رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

بعد 8 سنوات.. محكمة النقض تسدل الستار على قضية "الذهب الكبرى"

الإثنين 19/فبراير/2018 - 06:50 م
أرشيفية
أرشيفية
احمد سعيد
طباعة
بعد 8 سنوات من تداولها داخل المحاكم الجنائية، أسدلت محكمة النقض برئاسة المستشار رضا القاضي، اليوم الاثنين، الستار في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الذهب الكبرى" في مطار الأقصر.

وقضت المحكمة بمعاقبة المتهمين زكريا محمد أبو الحجاج ومحمد عربي داوود وصابر سعد الله سيد وأبراهيم السيد علي محمد بدوي، بالسجن لمدة 3 سنوات عما أسند إليهم، وتغريمهم متضامنين مبلغ 5 ملايين و67 ألف و452 جنيه، وإلزامهم متضامنين بأداء مثل ذلك المبلغ تعويضا جمركيا، ويعزل المتهم الأول والثاني والثالث من وظائفهم ومصادرة المضبوطات وإلزامهم بالمصاريف الجنائية، وثانيا بانقضاء الدعوة الحنائية للمتهم كمال أبو الفضل عبدالرحيم بوفاته.

وتعرض "البوابة نيوز" فى هذا التقرير أبرز محطات القضية حتى الوصول للحكم:

♦ فى21 مارس 2010: تلقى مساعد وزير الداخلية لمباحث الموانئ بلاغًا من رئيس مباحث مطار الأقصر الدولي، يفيد أنه أثناء إنهاء إجراءات رحلة مصر للطيران رقم 163، المتجهة إلى القاهرة، تبين له وجود 6 كراتين، ضمن حقائب وأمتعة الرحلة، ولاحظ عليها وجود أوراق شحن بها آثار إضافة وعبث في بيانات الشحن وبالفحص تبين أن تلك الكراتين بداخلها مشغولات ذهبية، وأنها كانت ضمن الأمتعة الآتية على رحلة مصر للطيران رقم 607 الآتية من الكويت وبدون مرافق كما تبين وجودها بقصد تهريبها إلى القاهرة وهى عباره عن 178 كيلو ذهب و340 قيراط ألماس وتم التحفظ على المضبوطات.

♦ في 20 أبريل 2010 أمر النائب العام بإحالة المتهمين في قضية الذهب الكبرى بمطار الأقصر الدولي لمحكمة جنايات الأقصر بتهمة التربح والتهرب الجمركي واستيراد بضائع بالمخالفة للقانون.

♦ في 9 نوفمبر 2010 قررت محكمة جنايات الأقصر إعادة المتهمين في قضية الذهب الكبرى من مطار الأقصر إلى النيابة العامة مرة أخرى للتحقيق بعد إضافة متهم واتهامات جديدة إلى القضية.

♦ في 21 يناير 2012، قضت محكمة جنايات الأقصر بوقف سير الدعوى في قضية الذهب الكبرى بمطار الأقصر، وإعادتها مرة أخرى للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الطعن المقدم من دفاع المتهمين بالتزوير في المحضر الجمركي.

♦ في 28 نوفمبر 2012 قضت محكمة جنايات الأقصر، بالسجن المشدد 10 سنوات لجميع المتهمين في قضية الذهب الكبرى، وتغريمهم 6 ملايين جنيهات، وأيضا 5 ملايين جنيهات كتعويض.عقب النطق بالحكم أغلق أهالي المتهمين في قضية الذهب الكبرى بالأقصر، طريق العوامية أمام مجمع المحاكم، ورشقوا الواجهة الزجاجية للمبنى بالحجارة، مما أدى إلى تحطيمها، ومنعوا سيارة الترحيلات من ترحيل المتهمين، وذلك احتجاجًا على الحكم الصادر من هيئة المحكمة.

♦ في 3 مايو 2014 قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من المتهمين بقضية الذهب الكبرى، وإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات الأقصر.

♦ في 14 يناير 2015، قضت محكمة جنايات الأقصر بمعاقبة 5 متهمين 3 سنوات في قضية الذهب الكبرى، وإلزامهم بدفع غرامة 5 ملايين جنيه ورد 5 ملايين جنيه أخرى لوزارة المالية، كما قضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد المتهم السادس في القضية لوفاته، وتم تقديم طعن على الأحكام الصادرة بشأنهم من محكمة الجنايات أمام محكمة النقض التي حسمت القضية.
"
هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟

هل تتوقع تعديل بعض مواد قانون تنظيم الصحافة؟