رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"ترامب": الحروب التجارية من السهل الفوز بها

الجمعة 02/مارس/2018 - 03:16 م
 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"
أ ش أ
طباعة
وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الحروب التجارية بـ"الجيدة"، معربا عن رفضه للانتقادات التي وجهت له عقب كشفه عن خطته لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم مساء أمس الخميس.
ونشر الرئيس الأمريكي تغريدة على حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) اليوم الجمعة، حسب ما نقلته شبكة (بلومبرج) الإخبارية قال فيها "الولايات المتحدة تخسر المليارات من الدولارات بسبب التجارة مع كل دول العالم تقريبا" و"الحروب التجارية جيدة ومن السهل الفوز بها".
وفي موسكو، قالت الرئاسة الروسية (الكرملين) إن موسكو تحلل الموقف بشكل كامل في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطة لفرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (تاس)، "هذا الموقف يتطلب انتباها مكثفا"، مشيرا إلى إبداء عدد من الدول الأوروبية لقلقها إزاء الخطط الأمريكية بشأن فرض الرسوم الجديدة.
وأضاف "نشارك (الدول الأوربية) ذلك التخوف ونحلل بحرص الموقف الذي يتطور فيما يخص العلاقات التجارية بعد ذلك التصريح"، ووصف القرار الأمريكي الجديد بأنه "موجه ضد العديد من الدول"، على حد تعبيره.
وأعلنت كندا والاتحاد الأوروبي عن استعداد كل منهما لاتخاذ إجراءات مضادة للحد من آثار هذه الخطوة، بينما أشارت بلدان مثل المكسيك والبرازيل إلى احتمالية إتخاذ خطوات انتقامية للرد، فيما علق وزير التجارة الياباني قائلا: أن صادرات الصلب اليابانية لا تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.
وانتقدت الصين هذا القرار حيث حذرت متحدثة باسم وزارة الخارجية في بكين اليوم " في حال حذت جميع الدول حذو الولايات المتحدة، فإن هذا سيترتب عليه عواقب وخيمة على التجارة الدولية دون شك"، إلا أن الصين، التي يمثل نصيبها حوالى 2% من واردات الصلب الأمريكية، لم تعلن عن أي إجراءات لمواجهة هذه الخطوة، ودعت الولايات المتحدة إلى ضبط النفس في استخدام إجراءات الحمائية التجارية والالتزام بقواعد التجارة الدولية.
ويواجه ترامب موجة من الغضب من الشركات المصنعة والشركاء التجاريين بعد الإعلان عن فرض رسوم جمركية 25% على الصلب و10% على الألومنيوم، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الإعلان الرسمي الأسبوع المقبل.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟