رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نائب رئيس العاصمة الإدارية: الانتهاء من 70% من أعمال الطرق والكباري

الأحد 04/مارس/2018 - 06:10 م
البوابة نيوز
ايمان عريف
طباعة
انعقدت اليوم الأحد جلسة عامة بعنوان "العاصمة الإدارية لاعب رئيسي في التنمية العمرانية وجذب الاستثمار"، خلال فعاليات الدورة الرابعة من ملتقى بناة مصر، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وبمشاركة وزراء الإسكان والمجتمعات العمرانية والاستثمار والتعاون الدولي والكهرباء، والتخطيط وأكثر من 700 قيادة تنفيذية يمثلون كبريات شركات المقاولات والاستثمار العقاري والطاقة والمؤسسات المالية والبنكية وأكثر من 700 قيادة تنفيذية يمثلون كبريات شركات المقاولات والاستثمار العقاري والطاقة والمؤسسات المالية والبنكية.
وشهدت الجلسة استعراض كل الفرص الاستثمارية التي توفرها المشروعات القومية وكيفية الاستثمار فيها والحوافز التي تقدمها الدولة للمستثمرين، ومردودها على الاقتصاد المصري، لا سيما مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وآخر تطوراتها، إلى جانب الاستماع إلى التحديات التي تواجه الاستثمار في تلك المشروعات للعمل على مواجهتها، لخلق مناخ استثماري جاذب وقادر على تحقيق التنمية التي تنشدها البلاد.
من جانبه قال اللواء محمد عبداللطيف، نائب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن مشروع العاصمة الإدارية يعد أحد أكبر المشروعات القومية الجاري تنفيذها حاليًا، لتنفيذ مدينة عالمية واستعادة القاهرة الخديوية الحالية والاستفادة من قيمتها التاريخية.
أضاف، أن المشروع يشهد حاليًا تنفيذ 60 ألف وحدة سكنية مختلفة المستويات بنسبة تنفيذ تخطت الـ90%، مستهدف الوصول بهم لـ120 ألف وحدة سكنية بالإضافة إلى تنفيذ من 250-300 كيلومتر طرقًا رئيسية، إضافة إلى 4 أنفاق، و3 من الكباري، بنسبة تنفيذ إجمالية لمشروعات الطرق تبلغ 70%.
أوضح، أن إجمالي عدد شركات المقاولات العاملة بالمشروع تتجاوز الـ400 شركة مقاولات، توفر فرص عمل لـ500 ألف عامل، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات المتنوعة منها الحي الحومي، بالإضافة لأكبر مسجد سيتم افتتاحه في عيد الفطر المبارك والذي يستوعب 25 ألف مصل.
وحول طرح أراضي بنظام الشراكة داخل مشروع العاصمة الإدارية، قال أن قيمة تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية على مساحة 40 ألف فدان تبلغ 177 مليار جنيه، يتم الاعتماد على التمويل الذاتي بعيدًا عن اللجوء لموازنة الدولة، وهو ما تقوم به شركة العاصمة الإدارية حاليًا، بالاعتماد على الطرح الاستثماري للأراضي أو الاتفاق بالأمر المباشر مع المطورين لتوفير سيولة مالية مستمرة يتم من خلالها سداد مستحقات شركات المقاولات العاملة بالمشروع، وهو ما يجعل من الصعب طرح أراضي بنظام الشراكة.
وأشار إلى أن الطرح الاستثماري المقبل لن يتضمن أراضي بنظام الشراكة، ولكن الشركة تسعى لتضمن هذا النوع من تنفيذ المشروعات ضمن خطتها الاستثمارية.
قال أن الشركة لديها طلبات من 33 شركة لجمع المخلفات للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة جاري البت في عروضهم، كما أنه جار التفاوض مع وزارة الكهرباء وقطاعي المياه والصرف الصحي لتنظيم العمل داخل المشروع، مؤكدًا أن كافة أعمال المرافق تم تنفيذها داخل مشروع العاصمة الإدارية.
كشف عن دراسة تحويل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لشركة قابضة تضم بداخلها عدد من الشركات العاملة والمنفذة لأعمال مختلفة داخل العاصمة الإدارية، كما تدرس طرح جزء من أسهم الشركة بالبورصة.
وأوضح، أن هناك مفاوضات مع مطور عام يسعى للحصول على 14 ألف فدان لتطويرها، بعد توصيل شركة العاصمة الإدارية للمرافق على مدخل الأرض، وهي فكرة قابلة للتنفيذ داخل المشروع، كما تسعى الشركة لتنفيذ مدارس للتعليم الفني والتكنولوجي.
ويستهدف الملتقى الذى ينظمه الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وشعبة الاستثمار العقاري بالتعاون مع وكالة إكسلانت لتنظيم المؤتمرات والمعارض، لأول مرة تعزيز التواصل المباشر بين المطورين العقاريين ورواد قطاع المقاولات، للتعرف على أبرز القطاعات التي تحظى بالفرص فى مجال الإنشاءات، كما يهدف إلى تنظيم لقاءات مباشرة بين الوزراء واللاعبين الرئيسيين في السوق خلق فرص لتبادل الأفكار والمقترحات.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟