رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مشاركة الرئيس السيسي في قمة الاتحاد الأفريقي تتصدر عناوين الصحف

السبت 27/يناير/2018 - 07:43 ص
مشاركة السيسي في
مشاركة السيسي في قمة الاتحاد الأفريقي- صورة أرشيفية
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي، بالإضافة إلى مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعات القمة العادية الـ 30 للاتحاد الأفريقي، التي ستعقد على مدى اليومين المقبلين.
مشاركة الرئيس السيسي
الأهرام:
فمن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي، التي ستعقد على مدى اليومين المقبلين، ويرأس السيسي خلالها اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، في ضوء رئاسة مصر المجلس لشهر يناير الحالي.
وأضافت الصحيفة أن قمة مجلس السلم والأمن تناقش "المقاربة الشاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا"، وذلك بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقي المشترك لمواجهته بفاعلية.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس بالقمة الأفريقية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع دول القارة والمشاركة بفاعلية في جهود تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك لمصلحة الشعوب الأفريقية.
وأشارت الصحيفة إلى أن سامح شكري وزير الخارجية التقى إبراهيم غندور وزير خارجية السودان على هامش الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين حرصا على ترتيب هذا اللقاء لتأكيد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتلاحم بين الشعبين، وحرصهما على تحصين تلك العلاقة ضد الاهتزازات، واتخاذ إجراءات عملية لاستعادتها إلى مسارها الطبيعي.
وأضاف أبو زيد، أن كلا من الوزير شكري وشقيقه البروفيسور غندور اتفقا على ضرورة الحفاظ على العلاقات الثنائية بين البلدين وعدم الانسياق خلف أي شائعات أو معلومات مغلوطة قد تسىء إليها، كما أكدا المسئولية الوطنية التي تقع على عاتق وسائل الإعلام في البلدين، وضرورة تجنبها لأية مظاهر للإساءة، مؤكدين الاحترام الكامل للقيادة السياسية في البلدين.
وقالت الصحيفة إنه وفي اليوم السابع لفتح باب الترشح للرئاسة ساد أمس جو من الهدوء بالهيئة الوطنية للانتخابات حيث إن المرشح الوحيد حتى الآن هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قدم أوراق ترشحه بوكيل عنه يوم الأربعاء الماضي، ومن المتوقع أن يشهد اليومان المقبلان آخر موعد لتقدم مرشحين آخرين.
وأكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن مكاتب الشهر العقاري، وعددها 390 مكتبًا على مستوى الجمهورية، مستمرة في أداء عملها في تحرير نماذج تأييدات المواطنين للمرشحين حتى يوم 29 يناير الجاري.
ومن جانبه، أكد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها أن إجمالى عدد التأييدات حتى أمس تجاوز مليونًا و35 ألف تأييد.. مضيفًا أن الهيئة سوف تبحث اليوم عددًا من طلبات منظمات المجتمع المدني للفصل في أمر قبولها من عدمه.
مشاركة الرئيس السيسي
الجمهورية:
وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن السيد البدوي رئيس حزب "الوفد" أجرى الكشف الطبي بمستشفى الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر تمهيدًا لتقدمه بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات خلال ساعات ليكون منافسًا للرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك قبل 48 ساعة من إغلاق باب الترشيح.
وأضافت الصحيفة أن حزب الوفد أعد الأوراق والمستندات المطلوبة لمرشحه وأهمها تأييد 20 من نواب البرلمان ويحظى الوفد بوجود 38 نائبًا ويحتل المركز الثالث داخل الكتل البرلمانية.
وأكدت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتوجه اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي والتي ستعقد على مدار يومي 28 و29 يناير الجاري.
وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن مشاركة الرئيس بالقمة الأفريقية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع الدول الأفريقية والمشاركة بفاعلية في جهود تعزيز آليات العمل الإفريقي المشترك لصالح الشعوب الإفريقية.
وقالت الصحيفة إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني بشمال سيناء تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية خلال اليومين الماضيين من ضبط عدد من التكفيريين وعدد من المشتبه بهم في دعم العناصر التكفيرية وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة إنه في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة لدحر الإرهاب تم اكتشاف وتدمير 3 مخازن للعناصر التكفيرية عثر بداخلها على 15 عبوة ناسفة وكمية من المواد التي تستخدم في تصنيعها وكمية كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية وبعض الاحتياجات الإدارية والطبية للعناصر الإرهابية، كما تم اكتشاف وتدمير عدد كبير من الأوكار التي تستخدمها العناصر التكفيرية في الاختباء ومراقبة القوات.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أعلن تحقيق الصادرات غير البترولية زيادة ملحوظة خلال 2017 مسجلة 22 مليارا و417 مليون دولار؛ مقابل 20 مليارًا و409 ملايين بزيادة 10%، وانخفضت الواردات من 66 مليارًا و309 ملايين دولار إلى 56 مليارًا و814 مليون دولار بنسبة 14% لتصل نسبة التحسن في عجز الميزان التجاري إلى حوالي 25%.
وقالت إن مؤشر البحث العلمي التابع لمجلس البحث العلمي الأسباني لشهر يناير الحالي أكد وجود 4 مراكز ومعاهد بحثية مصرية ضمن أفضل 20 مراكزًا ومعهدًا عربيًا لعام 2017.
مشاركة الرئيس السيسي
أخبار اليوم:
أما صحيفة (أخبار اليوم)، فقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات القمة الـ٣٠ للاتحاد الأفريقي، والتي تبدأ اجتماعاتها غدًا.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن مشاركة الرئيس في القمة تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع الدول الأفريقية والمشاركة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك لصالح الشعوب الأفريقية.
وأضاف أن القمة الأفريقية القادمة ستعقد تحت شعار الانتصار في معركة مكافحة الفساد. والذي يعد الموضوع الرئيسي للقمة، آخذا في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التي تسعى للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها.
وذكر السفير راضي أن نشاط الرئيس خلال القمة الأفريقية يتضمن رئاسته اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، وذلك في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس لشهر يناير الجاري، كما سيشارك الرئيس في الجلسة المغلقة التي يبحث خلالها القادة الأفارقة الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية.
وأضافت الصحيفة أن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية د. مصطفى مدبولي أكد أن جهاز مدينة القاهرة الجديدة يبدأ الأحد ١٨ فبراير المقبل تسليم الدفعة الثالثة من الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى بمشروع "دار مصر"‬ للإسكان المتوسط بمنطقتي القرنقل والأندلس للحاجزين بها.
وقال رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة المهندس مصطفى فهمي إنه سيتم تسليم ٨ عمارات بمنطقة شمال القرنفل و٦ عمارات بمنطقة الأندلس. وأكد وزير الإسكان أن الأربعاء المقبل، هو آخر فرصة للمتقدمين بإعلان الإسكان الاجتماعي لقبول طلبات إعادة الاستعلام للحاجزين المرفوضين نتيجة الاستعلام الميداني عن العمل والسكن، ولم يتم تخصيص وحدات سكنية لهم.
وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن هناك اتجاها لزيادة الحد الأدنى للاشتراكات التأمينية بحوالي ١٤٠ جنيهًا شهريا بدءا من أول يوليو القادم بهدف زيادة معاشات العاملين بالدولة الذين سيتقاعدون بعد هذا التاريخ.
وأضافت أن الأجر التأميني، الذي تحسب عليه الاشتراكات التأمينية والذي تحسب عليه قيمة المعاش أيضًا سيصل إلى ٤٣١٠ جنيهات بدءا من أول يوليو القادم مقسمة إلى ١٥١٠ جنيهات أجرا تأمينيا ثابتا و٢٨٠٠ جنيه أجرا تأمينيا متغيرا بدلا من الأجر التأميني الحالي ٤١٧٠ جنيها.
مشاركة الرئيس السيسي
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام)، إن أكثر من 40 شخصًا من ميليشيات الحوثي لقوا مصرعهم، وأصيب العشرات في غارات لمقاتلات التحالف ومواجهات مع القوات اليمنية في تعز خلال الساعات الأخيرة.
وأضافت أن طيران التحالف شن غارات على مواقع المتمردين، حيث قصف مواقع ميليشيات الحوثي شمال غرب تعز، وغرب المدينة.
واشارت إلى أنه تزامنت الغارات مع هجوم لقوات الجيش اليمني على مواقع المتمردين في غراب ومدرات، شمال غرب تعز، كما سيطرت القوات الشرعية على بعض المواقع في الجهات الشمالية والشمالية الغربية.
مشاركة الرئيس السيسي
ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن غدا الأحد تبدأ القمة الـ30 للاتحاد الأفريقي بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، وتبدأ اجتماعات رؤساء وقادة وزعماء الدول الأفريقية، يومي ٢٨ و٢٩ يناير، بمشاركة حوالي 33 دولة.
وأضافت أن القيادة السياسية المصرية تشارك بوفد رفيع المستوى في فعاليات الدورة، وذلك في اتساق مع التحول الجذري الذي شهدته العلاقات "المصرية – الأفريقية"‬ إلى مزيد من التقدم منذ انتخاب الرئيس السيسي، والتي جاءت ضمن جهود مصر لاستعادة دورها الريادي في القارة الأفريقية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تجري غدًا الانتخابات الرئاسية في جمهورية قبرص لاختيار الرئيس الذي سيقود البلاد للسنوات الخمس القادمة، ويخوض الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس هذه الانتخابات طالبا تجديد ثقة الشعب به لفترة رئاسية ثانية وأخيرة.
وأكدت أنه جرى تقديم الترشيحات يوم 29 ديسمبر الماضي، حيث قدم 9 مرشحين بينهم الرئيس أناستاسياديس أوراق ترشيحهم أمام اللجنة الخاصة للانتخابات الرئاسية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يدلي 550.876 ناخبا قبرصيا ما يحق لهم التصويت في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، ويجري دور الإعادة في 4 فبراير، إذا لزم الأمر.
مشاركة الرئيس السيسي
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إنه وفي استمرار للانتهاكات التركية في الأراضى العربية تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتوسيع نطاق العمليات العسكرية الراهنة في عفرين شمال غرب سوريا وشرقا حتى الحدود مع العراق بما في ذلك مدينة منبج السورية قائلا: إنه أمر لا يجب أن يزعج أحدًا.
وأضافت أن ذلك جاء بالتزامن مع إعلان مصدر للمعارضة السورية أمس مقتل 53 عنصرًا من وحدات حماية الشعب الكردى في العملية العسكرية التركية بمنطقة عفرين؛ فيما ارتفعت حصيلة ضحايا العملية من المدنيين إلى 38 قتيلا بينهم 4 أطفال و10 نساء، كما أعلنت هيئة الأركان العامة التركية أن قواتها الجوية استهدفت أكثر من 23 هدفًا عسكريا للقوات الكردية.
وأشارت إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن قوات أمريكية خاصة تعمل على تشكيل وتدريب معارضة مسلحة في سوريا وذلك بهدف إفشال عملية السلام، وأوضح المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن الجيش السوري تمكن من القضاء على مجموعة مسلحة في منطقة التنف وأكد مركز المصالحة أن المسلحين يتلقون تدريبًا في معسكر بمنطقة التنف تحت إشراف الأمريكيين من قوات العمليات الخاصة.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟