رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"قطان": العلاقات المصرية السعودية استراتيجية.. والمملكة تشهد حراكا غير مسبوق في عهد الملك سلمان

الثلاثاء 23/يناير/2018 - 10:11 م
 السفير أحمد بن عبدالعزيز
السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان
رضوي السيسي
طباعة
أكد السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة، ومندوب المملكة السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، وعميد السلك الدبلوماسى العربى، على مكانة مصر الراسخة في وجدان خادم الحرمين وهو الأمر الذي يشعر به كل مواطن مصري وسعودي وعربي، مشددا علي ان المملكة لن تنسي ما قامت به مصر علي مدي العقود الماضية،مضيفا " لدينا قناعة و إيمان كامل بان مصر لها فضائل عظيمة وستبقي في قلب كل سعودي وعربي ".

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمه مساء اليوم الثلاثاء بمقر السفارة السعودية، بمناسبة البيعة الثالثة للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، وبحضور حشد من الوزراء وكبار رجال الدولة والسفراء العرب والأجانب، الي جانب حضور الأستاذ مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وعدد من رؤساء مجالس ادارات ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة.
ونوه بما ذكره الملك سلمان للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي في فبراير 2015 حيث أكد وقوف المملكة الي جانب مصر وان موقف المملكة تجاه مصر ثابت لا يتغير وان ما يربط البلدين الشقيقين هو نموذج في العلاقات الاستراتيجية، وهي اكبر من أي محاولات لتعكير العلاقات المتميزة والراسخة.

وأضاف "لقد حفر الملك سلمان لمصر مكانة خاصة في قلبه لينتهج نهج والده الملك المؤسس ليستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لمصر".


واستعرض السفير قطان خلال الحفل الإنجازات التى حقّقها العاهل السعودى منذ تولى مقاليد الحكم فى 23 يناير 2015، مؤكدا أن المملكة تعيش حراكا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، حيث تعيش السعودية في عهد الملك سلمان لحظات استثنائية وتشهد تحولات غير مسبوقة لمستقبل أفضل.

وأوضح السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان ان هناك فارق كبير بين الحالتين المصرية في الستينيات والسعودية حاليا في اليمن، مؤكدا انه امر في غاية الأهمية، حيث جاء دخول المملكة في موضوع اليمن انطلاقا من طلب من الحكومة الشرعية اليمنية، مشددا على ان اليمن بالنسبة للمملكة خط احمر، "فلا احد يقبل ان يكون على حدود المملكة ميليشيات أو ان توجه صواريخ الى أراضي المملكة ومقدسات المسلمين في مكة المكرمة.
وأكد السفير ان حماية حدود المملكة واجب مقدس و"لو أنفقنا كل ما نملك من ارصدة".

وشدد علي أن كل اموال الدنيا لا تساوي شيئا في سبيل حماية الكعبة وحدود المملكة، نافيا أن يكون هناك إهدار في ميزانية المملكة بسبب اليمن.

واعتبر السفير أن السعودية اكتسبت مكانة كبيرة في السياسة الخارجية من خلال تحركات خادم الحرمين وزياراته الخارجية، حيث كان أول ملك سعودي يزور روسيا مثلا، وأضحت الرياض عاصمة للقرار العربي والدولي، وأوضح ان مصر وطن خادم الحرمين الثاني، كانت ثاني دولة يزورها حينما حضر قمة شرم الشيخ.

وكشف عن حقيقة موازنة المملكة قائلا إنه في عام 2017 وصلت نسبة العجز في الموازنة إلى نحو 230 مليار ريال سعودي، بينما في 2018 سيكون العجز نحو 195مليار ريال سعودي بينما سيكون في عام 2023 فائضا في ميزانية المملكة.

وأكد قطان أن القضية الفلسطينية في اولويات اهتمامات خادم الحرمين الشريفين باعتبارها قضية العرب المركزية مؤكدا استمرار المملكة في دعمها للقضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 

وأضاف ان مكافحة الارهاب هي من الأولوية القصوى في سياسة المملكة حيث تبنت استراتيجية جديدة واتخذت العديد من الاجراءات والتدابير لوقف تمويل الارهاب.
ونوه بان تصحيح صورة الاسلام من اهم اهداف الملك سلمان لتصحيح رؤية دين السلام والوسطية.
"
هل تتوقع رفع أسعار الوقود والكهرباء قريباً؟

هل تتوقع رفع أسعار الوقود والكهرباء قريباً؟