رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر| هضبة الجلالة.. السيسي يشق طريق التنمية في الجبل

الجمعة 02/فبراير/2018 - 05:01 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم - نصر عبده
طباعة
تفقَّد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فجر اليوم الجمعة، مشروع هضبة الجلالة البحرية، في زيارة مفاجئة.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس اطلع على الموقف التنفيذي لهذا المشروع التنموي المتكامل، واستمع لشرح من القائمين على المشروع حول تطورات العمل به، حيث أشاد الرئيس بالجهد المبذول لإنجاز هذه المشروعات الكبرى، وفقًا للبرامج الزمنية المقرَّرة، وباتباع أفضل معايير الجودة.
وأكد السيسي أهمية هذه المشروعات في ضوء مساهمتها الكبيرة بتحقيق التنمية، وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، توفر حياة كريمة تليق بمصر المستقبل التي يتطلع الشعب المصري لبنائها.
ويعد "هضبة الجلالة" أحد المشروعات الكبرى التى تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذها، ضمن أكثر من ٢٥٣ مشروعًا قومًيا بمختلف محافظات الجمهورية.
وبدأ التخطيط للمشروع ليكون تجمعًا سياحيًّا وترفيهيًّا وفقًا لأرقى المستويات العالمية، ثم تطورت الفكرة ليكون مشروعا تنمويًا شاملًا نظرًا لما تحتويه منطقة "الجلالة" من مقومات طبيعية ثرية يمكن استغلالها لتحقيق نقلة تنموية شاملة فى المنطقة.
وأكد اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه خلال عامين ونصف العام تم إنجاز الطريق الرئيسى بعد شق الجبل بطول ٨٢ كم، بالإضافة إلى الانتهاء من المنتجع السياحي الفندقي، ويجرى إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية بطاقة مليون طن سنويًا، ومصنعًا للرخام ومحطة كهرباء كاملة وبحيرة ضخمة لتجميع مياه السيول. 
وأضاف أنه يتم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بطاقة ١٥٠ ألف متر مكعب يوميًّا فى هضبة الجلالة وهى الأكبر في مصر، كما سيتم تنفيذ محطات أخرى بنفس الطاقة فى شرق بورسعيد والعلمين الجديدة، كما اكتملت مدينة الملاهي واليخوت، ويتم إنشاء تليفريك يربط بين المنتجع السياحى، والمدينة العالمية، وتم الانتهاء من دراسة إنشاء جامعة الملك عبدالله.
وأكد كامل الوزير، أن مشروع هضبة الجلالة الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تنفذه ٨٠ شركة مصرية، بعمالة مصرية تجاوزت الـ٨٠ ألف عامل وفنى ومهندس؛ من أجل استغلال هضبة الجلالة من قبل بعض المستثمرين فى إقامة منتجعات سياحية لوجود العديد من المقومات السياحية هناك.
وأوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مدينة هضبة الجلالة تضم الطريق الرئيسى والمحاور الفرعية والمدينة العالمية التى تشمل المنتجع السياحى من ناحية البحر، مدينة لليخوت ومحال تجارية وسلسلة مطاعم ومنطقة ملاهى مائية جاهزة بألعابها، بالإضافة إلى الفندق الجبلي.
كما يتم إنشاء بحيرة كبيرة لتجميع مياه الأمطار وطريق "هضبة الجلالة" الرئيسى طوله ٨٢ كم فى اتجاهين وسرعته ١٢٠ كم فى الساعة، ويتكون كل اتجاه من ٣ حارات ومؤمنة ضد أخطار الحوادث بأعمال لوجيستية وتخطيط وإرشادات ولوحات داخلية وهو مؤمن أيضا ضد أخطار السيول.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟