رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية تتصدر عناوين الصحف

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 07:47 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ.ش.أ
طباعة

تناولت صحف "الأهرام"، و"الأخبار"، و"الجمهورية"، الصادرة، اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات المهمة، جاء في مقدمتها القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية والتي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش اجتماعات القمة الأفريقية الثلاثين، التي اختتمت فعالياتها، أمس الإثنين، كما أبرزت الصحف أنشطة الوزراء بشأن عدد من القضايا المحلية.

فقد أبرزت الصحف رسالة الطمأنة التي بعث بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لشعوب مصر والسودان وإثيوبيا، وتشديده على قوة ومتانة العلاقات والتعاون بين الدول الثلاث، وقوله: "نحن نتحدث كدولة واحدة وصوت واحد، وإن مصلحة إثيوبيا والسودان هي مصلحة لمصر وإن مصالح مصر، هي مصالح إثيوبيا والسودان".

كما أبرزت تصريح الرئيس عقب انتهاء القمة الثلاثية التي عقدت في أديس أبابا بمقر إقامة الرئيس السيسي، أمس، بين مصر والسودان وإثيوبيا على هامش القمة الإفريقية، بأنه لا ضرر على مواطني أي دولة من الدول الثلاث فيما يتعلق بقضية المياه، وأشارت إلى أن الرئيس السيسي خرج والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ميريام ديسالين من اجتماع القمة متشابكي الأيدي كدليل على روح التعاون الإيجابي والتضامن بين الدول الثلاث.

ولفتت الصحف إلى إعلان الرئيس تشكيل لجنة على مستوى وزراء الخارجية والري والجهات المعنية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القمة الثلاثية.

وأوردت الصحف تصريح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، والذي قال فيه: "إنه تم الاتفاق خلال القمة على عقد اجتماع مشترك يضم وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث واللجنة الوطنية الثلاثية، ورفع تقارير نهائية خلال شهر تتضمن حلولا للمسائل الفنية العالقة، بما يضمن التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المبادئ وعدم التأثير سلبًا على مصالح مصر والسودان المائية، كما تم الاتفاق على تبادل الدراسات الوطنية والمعلومات الفنية بين الدول الثلاث".

وأبرزت كافة الصحف تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة أن تتحلى المفاوضات الخاصة بملف سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا بالروح الإيجابية والحفاظ على المصالح المشتركة، ومطالبته جميع المسئولين المعنيين من الدول الثلاث بتنفيذ توجيهات القادة وإنجاز عملهم وفق الإطار المحدد.

وأشارت الصحف إلى تصريحات السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة الثلاثية اتسمت بالشفافية والمصارحة، حيث تم استعراض تطورات المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، وسبل التغلب على ما يواجهها من عراقيل، لاسيما فيما يتعلق بصدور الدراسات المكلف بإعدادها المكتب الاستشاري.

وقال المتحدث الرسمي، وفقًا لما ذكرته الصحف: إن القادة الثلاثة أكدوا خلال القمة مشاركتهم لرؤية واحدة إزاء مسألة السد تقوم على أساس اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم، وإعلاء مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث في إطار المنفعة المشتركة.

وكذلك اهتمت الصحف القومية بتأكيد رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال المباحثات أن المزارعين في مصر والسودان لن يتأثروا سلباً بسد النهضة، مؤكداً أن عدم الإضرار بمصالح شعوب الدول الثلاث هو الأساس الذي تنطلق منه المفاوضات.

وبدوره، أعرب الرئيس السوداني عن عزم بلاده العمل في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية من أجل التوصل إلى توافق حول جميع المسائل الفنية العالقة، مؤكداً في هذا الإطار على ما يجمع الدول الثلاث من مصالح مشتركة ومصير واحد.

وأضاف السفير بسام راضي، أنه تم الاتفاق خلال القمة على عقد اجتماع مشترك يضم وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث واللجنة الوطنية الثلاثية، ورفع تقارير نهائية خلال شهر تتضمن حلولا لجميع المسائل الفنية العالقة، بما يضمن التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المبادئ وعدم التأثير سلباً على مصالح مصر والسودان المائية، كما تم الاتفاق على تبادل الدراسات الوطنية والمعلومات الفنية بين الدول الثلاث

وفي متابعة للانتخابات الرئاسية المقبلة، احتل تقديم موسى مصطفى موسي، رئيس حزب الغد أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية بوكيل عنه أمام الهيئة الوطنية للانتخابات، عناوين الصحف، والتي أشارت بدورها إلى أن ذلك جاء في الساعة الأخيرة من إغلاق باب الترشح.

واهتمت الصحف بإعلان الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، إغلاق باب تلقى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية في الانتخابات الرئاسية، المقرر بدء التصويت فيها للمصريين في الخارج أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وللمصريين في الداخل أيام 26 و27 و28 مارس، وذلك بعدما تقدم مرشحان اثنان فقط، وهما الرئيس عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد

وأشارت الصحف إلى إغلاق مكاتب الشهر العقاري الباب، أمس، أيضًا أمام المواطنين لتوثيق إقرارات التأييد لمرشحي الرئاسة.

وأوضحت الصحف أن موسى توجه عقب قيام وكيله بتقديم أوراق ترشحه إلى مقر الهيئة الوطنية للانتخابات لتوقيع عدد من الإقرارات التي تضمنتها أوراق ترشحه، وشملت إقرارا بأنه مصري ومن أبوين مصريين وعدم حمله أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، و كذلك شملت إقرارا بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف وتمتعه بالحقوق المدنية والسياسية، وإقرارا بمحل إقامته لمراسلته من قبل الوطنية للانتخابات.

ومن المقرر وفق الجدول الزمني للانتخابات أن تتلقى الهيئة اعتراضات المرشحين يومي 1 و2 فبراير المقبل، وأن يتم الفصل في الاعتراضات في موعد أقصاه 5 فبراير.

وأكد المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة والمتحدث الرسمي باسمها، أنه جار فحص أوراق ترشح رئيس حزب الغد، التي قدمها محمود عبد المنعم موسى النائب الأول لرئيس الحزب وسمير عبد العظيم المستشار القانوني للحزب، وتضمنت 27 تزكية من مجلس النواب.

وأشارت الصحف الثلاث، إلى أنه على مدى 10 أيام من فتح باب الترشح في 20 يناير الحالي، لم تتلق الهيئة الوطنية للانتخابات طلبات أي من راغبي الترشح، باستثناء الأوراق التي تقدم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن طريق وكيله الدكتور محمد بهاء أبو شقة في 24 يناير، وكذلك موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد الذي تقدم بأوراق ترشحه عن طريق موكله الممثل القانوني للحزب

وبلغ عدد تأييدات الشهر العقاري حتى أمس، مليونا و134 ألف إقرار تأييد لجميع مرشحي الرئاسة المحتملين.

وفي سياق آخر، اهتمت الصحف بأمر المستشار أحمد حنفي المحامي العام الأول لنيابات القاهرة الجديدة، بحبس المتهمين الثلاثة، "وهم مجنى عليهم أيضا"، في واقعة المشاجرة مع المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، وهم: السيد محمود شرنوخ، 31 سنة، وأحمد رفاعي بيومي، 27 سنة، وأشرف إبراهيم، 42 سنة، وتم عرضهم على الطب الشرعي، لبيان ما بهم من إصابات، وطريقة حدوثها، وكذلك فحص السلاح الأبيض، وباقي الأدوات التي استخدمت في المشاجرة لفحصها.

وتناولت الصحف أمر النيابة بإخلاء سبيل الخفير الخاص بمنزل جنينة واسمه رمضان إدريس خلاف، 31 سنة، على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة، في الواقعة واستدعاء هشام جنينة للمرة الثانية أمام النيابة وزوجته وابنته لسؤالهم فى الواقعة.

وأبرزت الصحف الثلاث، استعراض المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء مع وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد الخطة الحكومية لعام 2018/ 2019، حيث أكد أهمية الانتهاء من المشروعات الجارية، ونقلت تصريحًا لوزيرة التخطيط - في مؤتمر صحفي بمقر هيئة الاستثمار عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء - قالت فيه: "إنها عرضت على رئيس الوزراء قانون التخطيط الموحد الذي يتضمن التركيز على اللامركزية.

وأضافت أن رئيس الوزراء وجه بحصر بيانات جميع القرى في مصر لمعرفة كيفية تطويرها مع التوجه بدفعة كبيرة لمنطقة الصعيد، واستكمال منظومة الخدمات الموجودة في تلك القرى، وأوضحت أن رئيس الوزراء شدد على أهمية التركيز على إقليم الصعيد في خطة التنمية.

وكشفت وزيرة التخطيط أنه ستكون هناك زيادة في حجم الاستثمارات الكلية بنسبة 20%، وأنه من المستهدف زيادة التشغيل، وفرص العمل، ويتم التنسيق مع قطاع الصناعة والتعدين والبنية الأساسية وهى القطاعات المولدة لفرص العمل، مؤكدة أن هناك توجها لإعطاء دفعة لإقليم الصعيد وذلك لحوالي 6 أو 7 محافظات من محافظات الصعيد، لرفع مستوى معيشة المواطنين هناك.

وأكدت أن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو خلال العام المالي الحالي 2018-2019 يبلغ 5.8%، مشيرة إلى أن معدل النمو خلال العام المالي السابق تراوح بين 5.2-5.4%، وهى أرقام معقولة، وأن الأهم أن تكون زيادة النمو مدفوعة بزيادة الاستثمارات، لتحقيق زيادة في فرص العمل، مضيفة أنها قدمت لرئيس مجلس الوزراء قائمة بالشركات التي سيتضمنها برنامج الأطروحات في البورصة لتنشيطها والتي يساهم فيها بنك الاستثمار القومي، وأنه يتم التنسيق مع وزير المالية في هذا الشأن باعتباره مقررا للجنة الأطروحات.

كما اهتمت الصحف، بتوقيع اتفاق استثماري بين اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، ومحمد فؤاد أبو اليزيد بشته، رئيس مجلس إدارة شركة مدار القرى السياحية والاستثمار السياحي، بغرض إقامة مشروع استثماري بالمحافظة، والذي شهدته الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وكذلك اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية

ونص الاتفاق - وفقا للصحف - على تخصيص المحافظة قطعة أرض على مساحة 2.14 مليون متر مربع بقرية غزالة بمركز الضبعة، للشركة بغرض إقامة مشروع استثماري متكامل بقيمة 10 مليارات جنيه على أن يتم البدء في تنفيذه خلال 6 أشهر على 3 مراحل.

وأكدت الوزيرة، أن المشروع يعد أكبر مشروع استثماري مصري بعد إقرار قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية وتعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تتحرك سريعا مع محافظة مطروح لوضع مشروع غرب مصر موضع التنفيذ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن المشروع يكون مركزا اقتصاديا واستثماريا يعتمد على تحسين المناخ الاستثماري ويساهم في تنشيط الاقتصاد المحلى والقومي ويحقق التنمية لكل القطاعات الأخرى كالسياحة والزراعة وتنمية عمرانية متكاملة، وتوفير الآلاف من فرص العمل.

فيما انفردت صحيفة "الأخبار"، بتأكيد السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، أن وزارة الخارجية وجميع السفارات والقنصليات المصرية في الخارج البالغ عددها 139 سفارة وقنصلية في 129 دولة؛ جاهزة لتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية الشهر القادم.

وأوضح نائب وزير الخارجية المسئول عن ملف تصويت المصريين بالخارج في حوار لـ"الأخبار"، أن هناك تنسيقاً كاملاً وتواصلاً مستمراً مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتنظيم عملية انتخابية تحقق النزاهة والشفافية والحياد.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟