رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الرئيس السيسي يُصدّق على انضمام مصر رسميًا للمجلس الدولي للزيتون.. ونقيب الفلاحين يطالب وزير الزراعة بتوفير الشتلات بأسعار مخفضة

الإثنين 29/يناير/2018 - 08:19 م
 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أميرة سالم
طباعة
قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد صدَّق على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة.
وأشار وزير الزراعة إلى أنه قد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 560 لسنة 2017، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة، والذي تم اعتماده في جنيف.
وأوضح البنا أن مجلس النواب قد وافق على انضمام مصر إلى هذا الاتفاق في جلسته التي عقدت بتاريخ 8 يناير 2018، ومن ثم صدق عليه الرئيس السيسي.
وأكد وزير الزراعة أن هذا الاتفاق يهدف الى توحيد المعايير والبحوث في تحقيق التماثل في التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بالخصائص الفيزيائية والكيميائية والمذاقية لزيت الزيتون لتحسين المعرفة بتركيب منتجات الزيوت وخصائصها وجودتها، لافتًا إلى أنه يهدف أيضًا إلى تعزيز التعاون التقني والبحث والتطوير في قطاع الزيوت والقيام بأنشطة تهدف إلى تحديد المصادر الجينية لأشجار الزيتون وإلى صونها والاستفادة منها.
وقال البنا، إن أحكام هذا الاتفاق الدولي يتم تطبيقها من خلال المجلس الدولي للزيوت الذي يضم في عضويته الدول المنتجة لحوالي 98% من الزيتون في العالم، ويدعم الكثير من المشاريع المرتبطة بالزيتون ماليًا وفنيًا، ويسهل عمليات التصدير بين الدول الأعضاء.
وأكد وزير الزراعة ان تلك الخطوة تعد انجازًا هاما، حيث تعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس، مشيرًا الى أن المجلس الدولي للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم التي تجمع الأطراف المعنية في إنتاج واستهلاك زيت الزيتون وزيتون المائدة، حيث تم تأسيسه في مدريد – إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة. 
وتشمل عضوية المجلس أهم الدول المنتجة والمصدرة لزيت الزيتون وزيتون المائدة. ويشكل المنتجين الأعضاء في المجلس الدولي للزيتون 98% من الإنتاج العالمي، والمتواجدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
من جانبه قال حسين جادين ممثل منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة " الفاو" لدي مصر، إن إنتاج الزيتون وقطاع زيت الزيتون يمثل أحد أهم مصادر الدخل والأمن الغذائي في مصر، كما في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، خصوصًا في المجتمعات الريفية حيث تعتمد آلاف الأسر في هذه المناطق على إنتاجه للحد من معدلات الفقر والبطالة.
فيما قال حسين عبد الرحمن ابو صدام نقيب الفلاحين، أن مصر تستورد 97% من الزيوت وبالتالى فإن إنضمام مصر الى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة سيضمن افتتاح مصانع جديدة لانتاج زيت الزيتون والتقليل من فجوة الاستيراد، مشيرا الي أن ارض سيناء تحتاج لمثلب هذا النوع من الزراعات التى لا تحتاج للمياه.
وأضاف ابو صدام ان زراعة الزيتون مربحة في حين لا تحتاج لكثير من التكاليف مما سيعمل ذلك ايضا على التوسع في زراعته، مطالبا وزارة الزراعة بتوفير شتلات للمزارعين بأسعار مخفضة لتشجيعهم على زراعته.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟