رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تفاصيل افتتاح السيسي مؤتمر ومعرض "إيجبس 2018" للبترول

الإثنين 12/فبراير/2018 - 11:45 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول "إيجبس 2018"، وتستمر فعالياته على مدى 3 أيام.
وشاهد السيسي فيلمًا تسجيليًا عن الصناعة ومواجهة التحديات والتطور والنجاحات التي تحققت في قطاع الطاقة والغاز، ودعم الاقتصاد المصري وبرامج وسياسات الإصلاحات الاقتصادي، وبناء الاقتصاد القوي، كما استعرض الفيلم التقدم الصناعي للبتروكيماويات ودفع الاقتصاد القومي.
ويعد المؤتمر فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية، فهو يعتبر ملتقى بترولي عالمي مهم لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة في المجالات البترولية المصرية شتى، أمام كبرى الشركات البترولية العالمية، وخاصة في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول الذي يتم تنفيذه حاليًا.
ويشارك في المؤتمر عدد من وزراء الطاقة والبترول، فضلًا عن سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، وأمين عام الدول العربية المصدرة للبترول أوابك، وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، ورئيس مجلس البترول العالمي، إضافة إلى حوالي 150 خبيرًا.
ويشارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 400 شركة محلية وعالمية، و10 آلاف مشارك و11 جناحًا لكبريات الدول في الصناعة البترولية، ويشهد المؤتمر حوالي 40 جلسة فنية إلى جانب الجلسات الرئيسية.
ويهدف مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2018"، جذب أهم الأطراف المعنية بالصناعة على الصعيد الإقليمي لتحديد ملامح مستقبل قطاع الطاقة بالمنطقة، وعرض خططهم، والتعرف على أهم التطورات، وتعزيز فرص التعاون الاستثنائية.
ويعد المعرض أحد الركائز الأساسية لنجاح إيجبس 2018، حيث يمتد على مساحة 20 ألف م2.
ويضم أجنحة مخصصة لـ 12 دولة تشمل (البحرين، والصين، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والنرويج، وروسيا، واسكتلندا، وكوريا الجنوبية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية)، حيث تعد هذه زيادة كبيرة وإضافة ملحوظة لأجنحة الثماني دول التي شاركت في الدورة الافتتاحية لإيجبس، ما يعكس اهتمامًا عالميًا ملحوظًا بقطاع البترول والغاز في مصر والمنطقة.
كما يؤكد المؤتمر أهمية إيجبس 2018 كمنصة مهمة نجحت في الانتباه العالمي لدول إستراتيجية ورائدة، فضلًا عن تأكيد مكانته باعتباره واحدًا من أبرز معارض البترول والغاز في شمال أفريقيا".
كما يدل على امتلاك مصر موارد وفيرة وبعض تكاليف الإنتاج الأكثر تنافسية على مستوى العالم، والتزام الحكومة بإصلاح قطاع البترول والغاز بالدولة.
كما تعد المرة الأولى التي يقام جناحًا خاصًا لدولة روسيا في هذا الحدث الذي ستشارك فيه أكثر من 20 شركة روسية، حيث يهتم رجال الصناعة الروسيين بالسوق المصرية الذي يسجل نموًا سريعًا ومنطقة شمال أفريقيا ككل، وتشارك شركات البترول الوطنية الروسية في عدد من أكبر شركات البترول والغاز في مصر، كما يعد المؤتمر أفضل منصة لتشجيع الشركات الروسية على ضخ استثماراتها في المنطقة.
ومن جانبه أشاد محمد باركيندو سكرتير عام منظمة الأوبك بدور الرئيس السيسي ريادة مصر العظيمة ورؤيته لمصر، كما توجه بالشكر إلى الرئيس السيسي لرعاية مصر للمؤتمر، وقال إن القاهرة وضعت منذ عام 1959 المسار الذي تنتهجه الأوبك، مضيفا: اليوم مصر أحد أهم المصادر الرئيسية في محاور الطاقة بالمنطقة، وأشاد بالاكتشافات المصرية الجديدة في مجال البترول خاصة حقل ظهر.
وأضاف محمد باركيندو، سكرتير عام منظمة أوبك: ننتج حاليًا 340 مليون برميل يوميًا، ونسعى لإعادة التوازن في سوق النفط.
وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "إيجبس 2018"، من المتوقع أن يزداد النمو في إنتاج النفط، بحيث يزيد 35% عام 2040، كما أن لمصر دورًا مهمًا في استقرار المنطقة.
ومن جانبه توجه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته المستمرة لقطاع البترول، قائلًا إن مصر أصبحت لاعبًا فاعلًا في هذا القطاع بالمنطقة، وما تحقق هو ثمرة نجاح صاغه الشعب بعزيمة وتحدٍ.
واستعرض الوزير إنجازات قطاع البترول والطاقة خلال السنوات الأربع الماضية، وقال إن القطاع حقق قصص نجاح غير مسبوقة خلال الأعوام الماضية.
وأكد المهندس طارق الملا، إنجاز 4 مشروعات كبرى لإنتاج الغاز الطبيعي في عام واحد، وقال الملا إن الإصلاح الاقتصادي يشمل الإصلاح الشامل لكل المؤسسات واستعادة الشركات دورها لدفع عجلة التنمية، إن مؤتمر "ايجبس 2018" يتضمن الإعلان عن مبادرة جديدة لتحسين جودة الوقود، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق برنامج لتطوير الشركات العاملة في مجال البحث والإنتاج.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟