رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

بدء فعاليات "عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربي" بالكويت

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 06:12 م
المهندس علي اليوحة
المهندس علي اليوحة
أ ش أ
طباعة
افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت المهندس علي اليوحة، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الدولي الثالث "عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربي" في مكتبة الكويت الوطنية.
وأعرب اليوحة -في كلمته خلال حفل افتتاح المؤتمر الذي يعقد على مدار 3 أيام- عن اعتزازه باحتضان الكويت الدورة الثالثة للمؤتمر، والذي بدأ بدورتين سابقتين في القاهرة عام 2013 والإسكندرية عام 2015.
وشدد على اهتمام الكويت بمثل هذه الفعاليات المهمة، وما يعرض فيها من أبحاث ودراسات قيمة تتعلق بالآثار والتاريخ الأثري، مؤكدًا حرص المجلس الوطني على توقيع العديد من الاتفاقيات التنقيبية المشتركة مع البعثات العلمية الأجنبية، كالبعثات البولندية والفرنسية والإيطالية والدنماركية وغيرها.
وأوضح أن لتلك البعثات دورًا في اكتشافات أثرية تعود لعصور ما قبل التاريخ، وأخرى تؤكد أهمية الموقع المميز للكويت، وظهورها في وقت مبكر كمركز للملاحة البحرية والتجارة، وهو ما يؤدي إلى نتائج تؤثر في إعادة النظر بمفاهيم تاريخية كثيرة، مضيفًا "نحن نؤمن بضرورة العمل الدائم والتواصل الهادف لتعم الفائدة".
ومن جانبه، قال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني الكويتي ورئيس المؤتمر الدكتور سلطان الدويش، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط مزيد من الضوء على القضايا التاريخية المبهمة والجدلية، وتوفير المزيد من المعلومات العلمية الموثقة حول حقب وأماكن متعددة في خارطة الدول العربية.
وأشار الدويش إلى أن المحاضرات وورش العمل الغنية التي تتضمنها فعاليات المؤتمر، ستكشف العديد من الرؤى الجديدة حول الأزمات التاريخية، والحركة البشرية في مواقع الاستيطان البشري التي سيتم الحديث عنها، ويناقش فيها أيضا طبيعة الاستقرار البشري في المنطقة العربية، وصلاتها برقع جغرافية مجاورة ومنها آسيا الوسطى.
وبدوره..أشاد دكتور الآثار والانثروبولوجيا الأردني زيدان كفافي -في كلمة ألقاها نيابة عن المشاركين في المؤتمر- بدور الكويت الكبير في احتضان مثل هذه المؤتمرات المهمة، مؤكدًا أن الاكتشافات الأثرية في الوطن العربي الممتد بين قارتي آسيا وأفريقيا، تدل على أن الخطوات الأولى للإنسان، كانت في أفريقيا، وأن وصوله إلى مرحلة حياتية متقدمة كانت في المشرق العربي.
"
هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟

هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟