رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"إرنست رينان".. عنصري اتهم العرب بـ"السطحية"

الأحد 25/فبراير/2018 - 03:25 م
البوابة نيوز
محمود عبدالله تهامي
طباعة
شن المفكر الفرنسي، إرنست رينان، الذي تحل ذكرى ميلاده، اليوم الأربعاء، الموافق 28 فبراير، هجومًا على العقل العربي، تحديدًا بعدما قسم العقل البشري إلى عقل سامٍ، وعقل آري، الذي ينتصر في أمور النهضة، والتطور، والإبداع في اللغة، والعلم، والأدب، والثقافة، والفن، وتنبأ بنهضة أوربية كبيرة، نظرًا لما توليه المجتمعات الأوربية للعلم من اهتمام.

كان رينان قد اتهم اللغة العربية بالجمود، وأنها منذ كتابة مصحف الخليفة عثمان بن عفان، لم تشهد تطورًا في التركيب والصرف والاشتقاق وتفرعها اللغوي، قائلًا: "إن نشأة العربي في بيئة لا تعرف إلا الخيمة والصحراء أثر في تكوينه الثقافي فالعربي شاعر ولكن لا يميل ناحية التأمل والتفلسف، ودائما يكتفي العربي المتديّن بتفسير أن للكون إله مبدع يدير العالم ويتجلّى للبشر عبر رسله المتتابعين".

وأضاف أن نشأة العقل السامي تحديدًا في جو الرسالات والأنبياء، جعلته لا يثير أسئلة، لأنه يتلقى الإجابات جاهزة، واستشهد بالواقع السيء الذي تعيشه الدول الإسلامية في عصره، جاعلًا من الدين سببًا في ذلك.

وأكد أن صناع الثقافة والفكر في العالم العربي لم يكونوا من جنس العرب أصلا، وكانوا نقلة للفلسفة، وليسوا أهلا لها، قائلا: "إن التاريخ شهد اضطهادًا كبيرًا للفلسفة، وإن التراث الفلسفي الكبير المكتوب بالعربية في أصله إغريقي وساساني وليس عربي".

واستخدمت آراء رينان في تبرير سيطرة الدول الأوربية على مقدرات الشعوب العربية والإفريقية بحجة تطويرهم وتهذيبهم، وكان للفيلسوف الفرنسي بنظرياته العنصرية دورًا كبيرًا في الاستعمار الذي جثم على كثير من الشعوب، في وقت سادت فيه نظريات العنصرية والتفريق الجنسي.

وتصدى لأفكار رينان كثير من المفكرين والإصلاحيين، مثل الشيخ جمال الدين الأفغاني، وله مناظرة مشهورة مع رينان، وأيضًا الشيخ محمد عبده، والشيخ مصطفى عبدالرازق، والدكتور محمود قاسم، وغيرهم، ما أدى لطرح هذه الأفكار العنصرية من الدوائر الاستشراقية الحديثة في التعامل مع العرب والشرق.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟