رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير يضع "روشتة" للتغذية السليمة للوقاية من الإصابة بالسرطان

الخميس 22/فبراير/2018 - 06:05 م
 خبير التغذية العالمى
خبير التغذية العالمى الدكتور رفعت حجازى
رامى القناوى-أحمدأبوالقاسم
طباعة
أوصى خبير التغذية العالمى الدكتور رفعت حجازى، استاذ التغذية، بضروة تناول الإنسان أغذية سليمةللوقاية من مرض السرطان خلال الندوة التى نظمها مركز الأورام بجامعة المنصورة عن التعذية السليمة لمرضى الأورام
وقال حجازي، أن أمراض سوء التغذية بين تنتشر بين مرضي السرطان وهي مسئولة عن مضاعفات وأعراض خطيرة قد تؤدي الي تطويل فترات الشفاء وعدم إلتآم الجروح والضعف والوهن والتعرض لالتهابات بكتيرية وفيروسية في الجهاز التنفسي والوفيات.
وقال حجازي، إنه من المهم التعرف علي أعراض وأسباب مرض سوء التغذية بين هؤلاء المرضي ومعالجة الامر مبكرا لمنع تطور الحالة.
وطالب بان يتم الكشف عن الأمراض وطرق علاجها عن طريق متخصصين في التغذية العلاجيةمشيرا الى ان فرق التغذية العلاجية تنتشر في مستشفيات العالم وتتولي رعاية المرضي غذائيا منذ اكتشاف مرض السرطان وطول فترة علاج المريض.
واشار الى وجود الكثير من الأسباب لانتشار مرض سوء التغذية بين مرضي السرطان ومن هذه الأسباب انسداد الجهاز المعوي وفقد الشهية بسبب المرض او العلاج الكيماوي والإشعاعي وتأثير السرطان علي الجسم وكيفية استخدامه للمواد الغذائية.
وأكدان الجهاز العضلي من أهم اجهزة الجسم التي تمكن المريض من أداء وظائفه والتقليل من الأضرار الجانبية للعلاج الكيماوي والمحافظة علي مناعة الجسم ومقاومته للامراض المعدية، مشيراالى ان النسيج العضلي يمكن تغذيته بالبروتينات وفيتامين د والكالسيوم.
ونصح استاذ التغذية مرضي السرطان بان يتوجه لأقرب متخصص تغذية علاجية لتحديد النظام الأمثل المناسب لكل مريض.
وقال أن من الأساليب التي يستخدمها المتخصصون تعديل الأطعمة ودعمها بالمكملات الغذائية او التغذية عن طريق الجهاز الهضمي أو التغذية عن طريق الحقن الوريدي، مشيرا الى ان علاج أمراض التغذية لمرضي السرطان يتطلب فريق عمل وتناسق بين الفريق العلاجي وفريق التغذية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟