيا، والإفراج عن عدد آخر بعد فحص موقفهم الأمني.
ونقلت الصحيفة تأكيد القيادة العامة للقوات المسلحة قيام قوات إنفاذ القانون بتدمير 145 ملجأ ووكرا ومخزنا بالمناطق الجبلية وعدد من الخنادق المجهزة هندسيا لإيواء العناصر الإرهابية واكتشاف وتدمير نقطة وقود ومخزن تحت الأرض يحتويان علي أكثر من 10 آلاف لتر بنزين، وتدمير 12 سيارة و28 دراجة نارية بدون لوحات معدنية تم اكتشافها خلال أعمال التمشيط والمداهمة وكذلك اكتشاف وتدمير ورشة لتصنيع العبوات الناسفة و39 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بالإضافة إلي تدمير 21 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من 5 أطنان من المواد المخدرة المعدة للتداول.
وعلي الاتجاه الإستراتيجي الغربي تمكنت القوات الجوية من اكتشاف وتدمير 11 عربة محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولة اختراق الحدود الغربية.
كما أشارت الصحيفة إلى استشهاد ضابطين وجنديين وإصابة ضابط وثلاثة جنود أثناء الاشتباكات وتطهير البؤر الإرهابية.
وفيما يخص الملف الاقتصادي، تناولت صحيفة "الأهرام" إعلان البنك المركزي ارتفاع صافى الاحتياطي الأجنبي لمستوى تاريخي جديد، ليسجل 42.524 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي، مقابل 38.209 مليار دولار خلال يناير، بزيادة قدرها 4.315 مليار دولار، محققا أعلى مستوى له على الإطلاق.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أن هذه الزيادة في الاحتياطي جاءت من حصيلة السندات الدولارية التي طرحتها مصر الشهر الماضي، بقيمة 4 مليارات دولار، إلى جانب تحسن موارد النقد الأجنبي من مختلف القطاعات، موضحة أن حصيلة النقد الأجنبي التي دخلت القطاع المصرفي، خلال فبراير الماضي، تقدر بنحو 4.5 مليار دولار.
واستعرضت صحيفة "الجمهورية" تأكيد الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، انخفاض معدل البطالة إلى 11.2% في الربع الثاني من العام المالي الحالي 20/2018، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، موضحة أن معدل عدد المتعطلين انخفض بنسبة 7.8% ليبلغ 3.3% عن الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وأضافت أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة ساهم بن40% من فرص العمل والتي تم توفيرها ليساهم قطاع النقل والتخزين بنسبة 29% من فرص العمل يليه قطاع التشييد والبناء والصناعات التحويلية.
وفيما يتعلق بنشاط الحكومة، استعرضت صحيفة "الأهرام" اجتماع مجلس المحافظين - برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء - لمناقشة تقرير عن جولة وزير التنمية المحلية في عدد من المحافظات لمتابعة الخطط الاستثمارية بها وحصر المشروعات التي تم تنفيذها.
ونقلت الصحيفة عن وزير التنمية المحلية، أبو بكر الجندي، قوله إن الحكومة أنفقت تريليون جنيه على الخدمات في المحافظات خلال الفترة من منتصف 2014 حتى الآن، منها مشروعات للكهرباء والطرق والكباري والصرف الصحي والإسكان الاجتماعي ومياه الشرب والتربية والتعليم.
كما ناقش الاجتماع الاستعداد للانتخابات الرئاسية في ضوء مسئولية المحافظات لتسهيل عملية الإدلاء بالأصوات، وما تبذله الحكومة لضمان توفير جميع الإمكانات لنجاح الانتخابات.
وأكد الجندي اهتمام الحكومة بتنمية الصعيد من خلال مشروعات الخدمات المختلفة منها مشروع للصرف الصحي في قنا وسوهاج، مضيفا أنه في إطار متابعة ملف الأصول غير المستغلة فان رئيس الوزراء وجه بأنه خلال 72 ساعة يتم تحديد مسئول بكل محافظة بالتعامل مع وزارة التخطيط لتحديد الأصول غير المستغلة.
وتناولت صحيفة "الجمهورية" إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق، أن استثمارات الدولة في المشروعات التي تنفيذها الوزارة خلال العام الجاري بلغت 150 مليار جنيه، مؤكدًا وضع خطة واضحة لطرح الأراضي على المستثمرين.
وأضاف أن مشروعات الشراكة التي وقعها الوزارة تخطت 500 مليار جنيه استثمارات، سيتم الإعلان قريبا عن المرحلة الثالثة من أراضي الشراكة في مدن العلمين الجديدة وشرق بورسعيد ومدن الجيل الرابع.
واستعرضت صحيفة "الأخبار" مجريات الجلسة العامة مجلس النواب - برئاسة الدكتور علي عبد العال - لمناقشة البيانات العاجلة التي تقدم بها عدد من النواب حول الحادث والموجهة لوزير النقل الدكتور هشام عرفات، بشأن حادث تصادم قطاري البحيرة والذي أسفر عن مصرع عدد من المواطنين.
وتناولت الصحيفة كلمة لوزير النقل حول الإرادة السياسية غير المسبوقة لتطوير السكة الحديد، مشيرا إلي مشكلة الإشارات والبنية الأساسية، وأن 85% من الإشارات لا زالت ميكانيكية تعتمد علي العنصر البشري والباقي كهربائية، وأن أحد المشاكل الرئيسية لتدهور السكك الحديدية عدم إضافة خطوط جديدة منذ 60 عاماً بما يستوعب الطلب علي النقل ويتناسب مع الزيادة السكانية.
ووافق مجلس النواب نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، للسماح بمشاركة القطاع الخاص في هيئة السكة الحديد.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟