رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جامعة القاهرة تبدأ "الترم الثاني" بالموسم الثقافي "كيرياليسون".. تنفي عودة أستاذ الإعلام المتحرش.. والخشت يشدد على حظر العمل الحزبي والسياسي

الإثنين 12/فبراير/2018 - 02:53 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
أميرة عزت
طباعة
بعد انقضاء أول اسبوع في الدراسة بالفصل الدراسي الثاني لعام 2018، ومع بداية الاسبوع الثاني نرصد حصاد الاسبوع الاولي لجامعة القاهرة، والذي بدء بأعلان الدكتور محمد عثمان الخشت أجندة الموسم الثقافي بالترم الثاني وهي كالأتي: يستضيف الصالون الثقافي في الثانية ظهر يوم الأربعاء 14 فبراير الجاري بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، الكاتب الصحفي حمدي رزق في حلقة نقاشية حول كتاب «كيريا لسون.. في محبة الأقباط». ويشارك في الحلقة، الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق، والأب رفيق جريش. ويقام، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الفني والصالون الثقافي. للجامعة، وسوف تسضيف الجامعة الإعلامي تامر أمين حول في حوار مفتوح عن «الإعلام والتعليم وتحديات المرحلة»، يوم الخميس الموافق 22 فبراير. 
كما أكد الدكتورمحمد عثمان الخشت رئيس الجامعة أنه سيتم، إعتبارًا من إمتحانات الفصل الدراسي الثاني، تطبيق سؤال حل المشكلات الذي يستهدف بناء قدرات الطالب الفكرية والعقلية وقدرته على اتخاذ القرار، وذلك بنسبة نحو 5% من أسئلة الامتحان. 
. وشدد رئيس جامعة القاهرة، علي حظر العمل الحزبي داخل الجامعة، لافتًا إلي أنه لا تمييز في الجامعة التي هي بيت لكل المصريين وبيت للوعي السياسي الذي يعلو علي كل الصراعات، ومؤكدا في الوقت نفسه على حث الجميع على المشاركة في العملية الديمقراطية والذهاب إلي صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، ثم عقد مؤتمر مع مجلس الاتحاد وناقش معهم النشاط الطلابي خلال الفصل الدراسي الثاني.


الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
سيارات مؤقتة لحل مشكلة الكافتيريات 
كما قرر الخشت إنشاء 8 كافتيريات داخل الحرم الجامعي عبارة عن سيارات مأكولات كبيرة مجهزة متحركة موزعة على الحرم الجامعى كله فى أماكن بعيدة عن المسارات الرئيسية بالجامعة. وأضاف الخشت، أن الكافتيريات الجديدة سيتم توزيعها على الحرم الجامعى كاملا لتخفيف الزحام على مبنى الخدمات الطلابية. 
ضجة أستاذ الإعلام المتحرش
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا تفيد بأن أستاذ كلية الإعلام المتحرش الذي صدر ضده قرار بالفصل وإحالته للتحقيق عاد إلى العمل بالكلية، لذلك أصدرت الجامعة بيانا أعلنت فيه نفيها لما تدوول وأكدت أنه تم إيقاف الأستاذ عن العمل وفتح تحقيق مجدد معه 
اتفاقيات 
بحث الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة مع وفد من جامعة هيروشيما اليابانية، خلال زيارته لجامعة القاهرة يوم الأحد الموافق 4 فبراير الماضي، سبل التعاون بين جامعة القاهرة وجامعة هيروشيما في مجالات التعليم والبحث العلمي والتدريب.
.. وأشار الخشت إلي اهتمام جامعة القاهرة بإدراج درجات علمية مشتركة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، يتم منحها بين جامعتي القاهرة وهيروشيما من خلال بروتوكول تعاون، علي أن تكون هذه الدرجة جزءًا من جامعة القاهرة الدولية التي يجري إنشاؤها في مدينة السادس من أكتوبر والتي تقوم في الأساس علي فكرة البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية. وأكد الدكتور ياماموتو، نائب رئيس جامعة هيروشيما للدراسات العليا والبحوث، علي رغبة جامعة هيروشيما في دعم التعاون مع جامعة القاهرة. كما وجه الدعوة لرئيس جامعة القاهرة لزيارة اليابان علي رأس وفد من جامعة القاهرة، وتوقيع بروتوكول تعاون بين جامعتي القاهرة وهيروشيما في أغسطس المقبل. وأشار الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلي اهتمام جامعة القاهرة بالتعاون مع الجامعات اليابانية، وخاصة في المجالات البحثية والتبادل الطلابي والإشراف العلمي المشترك. 
كما استقبل الخشت، بمكتبه، الشيخ صالح هابيمانا سفير دولة رواندا بالقاهرة، وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات الرواندية في مجال الجيولوجيا والتعدين.
هذا بالإضافة الي أنه أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، أن جامعة القاهرة وجامعة باريس 1 "السربون"، جددتا اتفاقية التعاون لمنح الدرجة العلمية المشتركة فى ليسانس الحقوق باللغة الفرنسية، ودبلومة الدراسات العليا التى تمنح من خلال معهد قانون الأعمال الدولية. 
موقفها من حرب الإرهاب 
أعلنت بيانا تضمن الآتي: "تؤكد جامعة القاهرة وقيادتها، أساتذة وطلابآ وعاملين، الوقوف بجانب الدولة المصرية في حربها ضد الإرهاب الخسيس حتى اقتلاعه من الجذور وتطهير مصر منه نهائيًا. وأكدت الجامعة فى، بيان لها، تأييدها التام للقوات المسلحة والشرطة فى حربهما ضد الإرهاب". 
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟