رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عاجل

الهيئة الوطنية: 4 منظمات لمتابعة الانتخابات الرئاسية.. لا صحة لمنح موظفي الشهر العقاري بسيناء مكافأة استثنائية.. انتهاء الإقامة بالخارج لا يمنع من التصويت

الإثنين 22/يناير/2018 - 10:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد علي
طباعة
لليوم الثالث على التوالى من فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2018، لتقديم أوراق المرشحين للانتخابات، لم يحضر أحد من المرشحين، ولم تتلق الهيئة الوطنية للانتخابات أى طلب للترشح، حيث يقوم المرشحون المحتملون بجمع تأييدات المواطنين لهم التى اشترط القانون بأن تكون 25 ألف تأييد فى 15 محافظة بحد أدنى ألف تأييد فى كل محافظة أو الحصول على تزكية 20 نائبا بالبرلمان.

قال المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، إن عدد المرشحين النهائي منذ فتح باب التأييدات الثلاثاء الماضي وصل إلى 23 مرشحا محتملا.

وأضاف الشريف لـ''البوابة'' أن عدد توكيلات المواطنين تجاوز 814 ألف توكيل لـ23 مرشحا محتملا للانتخابات الرئاسية، مضيفا أن أعداد التوكيلات في تزايد مستمر حتى موعد غلق باب تقديم أوراق الترشح للانتخابات في تمام الثانية ظهر الاثنين 29 يناير المقبل.


4 منظمات إعلامية

وأضاف الشريف، أن 48 منظمة تقدمت بأوراقها لمتابعة الانتخابات، ما بين منظمة محلية ودولية، وتم مراجعة أوراق 21 منها، بعد استيفائها الأوراق القانونية ومراجعة أوراقها، وتم قبول 4 منظمات منها سيتم الإعلان عنها اليوم.

وأشار إلى أن الهيئة تنتهي اليوم من تلقي أوراق المنظمات الحقوقية الراغبة في متابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحًا أنه سيتم إعلان أسماء المنظمات الدولية الأربعة التي ستتابع الانتخابات، وبيان قبول باقي المنظمات التي تقدمت بطلبات للمتابعة بعد اجتماع مجلس إدارة الهيئة.

ولفت إلى أنه ليس هناك استثناء فى قبول منظمات أخرى حال تقدمها خارج المدة القانونية، لافتا إلى أن الهيئة سبق وأن مدة الفترة حتى 22 يناير بعد أن كانت الفترة الأولى من التاسع حتى الخامس عشر من يناير الجاري.

مكاتب الشهر العقاري في سيناء

أكد مصدر بمصلحة الشهر العقاري، أن مكاتب التوثيق والشهر العقارى على مستوى مدن محافظة جنوب سيناء، تعمل بشكل طبيعي، وتشهد إقبالا متوسطًا من المواطنين لتوثيق توكيلات تأييد ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي فى انتخابات الرئاسة المقبلة.

وأوضح المصدر مكاتب التوثيق فى مدينة الطور، شهد توافد عشرات المواطنين، وازدحمت المنطقة أمام المكتب بالمصطفين لتحرير التوكيلات، لافتًا إلى أن هناك حشدا كبيرا لمؤيدى وداعمى الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مكافأة استثنائية

نفى المستشار محمود الشريف، صحة الخطاب الذي تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي والذي تضمن مكافأة استثنائية للقضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية في شمال سيناء، قائلا: "الهيئة لم تصدر أية بيانات أو مستندات أو تنبيهات أو توجيهات في هذا الشأن".

طلبات الترشح

أكد المستشار محمود الشريف، أن الهيئة لم تتلق أية طلبات للترشح حتى الآن وذلك في اليوم الثالث لتلقي طلبات الترشح.

وأضاف أن الهيئة ستصدر بيانا نهاية اليوم الإثنين، بعد غلق باب الترشح في الساعة الخامسة مساء للإعلان عما إذا كان تقدم أحد بأوراق ترشحه من عدمه.

المصريون بالخارج وانتهاء الإقامة

أكد المستشار محمود الشريف، أنه يحق للمقيمين بالخارج الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وكذلك توثيق إقرارات تأييد بالقنصليات للمرشحين المحتملين وإن كانت إقامتهم منتهية وذلك وفقًا للآلية التي وضعتها الهيئة من خلال القرارات المنظمة لذلك.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟