رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ثروت عكاشة.. رحلة سياسة وفكر وثقافة

الثلاثاء 27/فبراير/2018 - 05:59 م
ثروت عكاشة
ثروت عكاشة
نرفان نبيل
طباعة
درس العلوم العسكرية بالكلية الحربية ثم انتقل لدراسة الآداب بجامعة فؤاد الأول –جامعة القاهرة حاليا- فاتسع أفقه الذي جمع بين إبداع المُثقف وحكمة ورزانة العسكري، أنه الكاتب الكبير ثروت عكاشة والذي تحل اليوم 27 فبراير ذكرى رحيله عام 2012.
وُلد عُكاشة بمحافظة القاهرة في 1921 وسط عائلة ميسوره وشقيقه هو الدكتور أحمد عُكاشة الطبيب النفسي، وبعد إتمامه مراحل تعليمه الأساسية حتى المرحلة الثانوية إلتحق بالكلية الحربية لدراسة العلوم العسكرية وتخرج في 1939 واستمر في الترقى حتى أصبح وكيل أركان حرب عام 1948. 
مر عُكاشة خلال حياته العملية بالكثير من المناصب والتدرجات المهمة فبعد تخرجه من الكلية الحربية بدأ كضابط بالقوات المُسلحة وتدرج في الرتب العسكرية، ثم درس الآداب فأصبح رئيس تحرير مجلة التحرير في 1952، ثم ترك المجلة ليسافر إلى باريس ومدريد لتقلده منصب ملحق عسكري بالسفارة المصرية وهو في الثانية والثلاثين من عمره، ثم سفير مصر في روما عام 1957.
تقلد عُكاشة منصب وزير الثقافة والإرشاد القومي في 1958، ثم رئيس المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الإجتماعية، ثم ضمه البنك الأهلي لخبرته الكبيرة وثقافته العالية ليصبح رئيس مجلس إدارة البنك وهو في الواحدة والأربعين من عمره، ثم انضم مرة أخرى للحكومة ولكن في هذه المرة نائبا لرئيس الوزراء وذلك في 1966.
عاد عُكاشة مرة أخرى لوزارة الثقافة في 1967، ثم مساعد رئيس الجمهورية للشئون الثقافية في 1970، وحتى تم انتخابه رئيسًا للجنة الثقافية الاستشارية بمعهد العالم العربي بباريس وهو في السبعين من عمره ولمدة ثلاث سنوات، فأثبت قدرته على أنه موسوعه مصرية وعربية تركت أثرا كبيرا في العالم العربي كله.
حصل عُكاشة على العديد من الجوائز العسكرية والأدبية منها الجائزة الأولى في مسابقة فاروق الأول العسكرية، ووسام الفنون والآداب الفرنسي في 1965، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، دكتوراه فخرية في العلوم الإنسانية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 1995، جائزة مبارك في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز الأخرى.
ألف عكاشة العديد من الكُتب مثل معجم المصطلحات الثقافية، الترجمات للمسرح المصري القديم ومذكرات ثروت عكاشة، القيم الجمالية في العمارة الإسلامية، وتاريخ الفن الروماني بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المؤلفات.
فارق السياسي والكاتب ثروت عُكاشة الحياة في مثل هذا اليوم 27 فبراير 2012، وذلك بعد أن ترك أثرا كبيرا في المجتمع السياسي والثقافي عن عمر ناهز 91 عاما.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟