رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

كاتبة دنماركية: مواقع التواصل الاجتماعي تسيطر على عقول الناس

السبت 24/فبراير/2018 - 10:24 م
كاتبة دنماركية
كاتبة دنماركية
حسن مختار
طباعة
قالت الكاتبة الدنماركية آن كاثرين ريبنيتسكى: إن التكنوجيا تلعب دورا كبيرا ومؤثرا إيجابيا على عملية الكتابة، لأنها سمحت لنا بالقيام بعملية التعديل والتحضير بسهولة، مشيرة إلى أن الكتابة منذ القدم كانت تكتب على الآلات الكاتبة، ولكنها كانت تواجه صعوبات عند اكتشاف الأخطاء فى بعض الكلمات، وهذا يعد مرهقا للغاية، ويتطلب وقتا طويلا وإعادة كتابتها مرة أخرى.
وأضافت ريبنيتسكى في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز": التكنولوجيا حلت كل هذه المشاكل، لكن فى الوضع الحالى لا ترقى القراءة إلى مستواها الجيد فى شتى المجالات، بل تنحدر تدريجيا، وذلك يرجع إلى انشغال الكثير من المواطنين بالسوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعى، التى أصبحت المسيطر الرئيسى على عقول المواطنين، وهذا يؤثر بشكل سلبى على مستوى القراءة على مستوى العالم. 
وأوضحت أن تراجع مستوى القراءة فى الوقت الراهن يرجع إلى اتجاه المواطنين للألعاب الإلكترونية والفيديو جيم، بالإضافة إلى اليوتيوب ومقاطع الفيديوهات التى أصبحت الشيء الوحيد المسيطر تماما.
وتابعت ريبنيتسكى: لكن ما زال القراء يحتفظون بقراءة القصص الممتعة والهادفة التى تعطى لقرائها نوعا من الخيال، ومع مرور الوقت يعودون مرة أخرى لقراءة الرواية والكتاب، بهدف تنمية هذا الخيال.
وأشارت إلى أن هذا المستوى يشبه المنحنى الذى يتمثل فى الصعود والهبوط، ولكن من وجهة نظرى المواطنين بمصر ينشغلون دائما بهواتفهم الذكية كثيرا، وهذا شيء لافت للأنظار، ويستهلكون كل أوقاتهم على هذه الهواتف، على عكس ما يحدث فى الدول الأوروبية، التى بدأ مواطنوها إقفال هواتفهم الذكية بهدف الاستمتاع بكل أوقاتهم كنوع من أنواع الرفاهية فى التخلى عن الهواتف فى بعض الأوقات.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟