رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نرصد أهم الزيارات الخارجية الأفريقية للرئيس

السبت 27/يناير/2018 - 04:30 ص
البوابة نيوز
نورهان ملهط
طباعة
يزور الرئيس "عبد الفتاح السيسي" اليوم السبت، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي، حيث شهدت العلاقات المصرية الإفريقية تطورًا كبيرًا منذ توليه رئاسة الجمهورية، حيث إنه حرص على وضع رؤية مختلفة لإعادة العلاقات مع دول القارة الأفريقية، ظهرت فى تحركاته المختلفة وتكرار زياراته الخارجية لها.
ترصد " البوابة نيوز" زيارات الرئيس "السيسي" لدول قارة أفريقيا منذ توليه رئاسة الجمهورية.
نرصد أهم الزيارات
زيارة للجزائر وغنيا في يوم واحد
25 يونيو 2014، قام الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بزيارة إلى دولة الجزائر، بحث خلالها أوضاع المنطقة العربية، وفي اليوم نفسه توجه إلى غينيا الأستوائية لحضور قمة الاتحاد الإفريقي بشعار"عام الزراعة والأمن الغذائي"، وناقشت القمة بحث سبل تحويل مسار الزراعة في القارة الأفريقية وتسخير الفرص من أجل تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة في القارة.
نرصد أهم الزيارات
ساعات قليلة في زيارة السودان
27 يونيو 2014، توجه الرئيس "السيسي" إلى السودان في زيارة سريعة استغرقت عدة ساعات ليعود بعدها إلى مصر.
"السيسي" رئيس القمة الـ24 للاتحاد الأفريقي
28 يناير 2015، زار الرئيس "عبدالفتاح السيسى"، إثيوبيا للمشاركة في أعمال القمة الـ24 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، وتسلم رئاسة القمة، حيث أعلن عن دعم مصر الكامل لإفريقيا.
زيارة أديس أبابا عقب توقيع إتفاق "مبادئ سد النهضة" بالخرطوم
وفي زيارة أخرى للخرطوم في مارس 2015، صدر خلالها اتفاق المبادئ الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، وتضمن الاتفاق ورقة تشمل 10 مبادئ تلتزم بها الدول الثلاث بشأن سد النهضة وتم التوقيع عليها من قبل الدول الثلاث ومرفق بها ورقة شارحة حول إيجابيات الاتفاق وانعكاساته على علاقات الدول الثلاث.
عقب انتهاء مراسم توقيع وثيقة إعلان المبادئ لسد النهضة توجه الرئيس "السيسي" إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مارس 2015، التقى خلالها بالرئيس الإثيوبي "تشومي" ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلاماريام ديسالين، لإجراء مباحثات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتوسيع التعاون التجارى والاستثماري، كما ألقى كلمة داخل البرلمان الإثيوبي.
نرصد أهم الزيارات
إنجاز رؤية إفريقيا 2063 بالقمة الأفريقية الـ26
30 يناير 2016، زار الرئيس "السيسى"، أديس أبابا لحضور القمة الإفريقية الـ26، التى أكد فيها أن مصر ستواصل العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة، لضمان توافر الموارد اللازمة لتنفيذ برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإنجاز رؤية إفريقيا 2063 كقارة مزدهرة تنعم بالأمن والاستقرار وتضطلع بدورها كقوة مؤثرة على الساحة الدولية.
نرصد أهم الزيارات
"السيسي" في كيجالي
في 17 يوليو 2016، توجه الرئيس "السيسي" إلى العاصمة الرواندية كيجالي، لحضور القمة 27 الإفريقية، تحت شعار «2016 العام الإفريقي لحقوق الإنسان» ركزت على حقوق المرأة وتتناول تقييم وضع حقوق الإنسان في إفريقيا وتحديد ما ينبغي القيام به لبناء ثقافة احترام حقوق الإنسان بالقارة واستكشاف أفضل سبل مواجهة تحديات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى إطار الأولوية التي توليها مصر لتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك.
نرصد أهم الزيارات
دعوة رئيس أوغندا للرئيس"السيسي"
‎وفي ديسمبر 2016 ذهب الرئيس في زيارة رسمية لأوغندا لمدة يوم واحد بناء على دعوة من نظيره الأوغندى الرئيس "يوري موسيفيني"، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة.
الرئيس يوقع إتفاقية مكافحة الفساد بأديس أبابا
29 يناير 2017، توجه الرئيس "السيسي"، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في الدورة العادية رقم 28 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي التي عقدت 30 و31 من شهر يناير المنصرم، وعقدت القمة هذا العام تحت شعار موضوعها الأساسي (تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب)، ووقّع الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، على بعض القرارات الخاصة بالقمة، كالاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد، بما يعكس حرص مصر على تحقيق تقدم ملموس في مجال مكافحة الفساد والالتزام بالمعايير الإقليمية والدولية ذات الصلة.
نرصد أهم الزيارات
زيارة "نيروبي" في يوم واحد
18 فبراير 2017، توجه الرئيس إلى العاصمة الكينية "نيروبي"، في زيارة رسمية استغرقت يومًا واحدًا، في إطار التعاون بين البلدين والتي جاءت في إطار انفتاح مصر على إفريقيا في جميع المجالات، وسعيها نحو تنمية وتطوير العلاقات مع جميع أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، حيث يؤكد الرئيس "السيسي" دوما أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل في شئون الآخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية.
نرصد أهم الزيارات
"السيسي" بأوغندا
21 يونيو 2017، ترأس "السيسي" وفد مصر في قمة حوض النيل بأوغندا، وذلك في إطار الأهمية التى توليها مصر لتعزيز التعاون مع جميع دول حوض النيل وتقريب وجهات النظر والمواقف بين دول مبادرة حوض النيل.
 زيارة 4 دول أفريقيه فى أسبوع واحد
14 أغسطس 2017، زار الرئيس "السيسي" تنزانيا، حيث جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره التنزاني "جون ماجوفولي"، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.
15 أغسطس 2017، وصل "السيسي" إلى كيجالي، وكان فى استقباله الرئيس الرواندي "بول كاجامي"، وكبار المسئولين الروانديين.
16 أغسطس 2017، توجه الرئيس إلى العاصمة الجابونية، ليبرفيل، وعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الجابوني أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.
17 أغسطس 2017، زار "السيسي" دولة تشاد حيث عقد جلسة مباحثات مع الرئيس التشادي "إدريس ديبي إتنو"، لتعزيز وتطوير العلاقات مع تشاد على مختلف المستويات.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟