رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"البحث العلمي" تستضيف الاجتماع التشاوري لتطوير المنصة الإلكترونية الإفريقية

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 12:30 م
المرصد المصرى لمؤشرات
المرصد المصرى لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار
شيماء عبد الواحد - علا حسنين
طباعة
يستضيف المرصد المصرى لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بأكاديمية البحث العلمي، الاجتماع التشاورى الثانى لخبراء القارة الإفريقية، فى الفترة من 13-16 فبراير الجاري.
وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أن ذلك يأتي فى ضوء النشاط الإفريقي الذي تشهده الوزارة حاليًا بمجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حيث استضافت القاهرة المنتدى الافريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، برعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي،ى فى الفترة من 10-12 فبراير.
ويأتى الاجتماع تنفيذًا لقرارات الدورة العادية الخامسة والعشرون لجمعية الإتحاد الإفريقي التي عقدت في يونيو 2015، والتى كان من قراراتها تقديم تقرير سنوي عن حالة التعليم والعلوم والتكنولوجيا في إفريقيا.
وفى كلمته فى إفتتاح الاجتماعات أوضح الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، أن هناك حاجه ماسة لوجود مؤشرات لقياس مدخلات ومخرجات العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى القارة الإفريقية وذلك لمتابعة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للقارة الإفريقية 2063 ودعم صانعى القرار بالمعلومات المدققة والمحدثة وتقييم أداء مؤسسات البحث العلمى فى القارة وتسليط الضوء على القدرات التنافسية للقارة الإفريقية.
وأضاف أن الأكاديمية قد تنبهت لهذا الموضوع مبكرًا وأنشئت المرصد المصرى لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى 2014، وأن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى ملتزمة بتذليل كل الصعاب لنجاح هذا المشروع القارى.
وقال الدكتور محمد رمضان المشرف على المرصد المصرى، ممثل مصر فى الإجتماع التشاورى: إن مشروع تنفيذ المنصة الإلكترونية الإفريقية لبيانات التعليم والعلوم والتكنولوجيا تحت رعاية المرصد الإفريقى وبالشراكة مع منظمة النيباد ومراصد العلوم والتكنولوجيا فى القارة الإفريقية يهدف إلى إنشاء مستودع لبيانات قارة إفريقيا خاصة بمؤشرات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار ويتم تغذيتها من خلال الدول الأعضاء فى الاتحاد وتهدف إلى دعم متخذى القرار فى القارة الإفريقية، وقد تم عقد الاجتماع الافتتاحى للمشروع فى جنوب افريقيا - جوهانسبرج من 30 يناير إلى 2 فبراير 2018.
ويعقد الاجتماع التشاورى تحت رعاية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وبالتعاون مع المرصد الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ومنظمة النيباد وشارك فى الإجتماع 15 خبير من القارة الافريقية فى مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار ويهدف الإجتماع الثانى إلى تصميم ومناقشة المؤشرات التى سوف تكون داخل المنصة إلى جانب التقارير الصادرة عن المنصة الإلكترونية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟