رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

متابعة العملية "سيناء 2018" ونشاط "السيسي" يتصدران عناوين الصحف

الخميس 01/مارس/2018 - 07:11 ص
 العملية سيناء 2018
العملية "سيناء 2018"
أ ش أ
طباعة
ads
تابعت الصحف الصادرة اليوم/الخميس/ آخر المستجدات والأنباء المتعلقة بالعملية الشاملة "سيناء 2018"، وما تحققه من إنجازات في حرب مصر ضد الإرهاب، حيث استحوذت علي عناوينها الرئيسية وموضوعاتها، وذلك إلي جانب نشاط الرئيس السيسي وعدد من القضايا ذات الشأن المحلي.
ففيما يتعلق بـ " سيناء 2018" نقلت صحيفة "الأخبار" عن خبراء عسكريين تأكيدهم أن القوات المسلحة والشرطة نجحتا في تدمير البنية التحتية للإرهاب من خلال تدمير 1872 ملجأ ووكرًا ومخزنًا كانت تضم كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر واكتشاف 4 مراكز بث إذاعي وإعلامي وتدميرها، بالإضافة إلى القضاء علي 82 عنصرًا تكفيريًا شديدي الخطورة وقصف 530 هدفًا بالمدفعية، والقبض 2477 من المشتبه بهم وتدمير 322 دراجة نارية بدون لوحات.
وأبرزت صحيفة "الأهرام"، وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي حجر أساس مدينة العلمين الجديدة - خلال ساعات - بما تضم من منطقة شاطئية بطول 14 كم، ومساحة نحو 48 ألف فدان، وباستثمارات 40 مليار جنيه.
ونقلت الصحيفة عن اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، قوله إن المدينة الجديدة تم تخطيطها لتعمل طوال العام وليس شهور الصيف فقط، وأنها ستصبح مدينة خالية من التلوث وصديقة للبيئة ولن يسمح بوجود أي أنشطة ملوثة للبيئة مما يجعلها مدينة متميزة على مستوى مصر والعالم.
وألقت صحيفة "الأخبار"، الضوء حول الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلي القاهرة الأحد المقبل، فأشارت إلي أنها تستغرق ثلاثة أيام، تتضمن عقد جلسة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تتناول سبل تدعيم العلاقات بين البلدين وتنشيط الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين، وكذلك بحث جدول أعمال القمة العربية التي تستضيفها الرياض خلال مارس الجاري.
وذكرت الصحيفة أن مباحثات الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان ستناقش تطورات الأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا والتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب وبخاصة العملية الشاملة في سيناء.
من جانبها، أبرزت صحيفة "الأهرام" إصدار الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر، والبحرين، والسعودية، والإمارات)، بيانًا مشتركًا تطالب الوفود الدائمة باستخدام "حق الرد" في مجلس حقوق الإنسان على ما جاء في بيان وزير الخارجية القطري أمام المجلس، مؤكدين أنه سعى للمرة الثانية لإشغال المجلس في أزمة دبلوماسية بادر بإشعال فتيلها، وإن ما يقوم به القطريون من مساع لتسويق هذه الأزمة الثانوية في المحافل الدولية والإقليمية على أنها أزمة دولية كبرى تستحق لفت انتباه المجتمع الدولي لها لا ينبغي الالتفات لها.
وأكدت الدول الأربع أن الأزمة السياسية الصغيرة بين دولهم وقطر يجب أن تُحل في إطار جهود الوساطة الكويتية القائمة، بوصفها القناة الأمثل لمعالجة أسباب هذه الأزمة السياسية ونتائجها.
وأضاف البيان: على القطريين أن يختاروا بين أن يكونوا دولة تؤمن بمبدأ حسن الجوار وتسعى للانخراط في علاقة إيجابية مع محيطها مثلها مثل بقية دول العالم المتحضرة، أو أن يستمروا في انتهاك القانون الدولي والاتفاقيات والصكوك الدولية والإقليمية ذات الصلة بمحاربة الإرهاب وتمويله وداعميه، إذ لا يمكن أن تقوم قطر بالشيء ونقيضه في آن واحد.
محليا، وفيما يتعلق بقضية واضعي اليد علي أراضي الدولة، أبرزت صحيفة "الأهرام" موافقة مجلس الوزراء أمس على مد مهلة تقنين أوضاع واضعي اليد على أراضي الدولة لمدة 3 أشهر جديدة من 14 مارس الجاري وحتى 14 يونيو المقبل.
ونقلت الصحيفة عن عمرو الجارحي، وزير المالية، قوله إن مد مدة التقنين يأتي في إطار القانون الذي أتاح إمكانية مد المهلة إلى 3 أشهر جديدة لتوفيق الأوضاع، موضحًا أنه تم عمل عقود استرشادية وإرسالها لكل المحافظين لتقنين الأوضاع، وأن المهلة الجديدة ستكون الأخيرة لمن يرغب في تقنين أوضاعه وانه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
وأشارت الصحيفة إلي أن المجلس وافق أيضا على تعديل شروط الإسكان الاجتماعي للوحدات الجديدة المقرر طرحها للمواطنين حيث ستتم زيادة سعر الوحدة 90 مترًا، ثلاث غرف وصالة لتصل إلى 220 ألف جنيه، وزيادة سعر الوحدة المكونة من الغرفتين وصالة 180 ألف جنيه مساحة 75 مترًا، مشيرا إلى أن زيادة أسعار الوحدات نتيجة زيادة أسعار مواد البناء حيث تجاوز سعر تكلفة الوحدة 230 ألف جنيه كأسعار فعلية.
وفيما يخص الشأن الاقتصادي، تناولت صحيفة "الأخبار" تصريحا للدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار أشارت فيه إلي أن حجم التمويل الإنمائي الموجه لتطوير البنية التحتية ارتفع إلي 14مليار دولار، خلال العام المالي الماضي، وأن الاستثمارات الخاصة زادت بنسبة 29٪، كما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 14.5٪.
ولفتت نصر، إلى أن عدد الشركات التي تم إنشاؤها حديثا زاد 26٪، كما أدى إلى ارتفاع قدره 10٪ في فرص العمل، فيما تصدرت محافظات الصعيد الحصول علي المساعدات الإنمائية، بينما تصدرت الكهرباء كافة القطاعات الأخري بنسبة تمويل 30٪، وأن الوزارة خصصت 1.8 مليار دولار من تمويلات الشركاء في التنمية لتمويل 30 مشروعا في مجالي التعليم والتدريب دعما للتعليم الابتدائي والتعليم العالي والبحث والتدريب الفني.
وتناولت صحيفة "الجمهورية" مشاركة مصر في الاجتماع التحضيري لوزراء التجارة الأفارقة، والذي يعقد في العاصمة الرواندية كيجالي نهاية الأسبوع المقبل لاستكمال المفاوضات المتعلقة بإنشاء منظمة التجارة الحرة القارية.
ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، المنطقة تستهدف تحرير التجارة البينية لقارة إفريقيا في السلع والخدمات، وإنشاء سوق تجاري قاري ي مليار نسمة وإنتاجه المحلي 3 تريليونات دولار، ما يؤدي إلى تحقيق التكامل الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟

هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟