رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

"أنسي الحاج".. رائد القصيدة النثرية

الأحد 18/فبراير/2018 - 02:53 ص
 الشاعر اللبناني
الشاعر اللبناني أنسى الحاج
بهاء الميري
طباعة
ads
تحل اليوم الأحد 18 فبراير، ذكرى رحيل الشاعر اللبناني أنسى الحاج، والذي بدأ مسيرته الأدبية منذ أن كان طالبا بالثانوية العامة، حيث كان ينشر قصائده والقصص القصيرة والأبحاث في المجلات الأدبية.
كان "الحاج" محبا للعزلة والانفراد، ودخل إلى عالم الصحافة من خلال التحاقه بجريدة الحياة، ثم جريدة النهار، إلى أن عمل كمسئول عن الصحافة الأدبية حتى استقر في جريدة النهار، حيث حرّر الزوايا غير السياسية سنوات ثم حوّل الزاوية الأدبية اليومية إلى صفحة أدبية يومية.
وساهم مع يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة الشعر، وأصدر في منشوراتها ديوانه الأول "لن" وهو أول مجموعة قصائد نثر في اللغة العربية وله 6 مجموعات شعرية منها "الرأس المقطوع"، "ماضي الأيام الآتية"، "ماذا صنعت بالذهب ماذا فعلت بالوردة" وغيرها. 
وترجمت مختارات من قصائده إلى عدد من اللغات الأجنبية منها الفرنسية والإنجليزية والبرتغالية والألمانية والفلندية والأرمنية.
وقال عنه الشاعر أدونيس: "إنه الأنقى بيننا"، وقال الشاعر عبدالمنعم رمضان عن شعره: في شعره هاجس يصدم شعراء جددا كثيرا، ولغة شعره ليست كساءً شفافًا، ليست غيمةً، ليست وسيلةً ولا غايةً، إنّها الجسد العاري نفسه حيث عريه معرفة، وحيث معرفته عري".
وأوضح الشاعر إبراهيم داود عنه أنه يعد من الآباء الشعريين مع "الماغوط وسعدي يوسف".
ونقل إلى العربية أكثر من 10 مسرحيات لشكسبير ويونسيكو ودورنمات وكامو وبريخت، ومثلتها فرق مدرسة التمثيل الحديث "مهرجانات بعلبك"، ونضال الأشقر وروجيه عساف وشكيب خوري وبرج فازليان.
وأثيرت الشكوك حول حياته العاطفية، بعدما نشرت غادة السمان رسائله إليها في كتاب بعنوان: "رسائل أنسى الحاج إلى غادة السمان" كشفت خلالها عما يقرب من 50  رسالة حب جمعتهما معا.
"
هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟

هل تتوقع نجاح الحكومة في ضبط المتلاعبين بالأسعار بعد غلاء الوقود؟