رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدًا.. افتتاح أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية

الإثنين 26/فبراير/2018 - 05:52 م
 الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر
أ ش أ
طباعة
أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، أنه سيتم غدًا افتتاح أكبر مشروع تكنولوجي لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه باستخدام مركزات الطاقة الشمسية في مدينة برج العرب، والذي يعد أكبر مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي في إقليم خارج الدول الأعضاء بالاتحاد.
وقال صقر في تصريح، اليوم الإثنين: إن المشروع أنتج محطة طاقة شمسية متعددة الأغراض تعتبر فريدة من نوعها من حيث التكنولوجيات المستخدمة وعدد براءات الاختراع المستغلة، وتقوم المحطة بتوليد (1 ميجا) كهرباء يوميا وتحلية 250 متر مكعب مياه يوميًا، وبذلك تعتبر المحطة أكبر منصة للبحوث والتطوير للطاقة الشمسية وتحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط. 
وأضاف أنه تم من قبل افتتاح محطة صغيرة لذات الغرض في مدينة بلبيس وتم تطوير محطة متحركة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية في شلاتين وتطوير ثلاجة مياه شرب تستخلص المياه من الهواء الجوي، مشيرًا إلى أن الأكاديمية حريصة على التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وهناك تعاقدات معها لبدء التصنيع.
وأشار صقر إلى أن الأكاديمية أطلقت برنامج (جسور التنمية) لتمويل مشروعات مشتركة بين علماء الداخل والخارج استفاد منه حتى الآن أكثر من 40 عالمًا مصريًا بالخارج وبتكلفة تجاوزت 40 مليون جنيه.
وأكد أنه تم إنشاء تحالف وطني في مجال تحلية المياه بمشاركة 11 جامعة ومركزًا بحثيًا وقطاعًا خاصًا بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي، نجح في تصميم وتطوير وجارٍ تصنيع النموذج الأول لمضخات الجهد العالي، كما توصل إلى أكثر من 30% من المعارف التكنولوجية لتصنيع الأغشية محليا.
وأوضح أن علماء الخارج لابد أن يطلعوا على الجهود الجارية في مصر في مجال تحلية المياه، مشيرًا إلى أنه دعاهم إلى الاستفادة من آرائهم العلمية وتقييمهم لما تقوم به الأكاديمية من تطوير لتلك المشروعات، مؤكدًا أن الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ملتزمة بتوفير الدعم المادي اللازم.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟