رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تصريحات ترامب وقضايا الأمن على رأس اهتمامات "القمة الأفريقية" بأديس أبابا

الجمعة 26/يناير/2018 - 02:25 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
سحر ابراهيم
طباعة
تنطلق اجتماعات القمة العادية الـ 30 للاتحاد الأفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأحد المقبل، والتي ستعقد على مدار يومي 28، و29 يناير الجاري، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتبحث القمة التي بدأت اجتماعاتها التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين، ووزراء الخارجية، عددًا من الملفات في مقدمتها مكافحة الفساد والهجرة غير الشرعية والارهاب والاتجار بالبشر والتصدي لتصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ضد الأفارقة، وحالة السلم والأمن في القارة والخلافات الثنائية بين الدول الأفريقية، والإصلاحات الهيكلية لتعزيز دور الاتحاد الأفريقي كمنظمة إقليمية.

وستعقد القمة الأفريقية تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا"، والذي يعد موضوع القمة الرئيسي، أخذًا في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التي تسعى للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.

وتعمل الدول الأفريقية على مكافحة الفساد بالآليات اللازمة في أفريقيا لمنع ومكافحة الفساد وضبطه والمعاقبة والقضاء عليه وعلى الجرائم ذات الصلة.

وتتضمن الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد تعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف لضمان فعالية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد والجرائم ذات الصلة في أفريقيا وتنسيق ومواءمة السياسات والتشريعات بين الدول الأطراف لأغراض منع الفساد والقضاء عليه في القارة.

كما تسعى دول القارة السمراء لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بإزالة العقبات التي تحول دون التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذلك الحقوق المدنية والسياسية وتوفير الظروف المناسبة لتعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة الشئون العامة.

وتشمل قمة الاتحاد الأفريقي هذا العام اجتماعات عديدة أهمها اجتماع مجلس السلم والأمن تحت الرئاسة المصرية الذي سيتم تخصيصه لمناقشة حالة السلم والأمن في القارة وعدد من المبادرات المطروحة في هذا الشأن.

كما ستتناول القمة تقرير الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وتقريرا حول جهود الاتحاد الأفريقي لدعم السلم والاستقرار في ليبيا وتقرير منسق الطاقة المتجددة في أفريقيا، بالإضافة إلى تقرير الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لتعزيز القدرات في عمليات حفظ السلام.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟