رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أمام العدالة.. "أنصار الشريعة" و"خلية دمياط" أبرز محاكمات اليوم الخميس

الخميس 22/فبراير/2018 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الخميس العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها محاكمة المتهمين بأنصار الشريعة والحكم علي المتهمين بداعش دمياط بعد إحالة 21 متهمًا الجلسة الماضية لفضيلة المفتي.
محاكمة المتهمين بكتائب أنصار الشريعة
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناءالشرطة بطرة، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة". 
وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة المتهمين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.
الحكم بإعادة إجراءات محاكمة متهم بخلية المعصرة
تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة المتهم "ناصر محمد الغمراوي"، المتهم بقضية "خلية المعصرة "، الصادر ضده حكمًا غيابيًا بالمؤبد.
وجهت النيابة للمتهم، أنه وآخرين في غضون الفترة ما بين 14 أغسطس 2013 حتى 25 أغسطس 2014 بدائرة شرطة حلوان المتهمون جميعًا انضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وهي "جماعة الإخوان المسلمين" والتي تضطلع لتحقيق أغراضها بغير نظام الحكم بالقوة من خلال التعدي على قوات الشرطة والمنشآت العامة وإشاعة حالة من الفوضى في البلاد وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أهدافها مع علمهم بأغراضها ووسائل تحقيقها، حازوا مواد مفرقعة بأن قاموا بتصنيعها واستخدامها في تظاهرات مؤيدة لتوجهات الجماعة الإرهابية، وروجوا لأغراضها حال حيازتهم وإحرازهم مطبوعات أثناء اشتراكهم في تظاهرات مؤيدة لأغراض تلك الجماعة.
الحكم على المتهمين في قضية داعش دمياط الإرهابية
تصدر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني حكمها على المتهمين بخلية دمياط الإرهابية.
وكانت المحكمة بالجلسة الماضية قد اأحالت وبإجماع الآراء أوراق 21 متهمًا "إلى المفتي لإبداء الرأي الشرعي وهم حمدي سعد فتوح وخلاد مصطفى حسين وإبراهيم عبد الوهاب فريد وعبد الرحمن محمود نصر ومحمد إبراهيم عبد الكريم وإسلام عصام الدين سيد وأحمد جمال الدين أحمد وعبد الرحمن محمد حامد وعمرو نبيل محمد وعبد الحميد السيد علام ومحمد السيد العربي وصلاح علي محمد ومصطفى ممدوح إبراهيم وأحمد حامد عبد الرازق وحمادة علي عبد الفتاح ومحمود محمد إبراهيم وأسامة البدري وهبة وأحمد عز الدين والسيد محمد إبراهيم ومحمد السيد جمال ومحمد إبراهيم.
كانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأن المتهمين من الأول وحتى الخامس والعشرين، تسللوا إلى ليبيا من الحدود الغربية للبلاد، وأن المتهمين أقاموا معسكرات تدريب في سيناء، وانخرطوا في صفوف العناصر الإرهابية، وأفسدوا قواعد الدين، وقد تلقى المتهمون عددًا من الدروس التي تحثهم على القيام بالعمليات الإرهابية، وأصبح القتل عندهم «عادة» ومشاركتهم في العمليات الإرهابية واجبًا، كما أن المتهم الأول طارق أبوالعزم عاد إلى مصر، وأنشأ جماعة إرهابية لتنفيذ عمليات إرهابية ضد رجال الجيش والشرطة، وضم إلى تلك الجماعة المتهم التاسع والحادي عشر، ومن العشرين حتى الخامس والعشرين، وخططوا لاستهداف الدولة ومؤسساتها، واستهداف المسيحيين واستحلال أموالهم ثم دعا المتهمين إلى مبايعة إخوانهم في سوريا والعراق وتنظيم الدولة الاسلامية "داعش". 
الحكم على متهمي "اتحاد الجرابيع"
تصدر محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الدرب الأحمر، حكمها على 9 متهمين بنشر أخبار كاذبة لتكدير السلم العام، في القضية المعروفة بـ"اتحاد الجرابيع"، التي تحمل رقم 1 لسنة 2018.
وأحالت نيابة جنوب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار أحمد عز الدين عبد الشافي، المحامي العام الأول، المتهمين الـ9 للمحاكمة في اتهامهم بالتحريض ضد الغلاء وارتفاع الأسعار.
والمتهمون هم: أحمد نصر، ومها مجدي، ونانسي كمال وسارة مهنى (مخلي سبيلهم) وإيناس إبراهيم ومحمد محفوظ (محبوسين)، أحمد سعيد وسامح رمضان وعبدالرحمن جمال.
ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات بحيازة وإحراز مطبوعات لنشر أخبار كاذبة بهدف تكدير السلم العام وإلقاء الرعب بين الناس، وحيازة وإحراز وسائل الطبع (جهاز كمبيوتر وهواتف محمولة) لنشر الأخبار الكاذبة.
محاكمة قاتل ضحية كافيه "كييف" بالاتجار بالمخدرات
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، محاكمةعمرو مصطفى حسين، الشهير بـ "فزاع"،المتهم بالاتجار في المواد المخدرة بمنطقة مصر الجديدة. 
يذكر أن "فزاع"، كان قد حُكم عليه بالسجن سبعة سنوات في قتل المجني عليه محمود بيومي، عمدًا بالتعدي عليه بآلة حادة كافية"كييف"، لخلاف على ثمن المشروبات.
وكانت قد قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، بالسجن المشدد ٧ سنوات على المتهم بقتل محمود بيومي، المعروف إعلاميًا بضحية كافيه كييف بمصر الجديدة مع مصادرة السلاح وألزمته بالمصاريف، وإلزام المحكوم عليه وكل من أسامة النجاروعبدالرؤوف محمد، صاحب الكافيه ومديره، بأداء مبلغ ١٠ آلاف جنيه وواحد، تعويضًا مدنيًا مؤقتًا، لوالد المجني عليه.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟