رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيسة "صندوق التمويل العقاري" تتحدث لـ"البوابة نيوز": 60% من المواطنين يملكون وحدات سكنية.. 7 مليارات جنيه تعويضات للمقاولين بسبب فرق سعر الدولار.. 12 مدينة جديدة جارٍ تنفيذها

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 09:38 م
الدكتورة مى عبدالحميد
الدكتورة مى عبدالحميد رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى
حوار - سيد محمد تصوير - ميرنا أشرف
طباعة
397 مليار جنيه استثمارات فى قطاعات التنمية العمرانية منذ منتصف ٢٠١٤ 
1.25 مليون وحدة إسكان اجتماعى تم تنفيذها خلال ٣٠ سنة
تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية سنويًا
«الإسكان».. أكثر التحديات الأساسية التى تواجه الدولة المصرية، خاصة فى ظل التراكم التاريخى لأزمة الوحدات السكنية، وهو ما دفع الدولة لاتخاذ عدد من الإجراءات للتعامل بطريقة علمية وعصرية مع أزمات الملف، خاصة أن جذور الأزمة تعود إلى وجود فجوة إسكانية متراكمة خاصة محدودى الدخل، كما أن هناك نحو 850 ألف نسمة يقطنون بمناطق غير آمنة، علاوة على تزايد الكثافات السكانية بالمدن القائمة، ناهيك عن الزحف العمرانى الذى يلتهم الأراضى الزراعية. من جانبها قالت الدكتورة مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى والمدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، فى حوارها لـ«البوابة»: إن %60 فقط من المصريين يملكون وحدات سكنية، موضحة أن معدلات تنفيذ الوحدات السكنية سنويًا تجاوز الـ150 ألف وحدة من أجل توفير سكن آمن وملائم لكل المواطنين، وإلى نص الحوار..
■ متى سيمتلك كل مواطن وحدة سكنية؟
- هناك ٦٠ ٪ من المواطنين بالفعل يملكون وحدات سكنية على مستوى الجمهورية، كما أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بإنشاء وحدات سكنية لكل الفئات المجتمعية بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يحصل كل مواطن يتقدم للحجز على وحدة سكنية، حيث إن معدلات تنفيذ الوحدات بمعدل ١٥٠ ألف وحدة سنويًا، ومع الاستمرار على هذه المعدلات سيكون كل مواطن يملك شقة خلال أقرب فترة، حيث كانت توجيهات الرئيس ومتابعته اليومية لتنفيذ هذه المشروعات، لها الدور الأكبر فى دفع العمل بهذه المشروعات، والانتهاء من تنفيذها فى فترات زمنية قياسية.
■ كم عدد المُتقدمين فى إعلانات الإسكان الاجتماعى حتى الآن؟
- ينقسم برنامج الإسكان الاجتماعى إلى أكثر من محور، حيث يظهر محور فئات الدخل الأدنى (الإيجار) ومحور محدودى الدخل ومحور فئات الدخل الأعلى بالإضافة إلى محور الشهداء ومصابى الثورة وعلى مدار الفترات السابقة منذ إطلاق مشروعات الإسكان الاجتماعى تبين ما يلي:
تم طرح إعلان واحد بمحور الإيجار كمرحلة أولى، حيث بلغ إجمالى المُتقدمين ٥٣٧١ مواطنًا.
- تم طرح ٩ إعلانات بمحور التمليك لمحدودى الدخل، حيث بلغ إجمالى المُتقدمين ٥٩٤٣٩١ مواطنًا، وذلك بخلاف ١٠٥٥٧ مواطنًا مُتقدمًا بمحور النقابات، و٧٧٨١ مواطنًا مُتقدمًا بالمرحلة الأولى بمشروع بورسعيد بالإضافة إلى ١٦٠٢٠ مواطنًا محولين من الإسكان القومي، ليبلغ إجمالى المُتقدمين بهذا المحور ٦٢٨٧٤٩ مواطنًا.
- تم طرح إعلان واحد بمحور فئات الدخل الأعلى حيث بلغ إجمالى المُتقدمين ٤٨٣ مواطنًا، وذلك بخلاف ١٤٣٧ مواطنًا ضمن محور النقابات، ليبلغ إجمالى المُتقدمين بهذا المحور ١٩٢٠ مواطنًا.
- بلغ إجمالى المُتقدمين من شهداء ومصابى القوات المسلحة والشرطة والثورة ٢١٠٥ مواطنًا.
- ومن ثم بلغ إجمالى عدد المُتقدمين فى إعلانات الإسكان الاجتماعى ٦٣٨١٤٥ مواطنًا.
■ هل هناك موعد محدد للكشف عن نتيجة الإعلان التاسع؟
- تم طرح الإعلان التاسع عن وحدات سكنية فـى مراحل التشطيب على مستوى ٧٥ مدينة ومركزًا بـ٢٢ محافظة، وبناء عليه قام الصندوق بمراجعة عدد الطلبات المقبولة ومقارنتها بعدد الوحدات المتوافرة بكل مدينة/مركز، لتحديد المناطق التى سيتم التعامل عليها بشكل فوري، حيث تم بالفعل إرسال ١٢٥١٨ طلبًا للعملاء المقبولين بالمدن التى لا توجد بها أولويات للتخصيص - والتى بلغ عددها ٤٦ مدينة/مركزًا على مستوى ١٨ محافظة - لشركات الاستعلام المتعاقد معها الصندوق لإجراء الاستعلام الميدانى على كل من بيانات السكن والعمل للعميل وشريكه (إن وجد)، وبالفعل تم تخصيص أكثر من ٥٠٠ وحدة سكنية حتى الآن.
وفيما يخص باقى المدن/المراكز التى تم الإعلان عنها ضمن الإعلان التاسع فتوجد ١٩ مدينة/مركز فى مراحل التشطيب، وذلك على مستوى عشر محافظات سيتم التعامل على ملفات هؤلاء العملاء فور جاهزية تلك الوحدات.
بالإضافة إلى ٧ مدن على مستوى ٦ محافظات يزيد فيها عدد المتقدمين على عدد الوحدات المطروحة، وعليه فإن الأمر يتطلب الانتهاء من جاهزية الوحدات وإجراء ترتيب للأولويات المعلن عنها - والمعتمدة من مجلس الوزراء، وسيتم الإعلان عن نتيجة الإعلان التاسع بداية إبريل المقبل.
■ هل هناك أسباب محددة وراء تأجيل وحدات النقابات وموعد طرحها؟
- لم يتم التأجيل، وإنما ورد إلينا بعض الشكاوى والطلبات من ممثلى النقابات المهنية على نحو يفيد طلب تخصيص عمارات لكل نقابة على حدى بشكل منفرد، الأمر الذى تطلب تأجيل التعامل على وحدات النقابات لحين تجنيب عدد من العمارات لكل نقابة يتلاءم مع أعداد المُتقدمين، فضلًا عن أن بعض حاجزى النقابات متقدمون للحصول على وحدات فى مراحل التشطيب وتسليم خلال عام، ويتم سداد أقساط ربع سنوية حتى انتهاء بناء الوحدات، ويتبقى قسط إضافى لهؤلاء الحاجزين موعد سداده أول مارس ليبدأ تسليمهم اعتبارًا من يونيو ٢٠١٨، وبعد الانتهاء من تسليم حاجزى الإعلان الثامن الكراسة الزرقاء والذين يسبقونهم فى الحجز.
■ وما موعد تسليم وحدات الإعلان الثامن للفائزين بها؟
- تم طرح الإعلان الثامن لتسليم الوحدات السكنية خلال عام «الكراسة الزرقاء» على مستوى ٩٥ مدينة/مركز بـ٢٧ محافظة، وبالمتابعة الدورية للخطة التنفيذية نحو جاهزية الوحدات السكنية للتسليم ورد إلينا فى نهاية شهر ديسمبر من العام الماضى بنحو يُفيد وجود ٣٥ مدينة/مركزًا توافرت بها الوحدات للتخصيص بـ١٦ محافظة، وعليه جارٍ التخصيص حاليًا بكل الوحدات الجاهزة للتسليم والمُتابعة نحو الانتهاء من جاهزية الوحدات المُتبقية حيث يتم التخصيص فور الانتهاء منها.
■ وما حجم فروق الأسعار التى تتحملها الدولة نتيجة تعويم الجنيه.. والجهات التى تصرف التعويضات؟
- أتوقع أن يبلغ حجم فروق الأسعار التى تتحملها الدولة نتيجة لارتفاع أسعار مواد البناء وزيادة أسعار المحروقات وتحرير سعر الصرف وصدور قانون التعويضات ما بين ٥ و٧ مليارات جنيه، وقد بدأ أغلب شركات المقاولات فى تحصيل تعويضاتهم المستحقة عن تنفيذ مشروعات لصالح الدولة.
وقد وافق مجلس الوزراء على أن تتحمل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تلك الزيادة للوحدات التى تم تنفيذها بالمدن الجديدة، ويتحمل الصندوق الزيادة للوحدات التى تم تنفيذها بالمحافظات ويتم إدراج تلك الفروق كدعم إضافى للمواطنين السابق تقدمهم للحجز.
■ هل هناك نسبة محددة من الوحدات التى سوف يتم تخصيصها لذوى الإعاقة.. وما شروط التقدم لها؟
- تتم مراعاة تخصيص نسبة ٥٪ من إجمالى عدد الوحدات السكنية المُتاحة بكل إعلان يتم طرحه لذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وذلك بشرط انطباق شروط برنامج الإسكان الاجتماعى المُعلن عنها مع تقديم المُستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المُتخصصة.
■ وكم عدد الوحدات المطروحة بالإيجار؟
- تم طرح ٥٧٠٦ وحدات سكنية لأصحاب الدخل الأقل من ١٥٠٠ جنيه شهريًا، وتتكون الوحدات المطروحة من غرفتين وصالة، و٣ غرف وصالة، على مستوى ٢٤ مدينة/مركزًا بـ١٠ محافظات، وهى: «الإسماعيلية، والسويس، والقليوبية، والمنوفية، ودمياط، والمنيا، وسوهاج، وشمال سيناء وقنا والبحيرة»، كما لا توجد نية لدى الصندوق لطرح مرحلة جديدة من محور الإيجار خلال الفترة الحالية، حيث إن التجربة لم تظهر نتائجها حتى الآن
■ وكم بلغ عدد المتقدمين لحجز وحدات المصريين بالخارج حتى الآن؟
- تم طرح ١٨٠٦١ وحدة فى هذه المرحلة، بمساحات مختلفة، (غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى ٧٥ م٢، و٣ غرف وصالة بمساحة تصل إلى ٩٠ م٢)، بشرط أن يكون الحاجز متمتعًا بالجنسية المصرية، ولديه جواز سفر مصرى ساري، وأن يكون من العاملين بالخارج، وقام ١٢٣٣ مواطنًا من المصريين بالخارج، بحجز مبدئى لـ٨٣٩ وحدة سكنية، منذ بدء الحجز بالموقع الإلكترونى لصندوق التمويل العقارى www.mff.gov.eg، ٤ فبراير الجارى، وحتى الخميس ٨ فبراير، بينما بلغ عدد المواطنين، الذين قاموا بالتسجيل بالموقع ١٦٦١ مواطنًا.
وجاءت مدينة العبور فى الصدارة حيث تم حجز ٥٩٠ وحدة بها، تبعها مدينة برج العرب الجديدة، حيث تم حجز ١١٤ وحدة بها، وتم تسجيل بيانات بالموقع للمصريين بالخارج العاملين فى ٢٣ دولة حول العالم، بينما توجد حجوزات للمصريين المقيمين فى ١٨ دولة، والعدد الأكبر للحاجزين من المواطنين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، بينما هناك حجوزات للمصريين العاملين بدول: الكويت، الإمارات، البحرين، سلطنة عمان، لبنان، قطر، كندا، إيطاليا، أمريكا، الأردن، فرنسا، كازاخستان، سويسرا، النمسا، مالطا، المكسيك، والسويد، كما أن التسجيل والحجز من الدول المختلفة يثبت أن الموقع المخصص للحجز، يعمل بكفاءة، ولو هناك شكوى فكانت لوقت بسيط بسبب الضغوط الكبيرة عليه.
وتم طرح الوحدات بـ١١ محافظة هي: مدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية، ومدينة العبور (غرفتين وصالة) بمحافظة القليوبية، ومنطقتى (طامية - هوارة) بمحافظة الفيوم، ومنطقة مطاى بمحافظة المنيا، ومناطق (مدينة أسيوط الجديدة - البدارى - أبنوب - ساحل سليم - منقباد) بمحافظة أسيوط، ومنطقتى (مدينة سوهاج الجديدة - حى الكوثر) بمحافظة سوهاج، ومدينة قنا الجديدة بمحافظة قنا، ومدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، ومنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، ومنطقتى (القصير - مرسى علم) بمحافظة البحر الأحمر، ومنطقتى (الحمام - سيدى عبدالرحمن) بمحافظة مطروح.
■ هل هناك موعد محدد لطرح الإعلان العاشر للحجز؟
- الصندوق يعمل الآن على الانتهاء من الاستعلام وتخصيص الإعلان الثامن، بالإضافة إلى العمل على الإعلان التاسع، والذى من المتوقع إعلان نتيجته خلال شهر مارس المقبل، ثم سيتم بعد ذلك التجهيز لطرح الإعلان العاشر، نظرًا لحجم العمل الجارى حاليًا لاستكمال إجراءات تخصيص وحدات الإعلان الثامن وشقق محور النقابات والإعلان التاسع
■ وما الهدف من دمج صندوق التمويل العقارى مع صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى؟
- الحاجة إلى تعديل بعض الأحكام لتلافى السلبيات وأوجه النقص التى أسفر عنها التطبيق العملى لأحكام القانون سواء فيما يخص نقل ملكية الوحدات فى ضوء المتغيرات الأخيرة، وما يتبع ذلك من ضرورة النص على آلية شهر تلك الملكية بالإيداع، والنص على ضرورة شغل المنتفعين بوحدات البرنامج بنحو منتظم ودائم وعدم التصرف فيها بأى شكل من الأشكال وتغليظ عقوبة كل من يدلى بمعلومات خاطئه لتسهيل حصوله على وحدة سكنية.
والفائدة العملية التى تعود على برنامج الإسكان الاجتماعى حال تكامل دور وعمل الصندوقين وتوحيد جهودهما معًا لتحقيق أقصى استفـادة ممكنة بأقل وأيسر السُبل، وتيسير الأمر على المواطنين محدودى الدخل بالتعامل مع جهة إدارية واحدة.
وقد قامت لجنة الإسكان بمجلس النواب بمناقشة قرار الدمج بالفعل، وما يستتبعه من تعديل لقانون الإسكان الاجتماعى رقم ٣٣ لسنة ٢٠١٤ لدمج اختصاصات الصندوقين معًا، ومنتظر مناقشته فى جلسة عامة للبرلمان قريبًا؛ تمهيدًا لإقراره بشكل نهائي.
■ كم عدد البنوك المُشاركة فى مُبادرة البنك المركزى حتى الآن؟
- بلغت جهات التمويل المُشاركة نحو ١٩ بنكًا بالإضافة إلى ٦ شركات تمويل عقاري، ومنحت البنوك المشاركة فى مبادرة البنك المركزى لمحدودى ومتوسطى الدخل حتى الآن أكثر من ١١.١٨٦ مليار جنيه، واستفاد من هذه المبادرة أكثر من ١٢٠ ألف مواطن من محدودى الدخل بفائدة تتراوح ما بين ٥ و٧٪، كما قدم الصندوق دعمًا نقديًا للمستفيدين أكثر من ٢.٥ مليار جنيه
وجاء بنك التعمير والإسكان فى المرتبة الأولى بإجمالى تمويلات سجلت ٣.٦١٨ مليار جنيه لـ ٤١.٨٠٥ ألف عميل، يليه البنك الأهلى المصرى بإجمالى تمويلات سجلت ٢.٦١٠ مليار جنيه، مقدمة إلى ٢٦ ألف عميل، ثم بنك مصر بإجمالى تمويلات قيمتها ٢.٣٠٤ مليار جنيه مقدمة ٢٣.٨١٥ ألف عميل، ثم بنك القاهرة بقيمة ٩٩٠ مليون جنيه مقدمة لـ ١١.٨٠٠ ألف عميل.
وبنك التنمية الصناعية والعمل بإجمالى تمويلات ٤٠٧.٧٧٩ مليون جنيه مقدمة لـ ٣.٧١٥ ألف عميل، يليه البنك التجارى الدولى بإجمالى تمويلات قيمتها ٢٧٣ مليون جنيه مقدمة لـ٢.٥٣٥ ألف عميل، ثم البنك المصرى الخليجى بتمويلات ١٤٥ مليون جنيه لـ١.٧٨١ ألف عميل، ثم البنك العربى الأفريقى بتمويلات ٢٠٢ مليون جنيه مقدمة لـ١.٧٨١ ألف عميل، وبنك بلوم المرتبة التاسعة بإجمالى تمويلات ١١٢ مليون جنيه مقدمة لـ١.١١٠ ألف عميل، ثم بنك الاستثمار العربى بتمويلات ٩٧ مليون جنيه لـ١٠٧٥ عميلًا، ثم بنك الشركة المصرفية العربية «SAIB» بتمويلات بلغت ٩٤ مليون جنيه مقدمة لـ٩٠١ عميل، ثم بنك المصرف المتحد بتمويلات بلغت ٨١ مليون جنيه لـ٧٨٠ عميلًا، ثم بنك الاتحاد الوطنى بقيمة ٦٦ مليون جنيه لـ٥٨٩ عميلًا، يليه البنك العقارى بـ٥٨ مليون جنيه لـ٤٤٦ عميلًا، ثم بنك قطر الوطنى - الأهلى بقيمة ٢١ مليون جنيه مقدمة لـ١٥٠ عميلًا، ثم بنك الكويت الوطنى بتمويلات بقيمة ٤.٨٩٨ مليون جنيه لـ٣٦ عميلًا.
وفيما يخص شركات التمويل العقارى جاءت شركة التعمير للتمويل العقارى «الأولي» على قائمة الشركات العاملة بالمبادرة بتمويلات، قيمتها ٤٥ مليون جنيه مقدمة لنحو ٣٥٢ عميلًا، وشركة الأهلى للتمويل العقارى بقيمة ٣٨ مليون جنيه مقدمة لـ٢٦١ عميلًا، ثم الشركة المصرية للتمويل العقارى بتمويلات بقيمة ٩ ملايين جنيه لـ٤٠ عميلًا، وشركة كونتكت للتمويل العقارى بتمويلات بقيمة ٣.١٣١ ملايين جنيه مقدمة لـ٢٨ عميلًا.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟