رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البترول": حقل ظهر يوفر 4 مليارات دولار بنهاية 2019

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:56 م
حقل ظهر
حقل ظهر
ايناس العدوي
طباعة
توقع وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز المهندس محمد مؤنس، أن الوفر الذي سيسهم فيه حقل ظُهر، بعد الانتهاء منه خلال 2019، سيصل إلى 4 مليارات دولار وأكثر.
وأوضح - خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض (ايجبس 2018) والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي - أنه مع بداية انتاج الغاز من الحقل سيتم توفير 60 مليون دولار شهريا على الدولة.
وقال: إن العام الماضي شهد عدة نجاحات في مقدمتها إنجاز 4 مشروعات كبرى لإنتاج الغاز الطبيعي خلال عام واحد أضافت 6ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميا تمثل 40% من انتاج مصر، والتي شملت مشروعات المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية والتشغيل التجريبي لحقل أتول وزيادة الإنتاج من حقل نورس والإنتاج المبكر من حقل ظهر.
وأوضح مؤنس أن انتاج حقل نورس يصل حاليا إلى 2ر1 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بعد أن كان من المتوقع انتاج من 350 إلى 400 مليون قدم مكعب في اليوم، مضيفا أنه تم احياء المنطقة من جديد بعد وضع استراتيجة للكشف عن المواقع الغنية بالغاز والتي بلغ حجم انتاجها في نهاية عام 2014 إلى صفر تقريبا، وتم تحديد عدة مواقع للكشف عن الغاز بها وكان من بينها منطقة النورس.
وأشار إلى أن هناك المزيد من الاستكشافات خلال الفترة القادمة، والتي ستزيد من الانتاج النفطي في مصر وستحقق لنا الاكتفاء الذاتي من الغاز.
ودعا وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز المستثمرين للدخول إلى السوق المصري لأن هذا الوقت المناسب للاستثمار في مصر، مشيرا إلى أنه سيتم التعامل مع كافة الصعوبات والمشكلات المختلفة في كافة المجالات النفطية، وذلك في ظل الرعاية الكاملة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير البترول المهندس طارق الملا، لفتح أسواق جديدة للاستثمار من خلال العديد من المشروعات الضخمة.
ومن جانبه، قال موريزيو كوراتيلا المدير التنفيذى لشركة اديسون الايطالية إننا نري أن الاقتصاد المصري ينهض ويتطور خلال فترة زمنية قصيرة، حيث إننا نلمس الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية والمشروعات الضخمة التي يتم تنفيذها في زمن قياسي.
وتوقع كوراتيلا أن يكون لشركة أديسون الإيطالية المزيد من الشراكات في قطاع البترول خاصة في منطقتي البحر المتوسط والبحر الأحمر خلال العام الجاري، متوقعا أن تشهد الفترة القادمة في مصر مزيدا من الاكتشافات النفطية على غرار حقل ظهر.
وبدوره، أشار ويليام كوتس المدير التنفيذى لشركة "وان" للغاز الطبيعي المسال إلى أن مصر بدأت تمشي بخطى ثابتة في قطاع الطاقة بشكل عام، متوقعا حدوث طفرة في مجال الغاز المسال خلال الفترة القادمة في مصر.
وأوضح كوتس أن الشركة تقوم بعمل العديد من الدراسات على المنطقة في مجال الطاقة بشكل عام والغاز المسال بشكل خاص، مشيرا إلى أنه خلال العشر سنوات القادمة ستشهد مصر العديد من الاكتشافات النفطية في البحر المتوسط.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟