رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس شركة "عمر أفندي" في حواره لـ"البوابة نيوز": نستهدف تحقيق 240 مليون جنيه مبيعات في العام الجديد.. نمتلك بضائع مكدسة بالأفرع والمخازن.. وعودة اللوجو بعد تحديثه

السبت 03/مارس/2018 - 10:38 م
البوابة نيوز
ايمان عريف تصوير عبدالله محمود
طباعة
بعد عودة شركة «عمر أفندي» لأحضان الدولة من جديد فى مايو 2011 بطلان وإلغاء عقد بيع 90 % من شركة عمر أفندى إلى شركة أنوال المملوكة لرجل الأعمال المستثمر السعودى جميل القنبيط، وبطلان المادة 20 الواردة بالعقد والخاصة بإجراءات التحكيم وإعادة المتعاقدين إلى الحالة التى كانت عليها قبل عقد الصفقة. 
عادت الشركة مكبلة بالديون والمشاكل التى كان من الصعب أن يتم حلها فى يوم وليلة من مشاكل مع الموردين والبنوك ومستحقات خاصة بالعمال وخسائر ملايين الجنيهات وأفرع مغلقة ومهملة. 
وكان على «البوابة نيوز» أن تحاور اللواء أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب لـ «عمر أفندي».. فإلى الحوار.
رئيس شركة عمر أفندي
■ ما نتائج الجمعية العمومية للعام المالى المنتهى ٢٠١٦/٢٠١٧؟
- حققنا مبيعات ١٢٠ مليون جنيه مقابل ٦٧ مليون جنيه من العام السابق، وانخفضت الخسائر إلى ٥٥ مليون جنيه مقابل خسائر ٧٧ مليون جنيه من العام المالى السابق.
■ لماذا تأخرت الجمعية العمومية العادية لشركة عمر أفندى؟
- لا تعتبر الجمعية تأخرت، لأن عامى ٢٠١٧، ٢٠١٨ شهد انعقاد ٣ جمعيات لأعوام ٢٠١٤، ٢٠١٥، ٢٠١٦، وبعد الانتهاء من انعقاد السنوات الثلاث، كان هناك تأخير بعض الشيء للبيانات الجديدة، وبعد الانتهاء منها بدأنا فى تحديد الموعد المناسب للشركة القابضة ولنا، لكن العام القادم ستنعقد الجمعية فى موعدها بالتزامن مع الشركات التابعة الأخرى. 

رئيس شركة عمر أفندي
■ ما أهم القرارات التى تم اتخاذها بالجمعية العادية وغير العادية للشركة؟
- هناك قرارات تم اتخاذها فى الجمعية العادية بإخلاء ذمة مجلس إدارة الشركة، وقرار أوصت بها الجمعية غير العادية بأنها تخاطب الشركة القومية لإدارة الأصول التابعة للشركة القابضة بدراسة كيفية إعادة الهيكلة المالية والإدارية لشركة عمر أفندي. 
■ ما النتائج المتوقعة للعام المالى الحالى ٢٠١٧/٢٠١٨؟
- أعتقد أن الخسائر ستنخفض إلى ٢٠ مليون جنيه بدلا من ٥٥ مليون جنيه، وسنحقق مبيعات ما يقرب من ٢٤٠ مليون جنيه نهاية العام المالى الحالي، ونستهدف فى الموازنة الجديدة للعام المالى ٢٠١٨/٢٠١٩ أن نحقق أرباحا ٤ ملايين جنيه. 
■ وبالنسبة للمديونيات الشركة.. هل تم سدادها؟
- تم سداد المديونيات طبقا للجدولة المعتمدة، فتم سداد ٥ ملايين جنيه للتأمين على العاملين، كما تم سداد ما يقرب من ٣٥ مليون جنيه من مديونياتنا للموردين، ويتم تقسيط المبالغ المتبقية من سنة إلى ٣ سنوات، والمتبقى من مديونياتنا للموردين ما يقرب من ٥٠ مليون جنيه. 
■ ما قيمة البضائع المتواجدة حاليا فى المخازن والأفرع التابعة لـ «عمر أفندي»؟ 
- ما يقرب من ١٠٠ إلى ١٢٠ مليون جنيه، وتختلف من يوم ليوم حسب حجم المبيعات والبضائع الجديدة التى نتعاقد عليها.
رئيس شركة عمر أفندي
■ ما حجم المبيعات الشهرية بالشركة؟
- حجم المبيعات الشهرية يصل إلى ٢١ مليون جنيه، مقابل متوسط مبيعات شهري لا يزيد على ٥ ملايين جنيه فى الفترة السابقة.
■ البعض اعترض على تغيير «لوجو» عمر أفندى كعلامة تجارية لها تاريخ.. لماذا تم تغيير «اللوجو»؟
- تغيير «اللوجو» ليس من الإدارة الحالية، ولكن المستثمر «القنبيط» هو من قام بتغيير اللوجو، ونحن قمنا بإعادة اللوجو الأصلى للشركة، ولكن بعد التحديث وتم تصميمه باللغتين العربية والإنجليزية.
■ ما الهدف من تحديث اللوجو؟
- أن الناس تعرف بعودة «عمر أفندي» وعودة فتح الأفرع من جديد وضخ بضائع جديدة بها.
■ ما عدد الأفرع التابعة للشركة؟ وكم فرعا تم العمل به؟ وعدد العاملين بالشركة؟ 
- لدينا ٧١ فرعا منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، منها ٦٠ فرعا يعمل بطاقة كاملة وباقى الأفرع لا تعمل، وعدد العاملين بالشركة يصل إلى ٢٥٠٠ عامل تقريبا.

رئيس شركة عمر أفندي
■ هل تم الاتفاق حول استرداد فرع الشركة «بشارع أحمد عرابى بالمهندسين»؟ 
- ميعاد انتهاء إيجار الفرع لمركز اتحاد الصناعة حسب العقد المبرم بين الشركة وبينهم ينتهى فى ٢٥/٥/٢١٠٨، وقد تم إخطارهم بإنهاء العقد فى الميعاد المبرم معهم، ولن أجدد الإيجار، فهذا الإيجار كان سبب خسارة الشركة خلال الثلاث سنوات التى تم الإيجار فيها ما يقرب من ٢٢ مليون جنيه على أقل تقدير، لأن هذا الفرع فقط كان يمثل ٢٠٪ من دخل الشركة.

رئيس شركة عمر أفندي
■ هل هناك استجابة من المؤجر لرد الفرع؟
- هذا عقد انتهت مدته القانونية، سواء هناك استجابة أو عدم استجابة هذا عقد لا بد من إنهائه حسب القانون، والعقد شريعة المتعاقدين.
■ كم قيمة إيجار الفرع الشهرى؟
- قيمة الإيجار ٢٧٠ ألف جنيه شهريا مع تحمل الشركة كل المصروفات من مياه وكهرباء وكل المصروفات التى كانت مرتبطة بالفرع، وفى الـ ٦ أشهر الأخيرة كان المؤجر يدفع كهرباء فقط.
■ ما خطوات التطوير لأفرع عمر أفندى؟
- نعمل على تطوير الأفرع ولكن بالتدريج، حسب تطور السيولة فى الشركة، ونبدأ حاليا بتطوير فرع الفيوم، وبدأنا التطوير بسبب أن الفرع به مشاكل فى الأسقف، والمبنى مملوك لعمارة الأوقاف وتم الاتفاق معهم على تطوير الفرع وتمت الموافقة بعد تفاوض استمر ٦ أشهر ونتواصل حاليا مع الحي، ونعمل حاليا على تطوير فرع طلعت حرب بوسط البلد وفرع أسيوط بمحافظة أسيوط.

رئيس شركة عمر أفندي
■ هل هناك أصول سيتم استغلالها فى الاستثمار العقارى؟
 - هناك أرض سيتم استغلالها فى نشاط الاستثمار العقارى لإنشاء مشروع تجارى سكنى إداري، على مساحة ٩٠٠ متر، خلف فرع عمر أفندى بالمهندسين، وانتهينا من معظم الإجراءات ونأمل الطرح منتصف مايو القادم، كما يتم حاليا الانتهاء من إجراءات تغيير تراخيص النشاط لأرض مملوكة للشركة بمدينة نصر، وحاليا نعمل على استخراج رخصة الهدم.
■ ما المشاكل التى تواجهها الشركة فى تطوير الأفرع؟
- بالتأكيد هناك معوقات تواجهنا منها استخراج التراخيص وبعض الأفرع المؤجرة بها بعض المشكلات، ولكن غير ذلك تسير الأمور بالشكل الطبيعي.
■ هل هناك توجه للمشاركة أو إيجار أفرع عمر أفندى؟
- لا.. ولكن الأسبوع الجارى سيشهد الإعلان عن تأجير مساحات فى بعض الفروع، وليست إيجار الأفرع، لأننا وجدنا تأجير الفروع غير مجدٍ، لأن الإيجارات التى عرضت علينا غير مرضية للمساحات والمواقع وتاريخ «عمر أفندى».
■ ما زالت مشكلة علاوة العمال لعام ٢٠٠٨ مستمرة..إلى أى مدى وصلت هذه المشكلة؟
- تم اتخاذ قرار مجلس إدارة بأنه بالنسبة للعمال التى لم ترفع قضايا على الشركة بشأن هذا الأمر سيتم التسوية معهم ويبدأ التطبيق بتاريخ ١/٧/٢١٠٨ وسيتم صرف المتأخر بدءا من سنة ٢٠١٣ حتى اليوم، وسيتم جدولة العلاوة على أربع سنوات.

رئيس شركة عمر أفندي
 ■ وبالنسبة للعمال الذين رفعوا قضايا وحصلوا على أحكام.. كيف سيتم التعامل معهم؟
 - نحن نحترم أحكام القضاء وسيتم تنفيذ الأحكام حسب السيولة المتاحة بالشركة، ونحن نتكلم عن شركة ما زالت تحقق خسائر وتسعى للربحية.
 ■ ما إجمالى قيمة مستحقات العاملين من علاوة ٢٠٠٨؟
- ما يقترب من ١٥ مليون جنيه.
■ إلى أى مدى وصلت مديونيات البنوك، وما البنوك التى أنتم مدينون لها؟
 - لدينا مديونيات لأربعة بنوك هى «البنك الأهلى المتحد مديونياتنا له كانت ١١٣ مليون جنيه، تم التفاوض معهم لسداد أصل الدين والبالغ ٦٤ مليون جنيه، وتم الاتفاق على سداد ٢٠٪ من أصل الدين، وسددنا ما يقرب من منتصف الدين وجدولة الباقى على ٣ سنوات، وهناك دين آخر لـ«بنك عودة» أيضا تم نفس الاتفاق السابق، وتم الاتفاق على سداد أصل الدين والبالغ ٦٦ مليون جنيه تقريبا، وبنك مصر مديونياته كانت ٩ ملايين جنيه بالفوائد، وبعد رفع الفوائد أصبح أصل الدين ٥ ملايين جنيه وتم التوصل للسداد على ٣ سنوات، أما البنك الأهلى المصرى وهو ليس دينا، ولكن مشكلته خاصة بالوديعة المشتركة مع المستثمر القديم، والتى تبلغ ٥٨ مليون جنيه وبعد الفوائد ربما تصل إلى ١٢٠ مليون جنيه، ونحن فى إجراءات سريعة لحل هذه المشكلة قريبا جدا.
■ مشكلة القرض الخاصة بالمستثمر مع مؤسسة التمويل الدولية.. إلى أين وصلت؟
- هذه المشكلة مشكلة دولة، وجار الوصول لحل مع الحكومة المصرية والمعلومة ليست عندي، لأن مؤسسة التمويل الدولية لا تتعامل مع أفراد، وما زالت رافعة قضية على بعض أفرع عمر أفندى والتى تم الرهن عليها مقابل الرهن، وهى حاليا فى حوزتنا وتعمل بكامل طاقتها.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟