رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رئيس جهاز حماية المستهلك في حواره لـ"البوابة نيوز": الأسواق الشعبيه تحتاج لكثير من الحملات.. ورصدنا 6069 إعلانًا مضللًا.. و"قناة الحلبة" في المركز الأول

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 06:43 ص
اللواء عاطف يعقوب
اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
هناء بديع
طباعة
رئيس جهاز حماية المستهلك في حواره لـ"البوابة نيوز": الأسواق الشعبية تحتاج لكثير من الحملات.. ورصدنا 6069 إعلانا مضللا.. و"قناة الحلبة" في المركز الأول. 
حماية المستهلك تضمن حماية الأنشطة الاقتصادية، كما أن أهم أدوار الجهاز تقديم خدمة حكومية للمستهلك المصري بجودة عالمية ورفع وعيه وحمايته من الممارسات الضارة لصحته واقتصادياته بفريق يستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية لتحقيق ضبط الأسواق والعدالة الاجتماعية للمستهلك والتنمية الاقتصادية للبلاد.
في هذا الحوار يجيب اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك على بعض التساؤلات التي تجول بخاطر المستهلك المصري.

ما الآليات التي يتم من خلالها ممارسة مهام جهاز حماية المستهلك؟ 
يقوم جهاز حماية المستهلك بدور كبير في المساعدة على تنفيذ بنود القانون التي تحمي حقوق المستهلكين من الغش التجاري بكافة طرقه المختلفة وتوفير الحماية الكاملة للمستهلك، وإلزام كلفة المخالفين بالعقوبات والغرامات التي أقرها قانون حماية المستهلك كما أنه يسعى لتحقيق مصالح جميع الأطراف في السوق وتحقيق زيادة القدرة التنافسية في مواجهة الأسواق الخارجية.
ما أهمية القانون الجديد الذي يلزم بوضع الأسعار على السلع الغذائية؟
القانون الجديد لحماية المستهلك يتناول موضوعات مهمة جديدة، يأتي على رأسها العمالة والحرفية كذلك الفاتورة وجوبية والسعر شامل كما أن الضمان والصيانة من أهم حقوق المستهلك التي سيتضمنها القانون منها استرجاع المنتج خلال 14 يومًا إذا لم يوجد عيب في المنتج و30 يومًا في حالة إذا كان المنتج به عيب من عيوب الصناعة أو أي عيب لأدخل للمستهلك به.
والقانون به الكثير من الأمور الجديدة التي ستجعل السوق المصرية يشهد انتعاشا ويحصل المستهلك على الكثير والكثير من حقوقه المهدرة كما أن هذا القانون يعتبر إضافة جديدة لم تشهده السوق المصرية من قبل في ضبط الأسعار والتغلب على حيل الغش التجاري.
ما المعوقات التي تقف في طريق تطبيق هذا القانون؟
القانون الجديد به محاور مهمة تضمن حصول المستهلك على الكثير من حقوقه وهذا الأمر سيمثل معارضة كبيرة لبعض مصالح التجار لأنه سيعمل على القضاء على الفوضى التي كانت سادت السوق المصرية خلال السنوات القليلة الماضية كما أن الدستور المصري من أهم محاوره الاهتمام بالأمور التي تؤثر على القانون الاقتصادي ومن أهم محاوره تشجيع التلامسية والحوكمة والشفافية ومنع الممارسات الاحتكارية عن طريق سوق منضبط بما يحفظ حقوق المواطنين ويحمي المستهلك لأن الدستور هو أبو القوانين كلها وبالنسبة لقوانين وضع الأسعار على السلع الغذائية أشار يعقوب أن جهاز حماية المستهلك يهتم بوضع الأسعار عمومًا على كل المنتجات وفي الخصوص السلع الغذائية ويعتبره من أهم القرارات التي صدرت في الفترة الأخيرة لضبظ الأسواق لأن هذا يعني القضاء على كل الممارسات العشوائية التي كانت تتم من قبل سيكون لها ضابط يقضي عليها خصوصًا أن هناك كثيرًا من المستهلكين كانت تدخل المحال التى يتم بيع المعروضات الخدمية الموجودة على الأرفف وعليها الأسعار ولكن عندما يقوم المستهلك بالتوجه إلى الكاشير لدفع السعر يفاجأ بسعر مختلف ويأي التبرير من المسئول عن الحسابات أن السعر قد يتغير من لحظة إلى أخرى وهناك من يتهم الدولار بالتغيير والارتفاع الباهظ في الأسعار.."كل على هواه" لذلك فإن الجهاز يهتم بمراقبة السعر الذي يعتبر من أهم حقوق المستهلك ويكمل يعقوب قائلا إننا نشارك بقوة في مراقبة الأسواق، وقد قمت في الفترة الأخيرة بعدة جولات مفاجأة لضبط الأسواق العشوائية مثل فيصل والهرم وبعض المناطق العشوائية في منطقة الدقي وعابدين والسيدة زينب وروض الفرج ومنطقة الساحل بشبرا.. الهدف الأساسي من تلك الجولات المفاجئة هو ضبط الأسواق الشعبية التي سيكون لها صدى على الأسواق الكبيرة مثل الهايبر والمولات التي من السهل السيطرة على أساليب الغش بها إن وجدت وذلك بسب احتوائها على إدارات يستطيع جهاز حماية المستهلك التواصل معها وتوجيه الالتزام بقوائم الأسعار التي تعلن من خلال الأجهزة المسئولة في الدولة على كافة القطاعات لذلك فإن جهاز المستهلك يهتم في الفترة القادمة بالوصول إلى البقال الصغير وضبط الأسعار لديه على كل السلع وحتى الألبان غير المعلبة وبعض أنواع الجبن التي يقبل على فئة من المستهلكين ونتج عن تلك الجولات التزام بعض البقالين بالأسعار والجودة.
ويضيف يعقوب إنه تم أخذ تعهد على بعض المخالفين تعهدات بإصلاح بعض الأخطاء على أن يقوم الجهاز بالعودة والتفتيش عليها خلال شهر فبراير وإذا لم تقم بالاتزام بالتعليمات القانونية والأسعار سيقوم الجهاز بالتعاون مع الجهات الرقابية في الدولة بأخذ الإجراءات ضدها وسيتم مصادرة البضاعة والمنتجات المخالفة للقوانين طبقًا للقرارات المعلنة من قبل الجهاز.
كما أن هناك الكثير من الناس التى لا تتمنى تطبيق القانون نظرًا للأضرار التي ستصيبهم من تطبيقه من آثار سلبية على فئة معينة من المجتمع لذلك يجب على التاجر وضع الأسعار عليها بطريقة واضحة وعلى المستهلك الذي يدخل إلى محل صغيرأو كبير في أي منطقة من مناطق الجمهورية ولم يجد الأسعار بشكل واضح والالتزام بها عليه أن يقوم بالاتصال بالخط الساخن للجهاز 1958 هل هناك نية لنشر فروع للجهاز في كافة المحافظات؟ 
أكد يعقوب أن هناك نية كبيرة لأن يكون للجهاز فرع في كل المحافظات ولقدم تم تنفيذ جزء على أرض الواقع فلقد تم افتتاح أفرع في محافظات منها محافظة قنا وبني سويف وكفر الشيخ والإسنكدرية والسويس وهناك خطة قريبة قادمة وهي أن يتم فتح أفرع في المحافظات التالية.. الأقصر والفيوم والمنوفية والشرقية وأي مخالفة على المستهلك عليه أن يقوم بالاتصال بنا وسيتم التنسيق مباحث التموين أو مع إدارة التموين المختصة والموجودة بالمحافظة أو سيتم إرسال فريق من ذوي الضبطية القضائية للتحقيق.
هل هناك أي نية للتراجع عن قرار تدوين السعر على المنتج؟
لا بل كلنا إصرار على التنفيذ ونحن كجهاز يهتم بشئون المستهلك نحي وزير التموين التجارة لاهتمامه بإخراج تلك القرارات إلى النور لأنها تعتبر قانونا آخر لحماية المستهلك ونحن الآن في مرحلة متابعة الأسواق ولكن خلال أيام وبالتحديد 1 فبراير سيتم تطبيق مراقبة الأسواق مع باقي الأجهزة منها مباحث التموين واتخاذ الإجراءت القانونية ضد المخالفات والمصادرة للمنتج إن لزم الأمر.
هل هناك رقابة على المنتجات المستخدمة في الزراعة؟
نعم لدينا رقابة على كل المنتجات ومنها الأسمدة الزراعية التي تؤثر على الزراعة والفلاحين حيث تقوم مباحث شرطة المسطحات المائية بالمراقبة على الأسمدة الزراعية التى تهم قطاع الفلاحين على مستوى الجمهورية ولكن إذا تم توجيه بلاغات لجهاز حماية المستهلك ضد أي مخالفة لتلك المنتجات فإننا نقوم بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية للقضاء على تلك المخالفات فنحن أحيانا نتلقى مخالفات فب الكهرباء أو المياه يتم التنسيق مع كل جهاز لأن هناك أجهزة مثل جهاز تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك وجهاز تنظيم مياه الشرب ولصرف الصحي مع جهاز حماية المستهلك.
وهناك لجنة فى الجهاز تسمى اللجنة العليا للرقابة على الأسواق ممثل فيها رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ومباحث الجمارك ومباحث التموين والتجارة الداخلية والرقابة والتوزيع ومواصفات الجودة والرقابة الصناعية ومساعد وزير الصحه للصيدليات ومساعد وزير الصحة للطب الوقائي يتم الاجتماع عندما تكون هناك شكوى لأي جهة منهم ليتم القرار حيال المنتج محل الشكوى مثل الألبان التي تقطع عند الفليان أو غيرها من الشكوى وتمت إضافة قطاع سلامة الغذاء مع تلك اللجنة كيف تتم معرفة سلامة المنتجات الصناعية مثل السيارات والأجهزة الكهربائية؟ بالنسبة لسلامة السيارات هناك اتصال عالمي بيننا وبين الشركات العالمية التي تقوم بتوريد منتجاتها إلى مصر وأي تقرير يصدر عن أي سلعة يتم تبليغنا به.
ونقوم نحن بالاتصال بالشركة وإبلاغها بالعيب الموجود في منتجها ويتم إجبارها على إصلاح العيوب على نفقتها هي حتى ولو كان المنتج خارج الضمان لذلك أدعو المستهلكين بالاستفادة من التطبيق المجاني الذي يمكن نزيله على الهواتف الخلوية للتواصل مع كل الجهات والشركات المنتجة وأضاف يعقوب أن للجهاز قوة الإلزام فإذا وجدت مشكلة في إحدى ماركات السيارات فقلد توصلنا بدل من أن يكون الضمان بعامين أو 3 أعوام أصبح الضمان لمدة 6 سنوات و250 ألف كيلو بدلا من 100 ألف كيلو وأضاف أن جهاز حماية المستهلك قام بوضع استراتيجية لضبط أسواق السيارات للحفاظ على أمان وسلامة المستهلك منها نظام لتتبع قطع الغيار الأصلية من المقلد والمغشوشة وذلك لحماية المستهلك.
كما نقوم بالمطالبة بإعفاء وسائل الأمان بالسيارات من الخضوع لأي فئة جمركية وذلك تنفيذًا لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك هناك بعض الإرشادات المهمة التي يقدمها الجهاز عند شراء سيارة جديدة، منها التأكد من اكتمال بيانات لإيصالات الحجز لنوع السيارة ورقم الموديل واللون وتاريخ التسليم وسنة الصنع وقيمه الحجز والمبلغ المتبقى وطريقة سداده، التاكد من مستندات الملكية للسيارة وضرورة فحص السيارة عند الاستلام للتأكد من عدم وجود أي خدوش بالصاج أو اختلاف في اللون والفحص الشامل لسيارة من الداخل والخارج للسيارات المستعملة.
مع التأكيد جيدا من مستندات ملكية السيارة وهذا يشمل التأكيد من رخصة السيارة وتاريخ انتهائها، الألإستعانة بمركز صيانة أن أمكن لتقييم السيارة برفعها وتقديم تقرير فني عن حالتها وأن لم يتاح مركز الصيانة يجب فحص جسم السيارة "الصاج" للتأكد من عدم وجود مصادمات وإن وجد يجب تقدير أثرها بشكل صحيح على كفاءة عمل السيارة ولا ننسى الإطلاع على عدد الكيلومترات الموجودة داخل لوحة العدات للتأكد من عمله بطريقة سليمة كذلك أهمية فحص أداء المحرك عند تشغيله للتأكد من عدم وجود خلل به وفحص البطارية والإطارات والكشافات الأمامية والخلفية.
كيف يقوم الجهاز بالتعامل مع الإعلانات المضللة؟ 
لقد أصبح الإعلان من أبرز وأهم الموضوعات والمواد الأكثر انتشارًا حاليا في ظل زخم الإعلام بمختلف أشكاله كما أنه الوسيلة الفعالة لترويج السلع والمنتجات والخدمات ويوجه الإعلان لكل فئات المجتمع ولكن لوحظ في الفترة الأخيرة استهدافه للشباب من الجنسيين والأطفال مما أدى لظهور الإعلانات المضللة والخادعة للمستهلك التي لا تستند إلى حقائق واقعية بقدر ما ترتكز إلى أوهام وإبهار للمستهلك.. ويعرف الإعلان المضلل على أنه إعلان خادع يتضمن بيانا أو ادعاء كاذبا حول طبيعة السلعة أو الخدمة المعلن عنها يؤدي إلى تكوين انطباع غير حقيقى لدى المستهلك ووقوعه في خلط وفي إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة يقوم الجهاز بمواجهة تلك الإعلانات من خلال وحدة مختصة لهذ الأمر تسمى "إدارة الإعلانات المضللة من خلال المرصد الإعلامي للجهاز"تعمل على مدار ساعات اليوم تقوم برصد العديد من القنوات الفضائية.
كيف يقوم المستهلك بتقديم الشكوى؟ 
إذا استطاع المستهلك حل المشكلة وديًا مع البائع أو التاجر ينتهي الأمر، أما في حالة عدم التمكن من حل الشكوى وديا فيرجى التوجه إلى أقرب جمعية لحماية المستهلك لمساعدتك في حل الشكوى قبل التوجه للجهاز لتقديم الشكوى. في حالة رغبتك بتقديم شكواك مباشرة لجهاز حماية المستهلك يمكنك القيام بتقديم الشكوى من خلال إحدى الطرق التالية الاتصال بالخط الساخن الخاص بنا (19588) من خلال أي خط أرضي (الخط الساخن يغطي القاهرة الكبرى – الإسكندرية إرسال شكواك من خلال الفاكس على رقم 35380384 التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 بالقرية الذكية لتقديم الشكوى باليد في جميع الأحوال يرجى إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى (في حالة استيفاء البيانات) إلى بريد الجهاز الإلكتروني complaints@cpa.gov.eg.
ما واجبات المستهلك قبل التي يجب إتباعها قبل الشراء؟ 
التأكد من مصدر البضاعة التي تقوم بشرائها وطريقة الاستخدام والتخزين والصلاحية الخاصة بها اطلع على كتيبات الضمان وتحقق من شروط والتزامات وواجبات ما بعد البيع لا تشتري السلع مجهولة المصدر احتفظ بفاتورة البيع وشهادات الضمان لا تنساق وراء الإعلانات المغرية ابحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية افحص السلع فحصًا جيدًا وتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل تأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء خاصة السلع والمواد الغذائية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟