رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الدكتور هاني راشد مدير معهد ناصر في حواره لـ"البوابة نيوز": من حق المواطن أن يجد خدمة تليق به.. ولا توجد قوائم انتظار بالعمليات.. ونجحنا في تخصيص مكتب بمطار القاهرة

السبت 03/مارس/2018 - 03:46 ص
الدكتور هانى راشد
الدكتور هانى راشد مدير معهد ناصر
طباعة
عرف عنه الحزم والجدية في العمل والسعي الدؤوب نحو التطور الدائم إلى الأفضل.. أحب مهنته فأدار شئونها باقتدار واستطاع في وقت قليل أن يحول معهد ناصر القومي إلى "خلية نحل" دب فيها النشاط والاجتهاد لتقديم "الرسالة الأسمى" لمهنة الطب ليشعر كل من في المكان أنه فريق واحد مسئول عن تقديم أفضل ما لديه للمريض.
أدار عدة مستشفيات وحصل على اعتماد الجودة وكان آخرها مستشفى الهرم ما دعا وزير الصحة لاختياره لمسئولية إدارة الصرح الطبي الكبير "معهد ناصر" والذي حصل مؤخرا على يد الدكتور هاني راشد على اعتماد الجودة المصرية وفي طريقه للحصول على الجودة العالمية.
كان لـ "البوابة نيوز" هذا الحوار مع مدير معهد ناصر القومي.
كيف استقبلت قرار تكليفك بإدارة المعهد وبه كل هذه المشاكل؟
في الحقيقة كان التكليف شرفا لي بإدارة هذا الصرح الكبير، ومسئولية كبيرة ولازلت أتمنى أن أحقق ما يصبو إليه كل مريض يدخل هذا المعهد، ومن حق المواطن أن يجد خدمة تليق به، وكلنا نسعى لتحقيق ذلك، وكانت ثقة الوزير دافعًا قويًا لي لبذل الجهد وحل المشكلات والنهوض بالمعهد بخطة تطوير ليكون في مكانة عالمية.
توليت المهمة منذ عام.. فهل لك أن تطلعنا على بعض ما تحقق مدعمًا بالأرقام؟
ما تحقق نتاج مجهود جماعي أرجوا أن يكون قد شعر به المواطن المصري، خاصة بعد أن اتخذ قرارا بأن تكون العمليات العادية وليس في الطواريء فقط تعمل 24 ساعة وذلك بغية القضاء على قوائم الانتظار.
وأستطيع أن أقول أنه لا يوجد الآن أي قوائم انتظار بعمليات القسطرة كما كانت من قبل.
وبالنسبة للأرقام؟
بالنسبة للأرقام الرسمية فقد وصل عدد المرضى الذين يدخلون المعهد سنويا إلى 62823، وعدد العمليات وصل إلى 20200 عملية فى السنة وأصبح عدد العيادات 348520 عيادة وعدد جراحة القلب 1483 جراحة، وارتفع عدد أسرة الرعاية إلى 105
..ولكن الأسرة بالمعهد ككل كانت مشكلة يعاني منها المرضى.. فهل قدمتم شيئا لحل هذه المشكلة؟
نعم نعم لقد قمنا بتجديد جميع أسرة المرضى بالمعهد واستجلبنا 500 سرير أتوماتيكي حديث يعمل بالكهرباء في كل غرف المرضى بالمعهد.
.. وماذ عن قسم الجمانايف بالمعهد؟
المعهد يحوي أهم التخصصات المختلفة ومنها قسم الجمانايف لعلاج الأورام بطريقة دقيقة ويوجد وحدة الأوكسجين المضغوط وقسم كامل لصحة المرأة والتي يجرى بها جراحات التجميل أيضا والأقسام الأخرى العديدة.
..وهل تم تفعيل السياحة العلاجية بعد حضوركم لمؤتمر السياحة العلاجية بشرم الشيخ 2017 ؟
نعم عرضنا بالمؤتمر فيلما تسجيليا حوى كل ما يخص خدمات معهد ناصر وقمنا بالفعل بتفعيل قرارات المؤتمر والمعهد الوحيد الىن الذي أصبح له مكتبا بمطار القاهرة لاستقبال العرب والأفارقة للعلاج.
.. وهل يوجد جولات سياحية للمرضى الوافدين بعد علاجهم بالمعهد؟
هذا بالفعل ما قمنا به من أجل تنشيط السياحة بمصر ووضعنا برنامجا سياحيا لزيارة الأهرامات والمناطق السياحية للوافدين بعد انتهاء فترة العلاج وهذا جزء جديد من السياحة العلاجية قمنا بالفعل بتنفيذه.
وهل لديكم خطة تطوير خلال الفترة المقبلة؟
قمنا منذ اللحظة الأولى مع عمل تغييرات عديدة كما أسلفنا بعمل خطة تطوير محددة المدة وعلى مراحل فخطة التطوير نطمح في تنفيذها إن شاء الله خلال خمس سنوات على ثلاث مراحل كل مرحلة 18 شهرا ومستمرون فيها.
فماذا عن خطة تطوير المرحلة الأولى؟
المرحلة الأولى تم تطوير كافة الأقسام الداخلية والخاصة بقرارات نفقة الدولة للاهتمام بتلك الفئة من المواطنين، وكان قبل ذلك الغرفة الواحدة تحوي 6 مرضى فاجتهدنا لتصبح الغرفة بها 2 مرضى فقط وفقا لمعايير الجودة ومكافحة العدوى.
المعهد أصبح به 22 غرفة عمليات ولا يوجد قائمة انتظار في العمليات، لأننا أصبحنا نعمل في العمليات 24 ساعة كما ذكرنا ونستقدم الخبراء والاستشاريين الكبار للمعهد دائما لخدمة المرضى على أعلى مستوى وعلاج المناظير وجراحة القلب وزرع النخاع.
كما قمنا بتطوير قسم المغسلة والحوائط بالسيراميك لتليق بالمواطن المصري واستجلبنا أحدث الأجهزة وفقا لمعايير الجودة.
وتم تجديد أسرة جميع الغرف بالمعهد وإنشاء قسم " القسطرة التشخيصية بأحدث الأجهزة.
..وماذا عن ملامح المرحلة الثانية في خطة التطوير؟
المرحلة الثانية من خطة التطوير تشمل تطوير العيادات والأقسام الدخلية وقسما الكلى والعلاج الطبيعي وتطوير قسم جراحة القلب وتوسيعه وتجديده بأحدث الأجهزة.
كما أننا نعد مفاجأة باستحداث قسم لإصابات الملاعب بالمعهد لأول مرة إن شاء الله.
.. بالنسبة للمرحلة الثالثة في خطة التطوير الخمسية ما أهم شيء فيها؟
أهم ما في المرحلة الثالثة من خطة التطوير، أننا سنقوم بإذن الله بتفعيل المبنى المجاور للعهد وتشغيله وتحويله لجراحات وتشغيله في المرحلة الثالثة ونرجوا أن يتحقق ذلك قريبا إن شاء الله.
.. ولكن كل ما ذكرت يحتاج إلى دعم مالي كبير فهل يتوفر ذلك حاليا؟
نحن حققنا ما حققناه بدعم كامل من وزير الصحة الذي لا يتأخر مطلقا عن توفير الدعم المالي للمعهد والوقوف على خطط التطوير التي يعمل بها فريق كامل بالمعهد، كما يدعمنا بكل قوة الدكتور أحمد محي رئيس الامانة والجميع في النهاية يسعى لتقديم الخدمة اللائقة بالمواطن المصري..
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟