رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عملية "سيناء 2018" تتصدر عناوين الصحف

الخميس 15/فبراير/2018 - 07:10 ص
العملية الشاملة سيناء
العملية الشاملة سيناء 2018
أ ش أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، عملية "سيناء 2018" والبيان السابع الصادر من القوات المسلحة بشأن العملية، بالإضافة إلى عدد من قضايا الشأن المحلي. 
فتحت عنوان "تدمير 11 وكرا لإيواء الإرهابيين وقتل 15 تكفيريا بسيناء"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه فى إطار العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، قصفت القوات الجوية 11 هدفا ودمرتها، بعد توافر معلومات استخباراتية مدققة تفيد باستخدامها في إيواء العناصر الإرهابية والهروب من القوات القائمة بالمداهمة، كما تم القضاء على 15 عنصرا تكفيريا خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات في أثناء عمليات التمشيط والمداهمة وضبط عدد من الأسلحة والذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية بحوزتهم.
وأوضح البيان السابع الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة حول العملية "سيناء 2018" أنه تم اكتشاف وتدمير مخبأين تحت الأرض عثر بداخلهما على أكثر من 1500 كجم من المتفجرات من مادة (سى ٤)، وكذلك كمية من مادة (تى.إن. تي) الشديدة الانفجار و56 مفجرا و13 دائرة كهربية تستخدم فى صناعة العبوات الناسفة.
وأضاف البيان أنه تم اكتشاف وتدمير مركز إرسال (إعادة إذاعة) أعلي أحد المرتفعات الجبلية، خاصة بالاتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية، وتدمير فتحة نفق في المنطقة الحدودية بشمال سيناء، وتدمير 38 حفرة وخنادق المواصلات التي تستخدمها العناصر الإرهابية للوقاية من القوات بمناطق العمليات.
وأضافت الصحيفة أن قوات إنفاذ القانون ألقت القبض على 153 فردا من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، من بينهم جنسيات أجنبية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، كما تم تدمير 181 عشة ووكرا ومخزنا جبليا عثر بداخلها على كميات من المواد الشديدة الانفجار والمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة، و76 من الشراك الخداعية ودوائر النسف والتدمير، وكميات كبيرة من قطع غيار السيارات والدراجات النارية والوقود خاصة بالعناصر الإرهابية.
وأوضحت الصحيفة أن عناصر المهندسين العسكريين قامت باكتشاف وتفكيك وتفجير 63 عبوة ناسفة تمت زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات بمناطق العمليات، واكتشاف وتدمير 13 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من 800 كجم من المواد المخدرة.
وعلى امتداد السواحل فى المياه الإقليمية، تقوم القوات البحرية بتفتيش كل السفن والعائمات المشتبه بها مع قطع خطوط الإمداد والإخلاء للعناصر الإرهابية، بالتزامن مع قيام الوحدات الخاصة البحرية بتنفيذ أعمال المداهمات وتفتيش البؤر الإرهابية بالمناطق الساحلية.
كما استمرت المجموعات القتالية المشتركة من القوات المسلحة والشرطة فى تنظيم 563 كمينا ودورية أمنية على الطرق الرئيسية وتمشيط مناطق الظهير الصحراوى بمحافظات الجمهورية، وتمكنت من إصابة أحد العناصر التكفيرية الشديدة الخطورة، والقبض على 5 آخرين خلال مراقبة تحركات القوات عثر بحوزتهم على أجهزة اتصال بالقمر الصناعي.
وتحت عنوان "حبس جنينة 15 يوما على ذمة تحقيقات نشر أخبار كاذبة" ذكرت صحيفة (الأهرام) أن النيابة العسكرية أمرت أمس بحبس رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق المستشار هشام جنينة ١٥ يوما على ذمة التحقيقات بشأن نشره أخبارا كاذبة تعمدت الإضرار بالأمن القومى المصرى والشأن العام والتشكيك فى الدولة المصرية والمؤسسة العسكرية، وذلك خلال تصريحاته الخطيرة التى أدلى بها إلى موقع قطرى معاد لمصر أخيرا. وعلى جانب آخر، أمرت النيابة بإخلاء سبيل جنينة بكفالة ١٥ ألف جنيه على ذمة اتهامه بتشويه سمعة الفريق مستدعى سامى عنان، خلال هذه التصريحات المثيرة للجدل.
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الدكتور يحيي الشاذلي المنسق العام لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي 2020 أكد أن المبادرة أجرت المسح الطبي لـ6500 مواطن للكشف عن فيروس سي في يومها الأول من خلال 56 قافلة بـ30 مركزا بـ17 محافظة وان هناك إقبالا من الجماهير.
وقال الشاذذلي إن كل قافلة أجرت الكشف لـ120 مواطنا في اليوم، وينتظر المريض بالقافلة التي تم مراعاة قربها من معامل التحاليل المركزية لحين ظهور نتيجة التحليل وفي النهاية لا يغادر المريض المكان إلا باستلام نتيجة تحليله وعلاجه اذا ثبت اصابته بالفيروس.
وأشار إلى أن القوافل ستستمر لمدة 30 يوما في أماكن تمركزها في المحافظات وبعدها تتوجه لأماكن أخري.. وأكد الشاذلي أن جميع مراحل الكشف الطبي والتحاليل والعلاج بالمجان دون أي مقابل، وجميعها في يوم واحد. 
وقالت الدكتور سهير شومان، نائب المدير التنفيذي للجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، ان القوافل يتواجد معها عربة تثقيف صحي، وتوعية المواطنين عن فيروس سي، وكيفية الوقاية منه، بهدف وصول المعلومات لكافة الشعب المصري.
وتحت عنوان "الحكومة تؤكد تحسن مؤشرات الاقتصاد في النصف الأول "استعرض مجلس الوزراء أمس المؤشرات الاقتصادية التي تحققت خلال النصف الأول من العام المالي وأظهرت تعافي الاقتصاد المصري ودخوله مرحلة الاستقرار. وأكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية أن الاقتصاد تجاوز المرحلة الصعبة وسوف تظهر آثار الإصلاح خلال الفترة القادمة، وقال "لولا الإصلاح الاقتصادي لم نكن نستطيع تحقيق نتائج إيجابية". 
وأضاف نائب وزير المالية، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن العجز الأولي انخفض خلال النصف الأول من العام المالي الحالي ٢٠١٧-٢٠١٨ من ١٫١٪ إلى أقل من ٫٠٣ ٪ خلال نفس الفترة من العام الأسبق. 
وأكد نائب وزير المالية أن العجز الكلي انخفض خلال النصف الاول من العام المالي الحالي إلي ٤٫٤٪ مقارنة بـ٥٪ بالنصف الاول من العام المالي السابق، وأنه خلال الثلاث سنوات السابقة كان متوسط العجز خلال النصف الاول ٥٫٤٪ علي جانب الإيرادات. 
وقال نائب وزير المالية أن الإيرادات نمت في النصف الاول بنسبة ٣٨٪ حيث إن الإيرادات المحققة خلال النصف الاول من العام المالي الحالي ٢٠١٧-٢٠١٨ بلغت ٣٠٢٫٥ مليار جنيه مقارنة بـ٢١٩٫٨ مليار جنيه، وان اكبر مؤثر في الإيرادات هي الحصيلة الضريبية وصلت إلي ٢٤٨٫٨ مليار جنيه مقارنة بـ١٥٤٫٦ مليار جنيه بمعدل نمو ٦١٪.
وأكد ان اجمالي المصروفات ٤٨٧٫٧ مليار جنيه جنيه مقارنة بـ٣٨٩٫٦ مليار جنيه بمعدل نمو ٢٥٪ في المصروفات، وان اكبر مؤثر في زيادة المصروفات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية التي بلغت ١١٢٫٥ مليار جنيه مقارنة بـ٧٤٫٥ مليار جنيه بمعدل زيادة ٥١٪ وذلك بسبب رفع دعم الفرد في السلع التموينية من ٢١ إلي ٥٠ جنيها للفرد ايضا ارتفاع تكلفة رغيف الخبز إلي ٥٧ قرشا يتحمل المواطن خمسة قروش بها، وزيادة الانفاق علي منظومة تكافل وكرامة والتي وصلت إلي ٢٫٢ مليون أسرة مقارنة بـ١.٥ مليون أسرة وزاد قيمة المعاش المنصرف بقيمة ٣٥٪ والتي وصلت إلي ١٠ مليارات جنيه.
وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ان المؤشرات الاولية للنصف الاول من العام المالي ٢٠١٧-٢٠١٨ تشير إلي ان معدل النمو الحقيقي بلغ ٥٫٢٪ مقارنة بـ٣٫٦٪ خلال نفس المدة من العام الماضي، وان معدل النمو خلال الربع الثاني بلغ ٥٫٣٪ مقارنة مقارنة بـ٣٫٨٪ خلال نفس الربع العام الماضي.
أما صحيفة (الجمهورية)، فذكرت تحت عنوان "الحكومة تشيد بنجاح سيناء 2018" أن مجلس الوزراء أشاد في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل بنجاح عملية "سيناء 2018"، وأكد أنها تبعث برسالة مهمة إلي دول العالم وأن مصر تتصدى لخطر الإرهاب الذي يهدد الجميع وليس في مصر وحدها. 
وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس استعرض أهم المؤشرات الاقتصادية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي والتي تضمنت انخفاض معدل التضخم إلي 17%.. وعجز الموازنة إلي 4.4% مع زيادة الصادرات بنسبة 9.10% ومعدل النمو إلي 3.5% وإيرادات الضرائب بنسبة 61% كما تم تخصيص 5.62 مليار جنيه لدعم صناديق المعاشات وزيادة دعم برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 51%.
ووافق المجلس علي تشديد عقوبة إيواء العناصر الإرهابية وعدم الابلاغ عن نزلاء المنشآت السياحية.. كما وافق على مشروع قانون ادارة المخلفات الصلبة الذي يتضمن رسوما جديدة للنظافة تراعي محدودي الدخل وكذلك علي مشروع جديد لهيئة الأوقاف يتيح زيادة استثمارات أموال الوقف.
وتحت عنوان "الداخلية: الإفراج عن 421 سجينًا" ذكرت "الجمهورية" أن وزارة الداخلية أعلنت أمس الإفراج عن دفعة جديدة من المساجين. وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن عدد المفرج عنهم في هذه الدفعة بلغ 421 سجينًا شأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة "عيد الشرطة وثورة يناير، موضحة أن الإفراج عن هؤلاء جاء عقب قيام قطاع السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون علي مستوي الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة. 
وأضافت الوزارة أن أعمال اللجان انتهت إلي انطباق القرار علي 139 سجينًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو... مشيرة إلى أن اللجان باشرت فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم وانتهت أعمالها بالإفراج عن 282 سجينًا إفراجًا شرطيًا.
وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "مصر تعود لسوق السندات الدولية بـ 4 مليارات دولار"، ذكرت "الجمهورية" أن مصر نجحت مصر إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار علي ثلاث شرائح "5- 10- 30 سنة" بأسعار عائد جيدة في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار خلال الساعات الأولي من الاعلان عن الطرح وذلك علي الرغم من تقلبات اسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة والتي ترتب عليها ارتفاع العوائد علي سندات الخزانة الأمريكية لتصل إلي أعلي مستوي لها منذ 4 سنوات. 
وأوضحت الصحيفة أن هذا الطرح يمثل شهادة إضافية علي تزايد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري وتنفيذ برنامج الحكومة للاصلاح الاقتصادي وهو ما انعكس علي تحسن النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف الائتمانية لمصر وكذلك اشادة المؤسسات الدولية المتخصصة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالإصلاحات التي قامت بها السلطات المصرية مؤخرا.
وتحت عنوان "توقيع اتفاقيتين لاكتشاف حقول خليج السويس"، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية شهد توقيع اتفاقيتين بين الوزارة وشركة شلمبر جير العالمية تشمل الأولي بدء العمل بمشروع المسح السيزمي الاقليمي لخليج السويس والثانية تطوير شركة بدر الدين وتحديدا بالتعاون مع شركة شل مصر الأجنبية وذلك علي هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول "ايجيبس 2018". 
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله: إن الاتفاقية الأولى تستهدف اجراء مسح سيزمي اقليمي واعادة تقييم بيانات لمنطقة خليج السويس والتي تنتج من أكثر من 60 عاما خاصة وانها تزخر باحتمالات بترولية واعدة والاتفاقية الثانية لتطوير قطاع البترول وتعظيم الأصول الإنتاجية وتطوير الحقول المنتجة وتخفيض تكاليف الإنتاج وصقل مهارات الكوادر البشرية.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟