رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

إعمار العراق بأيادٍ مصرية.. تفاصيل زيارة محلب لبغداد تنفيذا لتكليف السيسي.. الاتفاق على تعزيز التبادل التجاري وإقامة منطقة لوجستية مشتركة

الجمعة 02/فبراير/2018 - 01:47 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
زار المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى ضم كلًّا من المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، إضافة إلى كبار مسئولى عدد من الوزارات ورؤساء إدارة بعض الشركات الوطنية المصرية، ورجال الأعمال.
جاءت الزيارة بناء على تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتأكيد الدعم المصرى لأشقائنا في العراق وتعزيز التعاون بين البلدين والعمل على ترجمة الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين إلى خطوات ملموسة في شتى المجالات الأمنية، والسياسية والاقتصادية والثقافية.
كان في استقبال المهندس إبراهيم محلب بالمطار، الدكتور إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقي، ووفد من الوزراء العراقيين. 
واستقبل سليم الجبوري، رئيس البرلمان العراقي محلب، الذي أوضح أن زيارته تأتي بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتأكيد موقف مصر الراسخ بدعم والتمسك بوحدة وسيادة الدولة العراقية، وتأكيد وقوف مصر مع الشعب العراقي لتجاوز التحديات الراهنة، واستعداد مصر الكامل في المساهمة في عملية إعادة الإعمار، خاصة في المناطق التي تضررت من الاٍرهاب. 
كما تم الاتفاق، في نهاية اللقاء، على أهمية تذليل العقبات؛ لزيادة التبادل التجاري بين البلدين وزيادة فرص الشركات المصرية بمجال إعادة الإعمار والتنمية بالعراق.
وأجرى محلب والوفد المرافق له، مباحثات مع كل من قاسم الفهداوي وزير الكهرباء العراقى، والمهندس محمد شياع السوداني وزير العمل والصناعة العراقي، والدكتور سلمان الجميلى وزير التجارة والتخطيط العراقى، والمهندس فلاح زيدان وزير الزراعة العراقي؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون وتذليل العقبات في كل المجالات الاقتصادية.
وتطرقت اللقاءات إلى أهمية خلق آليات عمل محددة لتبادل الخبرات ونقل التجربة المصرية في مجالات الطاقة، والزراعة والصناعة للجانب العراقي. 
وحث المهندس إبراهيم محلب الجانب العراقي على حل مشكلة المعاشات المستحقة للعاملين المصريين في الحكومة العراقية والتي تقدر بمليون دولار. 
وتم الاتفاق، خلال اللقاءات، على تعزيز التبادل التجارى بين البلدين الشقيقين بما يعكس متانة وقوة العلاقات، من خلال توفير مميزات تفضيلية متبادلة، والنظر في إقامة منطقة لوجستية مشتركة قائمة على الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.
كما عرض محلب والوفد المرافق له التجربة المصرية فى إعادة بناء الدولة فى أربع سنوات، وكيف أن الإصرار والإرادة السياسية كانا سببًا فى التغلب على كل التحديات وتحقيق معدلات إنجاز غير مسبوقة فى البناء وإقامة المشروعات.
وأكد محلب أن مصر يمكن أن تنقل هذه التجربة إلى العراق لمساندتها فى تجاوز التحديات الحالية؛ إيمانًا من االقيادة المصرية بضرورة دعم الأشقاء فى إعادة إعمار العراق الشقيق.
كما استقبل فؤاد معصوم، رئيس الجمهورية العراقي محلب، ونقل تحيات الرئيس السيسى إلى شقيقه الرئيس العراقي، موضحًا أن تلك الزيارة تأتى بتكليف مباشر من الرئيس لتأكيد موقف مصر الداعم للعراق الشقيق والتمسك بوحدته، وكذلك التهنئة بانتصار الدولة العراقية على مواجهة الاٍرهاب الغاشم وتنظيم داهش الارهابى.
وأعرب الرئيس العراقي عن بالغ سعادته وتقديره للرئيس السيسي بشكل خاص، والدور الذى يقوم به فى تحقيق الاستقرار بمصر وفى المنطقة، كما أعرب عن تقديره لهذه الزيارة، مشيرًا إلى تطلعه لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، مشددًا على حرص العراق حكومة وشعبًا لأن تكون للشركات المصرية الأولوية فى مشروعات إعادة إعمار وتنمية العراق.
كما التقى محلب ليز جراندى الممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة ومنسقة الشئون الانسانية فى العراق، خلال زيارته الحالية للعراق.
وتناول اللقاء عرضًا لأهم الإنجازات والمشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها مصر كتجربة يمكن أن تقوم الحكومة المصرية بنقلها للتطبيق فى العراق الشقيق. 
وتم عرض، فى هذا الصدد، فيلم وثائقي "صناع الأمل" عن أهم الإنجازات التى شهدتها مصر مؤخرًا وتجربة البناء المصرية، وتم تأكيد استعداد مصر لنقل تجربة صناع الأمل للعراق لمواجهة الاٍرهاب بالتنمية.
كما التقى محلب كلًّا من وزيرة الإسكان العراقية ووزيرة الصحة العراقية، وأكد، خلال اللقاءات، استعداد مصر الكامل لتقديم ونقل خبراتها وتسخير كل الإمكانات المصرية لتحقيق التنمية فى العراق والنهوض بالمشروعات المقرر تنفيذها والاتفاق عليها خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق والمقرر عقده فى الكويت فى منتصف الشهر الحالى.
والتقى محلب والوفد المرافق له، رؤساء الشركات المصرية العاملة فى العراق؛ للتعرف على آخر التطورات والمشروعات الجارى تنفيذها، إضافة إلى الاستماع لرؤى تلك الشركات لسبل تعزيز قدراتها وتعزيز عملها بالعراق، وتذليل أي صعوبات أمام تطوير عملها. 
كما التقى رئيس هيئة الاستثمار العراقى ووفد من رجال الأعمال العراقية، حيث تم تأكيد الحرص المصرى على تعزيز التعاون مع شقيقه العراقى وأهمية خلق شراكة قوية بين القطاع الخاص المصرى والعراقى بما يساعد على العمل معًا لخلق وبناء الأمل فى العراق، على غرار ما يتم فى مصر. 
وأعرب الجانب العراقى عن تطلعه لتعزيز التعاون بِين الجانبين ومشاركة مصر فى مؤتمر إعادة الإعمار، مع تأكيد الحرص العراقى على إعطاء أولوية للشركات المصرية لتنفيذ مشروعات التنمية بالعراق.
وقام محلب بزيارة لمدينة الموصل لنقل تهنئة الرئيس السيسى للشعب العراقى بتحرير المدينة من أيدى داعش، والتعرف على أرض الواقع على احتياجات المدينة من إعادة الإعمار والبنية الأساسية. 
ومن المقرر أن يسلم المهندس محلب رسالة من الرئيس السيسي إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تتعلق بدعم مصر للعراق واستعدادها للمشاركة في جهود الإعمار.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟