رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر قائمة المكرمين بمهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 11:23 ص
البوابة نيوز
ريم حمادة
طباعة
تنطلق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، مساء اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى 26 فبراير الجاري، وتقام فعاليات الافتتاح في دار سينما هيلنان، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، ومن الفنانين المقرر حضورهم أحمد حلمي ومحمود حميدة، وكندة علوش، وريم البارودي، وحسن يوسف وإيمان العاصي، عبير صبري، ومحمود قابيل وأحمد وفيق.

كما يتم تكريم المناضلة جميلة بوحيرد، والفنانة منى زكى، التى سيعرض لها فيلم "احكى يا شهرزاد"، وكذلك المخرجة عطيات الأبنودى، والمخرجة والمنتجة ماريان خورى، ومصممة الملابس ناهد نصر الله، والنجم العالمي داني جلوفر، الذي يشارك بفيلم قصير في المهرجان.

واختارت إدارة المهرجان الفيلم الألماني النمساوي المشترك "البحث عن أم كلثوم"، للعرض في افتتاح الدورة الثانية للمهرجان، وهو الفيلم الذى يشارك أيضا في مسابقة الأفلام الطويلة وهو للمخرجة الأمريكية من أصل إيراني شيرين نيشات، وبطولة ياسمين رئيس ونيدا رحمنيان، بحضور المطربة مروة ناجي، التي قدمت أغاني أم كلثوم داخل الفيلم.

وتشارك الفنانة ياسمين رئيس خلال تلك الدورة بفيلمين من بطولتها، هما "البحث عن أم كلثوم"، وستكون رئيس نجمة الختام أيضًا بعرض فيلمها "بلاش تبوسني" من تأليف وإخراج أحمد عامر، ويشارك في بطولة الفيلم بجانب ياسمين، محمد مهران وسلوى محمد على، وعايدة رياض، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيرى بشارة بشخصيتيهما الحقيقية.

تشمل فعاليات المهرجان عدد من المسابقات أبرزها الأفلام الطويلة التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائري أحمد راشدى وتضم فى عضويتها المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، والممثلة والمخرجة بيجايا جينا من الهند، والناقدة كورينا أنتروبوس من إنجلترا، والممثلة والكاتبة والمنتجة جوديث هيس من هولندا، وتشارك فيها 12 فيلما من مختلف دول العالم، من بينها 4 أفلام عربية، ويمثل مصر فيلمان هما "زهرة الصبار" وفيلم "مستكة وريحان".

أما المسابقة الثانية فهي مسابقة الأفلام القصيرة، وتشمل 15 فيلما من مختلف دول العالم وتضم عضويتها المخرج إيمانويل جيروزا من إيطاليا، والمخرجة أيتن أمين من مصر، والمخرجة والممثلة وكاتبة السيناريو يوليا زاخاروفا من روسيا.

وشملت القائمة عدد من الأفلام العربية التى نالت استحسان النقاد والجمهور فى المهرجانات العالمية، منها الفيلم العراقى "عطر بغداد"، وفيلم "وقت للصلاة" وهو إنتاج بحرينى إماراتى مشترك، بالإضافة إلى الفيلم السعودى "الباص"، كما يعرض أيضا ضمن المسابقة الفيلم المصرى الإيطالى "الخطوة" وغيرها من الأفلام.

وفيما يخص مسابقة الأفلام الوثائقية، تضم 3 أفلام هى الفيلم الأمريكى (من أجل حكيم)، والفيلم الفرنسى (وجوة وأماكن)، كما سيعرض الفيلم الوئائقى البولندى (فتيات الوشم).
"
هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟

هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟